أخبارNews & Politics

من ينافس أردوغان على الرئاسة؟ - إمرأة وثلاثة رجال
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق صحيفة كل العرب
حاله الطقس

الناصرة
مطر خفيف
12

حيفا
مطر خفيف
16

ام الفحم
غيوم متفرقة
13

القدس
مطر متوسط الغزارة
12

تل ابيب
غيوم متفرقة
12

عكا
مطر خفيف
16

راس الناقورة
غائم جزئي
8

كفر قاسم
غيوم متفرقة
12

قطاع غزة
مطر خفيف
11

ايلات
غيوم متناثرة
15
open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement

من ينافس أردوغان على الرئاسة؟ - إمرأة حديدية وثلاثة رجال احدهم خلف القضبان

إنطلقت صبيحة اليوم الإنتخابات الرئاسية والبرلمانية التركية، إذ بدأ ملايين الناخبون في تركيا بالتواد للإدلاء بأصواتهم

تجري هذه الإنتخابات بعد التعديلات الدستورية التي اقرها استفتاء جرى العام الماضي يمنح الرئيس اردوغان صلاحيات واسعة النطاق


إنطلقت صبيحة اليوم الإنتخابات الرئاسية والبرلمانية التركية، إذ بدأ ملايين الناخبون في تركيا بالتواد للإدلاء بأصواتهم. وتمثل هذه ال انتخابات أكبر تحد للرئيس رجب طيب إردوغان وحزبه العدالة والتنمية ذي الجذور الإسلامية منذ وصوله للسلطة قبل أكثر من عشر سنوات ونصف. وتعتبر هذه الجولة انها حامية الوطيس اذ ينافس اردوغان 4 مرشحين من المعارضة فيما تشير المؤشرات الى ان حسم الإنتخابات من الجولة الأولى هو أمر بعيد المنال.

وتجري هذه الإنتخابات بعد التعديلات الدستورية التي اقرها استفتاء جرى العام الماضي يمنح الرئيس اردوغان صلاحيات واسعة النطاق.

من هم مرشحو الرئاسة المنافسون لأردوغان:

1- محرم انجيه
المرشح الأقوى والأخطر في وجه اردوغان، من حزب الشعب الجمهوري وهو الحزب المعارض الرئيسي في تركيا. هو معلم سابق للفيزياء يبلغ من العمر 53 عامًا، يعرف بكونه أكثر المتحدثين حماسة من نواب المعارضة، وكان المنافس الوحيد امام كليتشدار أوغلو على زعامة الحزب في آخر انتخابات حزبية عامي 2014 و2016.


محرم انجيه وزوجته

2- ميرال اكشنار
سياسية قومية تتزعم حزب الخير، تلقب بالسيدة الحديدية، وتعتبر تحديًا جديًا لأردوغان لأنها تستمد شعبيتها من أبرز اعمدة قاعدته الشعبية. خاصة المحافظين والمؤيدين لقطاع الأعمال والمتدينين والقوميين. واكتسبت ميرال شعبية كبيرة من معارضتها للنظام الرئاسي، حتى من داخل حزب العدالة والتنمية الحاكم، حيث يوجد تيار لا يحبذ هذا النظام الذي يعطي رئيس البلاد صلاحيات شبه مطلقة.

تولت اكشنار منصب وزيرة الداخلية عام 1996 وشاركت في تأسيس حزب العدالة والتنمية الحاكم.


ميرال اكشنار

3- صلاح الدين ديميرتاش
سياسي كردي بارز، هو المرشح الرئاسي الذي اعلن عن ترشحه من خلف القضبان بعد ان سجن بتهمة الإرهاب الأمر الذي ينفيه جملةً وتفصيلًا، ينتمي الى حزب الشعوب الديمقراطي الكردي، يواجه حملة قمع سياسية وأمنية وتهما بوجود صلات مع حزب العمال الكردستاني. ويتراوح مستوى شعبية حزب الشعوب بين عشرة و12 في المئة فقط، لكن من المرجح أن يحصل ديميرتاش على تأييد كبير في الجولة الأولى للانتخابات أمام أردوغان ومرشحين آخرين. وفاز ديميرتاش، وهو واحد من أشهر الساسة الأتراك، بأصوات خارج دائرت.


صلاح الدين ديميرتاش

4- تيميل كرم الله أوغلو
هو رئيس حزب السعادة، حزب قليل الشعبية لم يفز من قبل بنسبة أصوات كافية لدخول البرلمان منذ تأسيسه في عام 2001. وأصبح الحزب حليفا غير متوقع للمعارضة العلمانية في الانتخابات الحالية بعد رفضه دعوات من حزب العدالة والتنمية الحاكم للانضمام إلى تحالف انتخابي أبرمه الحزب الحاكم مع حزب الحركة القومية، أصغر أحزاب البرلمان. ويشترك حزب السعادة في نفس الأصول الإسلامية مع الحزب الحاكم، ويقول محللون إن دخوله السباق قد يساعد المعارضة في سحب أصوات من القاعدة الانتخابية لحزب العدالة وإجباره على خوض جولة ثانية فاصلة.


زوجة صلاح الدين تيميرتاش

إقرا ايضا في هذا السياق:

أتالانتا يسحق فالنسيا برباعية ويقترب من ربع النهائي