أخبارNews & Politics

نافيه خلال تكريم القاضي جبران:نرفض المسّ بالعليا
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق

نافيه خلال تكريم القاضي جبران: المسّ بالعليا خطر على الطبقات الضعيفة

آفي نافيه رئيس نقابة المحامين:

آمل أن يتوصل الطرفين لاتفاق لأن المسّ بالمحكمة العليا أمر خطير خاصة وهي تعتبر الملاذ الاخير للطبقات الضعيفة في المجتمع

القاضي جبران:

انا قلق من الهجوم المنفلت على المحكمة العليا هذا امر غير جيد للمجتمع وللديمقراطية في اسرائيل وهذا يمس بحقوق العرب في اسرائيل ، ينبغي ان تبقى المحكمة قوية ومستقلة


تطرق آفي نافيه رئيس نقابة المحامين لقرار مصادقة اللجنة الوزارية للتشريع على مشروع قانون يمكن الكنيست إعادة شرعنة قوانين الغتها المحكمة العليا بأغلبية 61 نائبا في الكنيست وذلك خلال مؤتمر عُقد قبل خروج القاضي سليم جبران للتقاعد، وقال نافيه: "آمل أن يتوصل الطرفين لاتفاق لأن المسّ بالمحكمة العليا أمر خطير خاصة وهي تعتبر الملاذ الاخير للطبقات الضعيفة في المجتمع".


القاضي سليم جبران

قال القاضي سليم جبران: "عندما سألوني عن وظيفتي في المحكمة اجبت: العدل اولا للجميع، لقد كنت الرأي الذي يقرر من هو اليهودي ، انا اعتمد على كبار شخصيات الامة اليهودية ، فرحت باقتراح قانون القومية ، اعتقدت بان بيت المشرع سيسقط في مسألة المساواة ، لكن في واقع الامر يعودون خطوة الى الوراء بسبب اقتراح "خارق" فيما يتعلق بمكانة اللغة العربية ، يريدون لها ان تكون ذات قيمة خاصة... هذا الامر يقلل من قيمتها ويمس بالتقييم الذاتي لكل عرب اسرائيل ، الرمبام وهو احد كبار المفتين اليهود كتب بالعربية ، لماذا لا يدرسون العربية في المدارس؟ عندما يتعلمون دين الاخر سيحترمونه ويحترمون قيمه . منذ قيام الدولة لم تقم أي بلدة عربية وهذا توجه غير صحي ويخلق الفُرقة بدلا من ان يعزز السلام ، نحن ذخر للمجتمع".
وعن قرار "الفقرة الغلبة" أي تغلب الكنيست على المحكمة العليا قال القاضي جبران: "انا قلق من الهجوم المنفلت على المحكمة العليا في اتخاذ القرارات، هذا امر غير جيد للمجتمع وللديمقراطية في اسرائيل وهذا يمس بحقوق العرب في اسرائيل ، ينبغي ان تبقى المحكمة قوية ومستقلة".

إقرا ايضا في هذا السياق: