الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 26 / أبريل 01:02

التجمع في نشاطات محليّة وقطريّة عشيّة الذكرى الـ42 ليوم الارض الخالد

كل العرب
نُشر: 26/03/18 18:01,  حُتلن: 18:41


خلال النشاطات

التّجمّع الوطني الديمقراطـي في بيانه:

يوم الارض عليه ان يتحول من يوم احياء ذكرى الى يوم نضالي

قضية الارض والمسكن ما زالت القضيّة الاولى والاساسية في حياة فلسطينيي الداخل

النقب يصارع كابوس الهدم والتهجير وهو معركتنا الاساسية القادمة

عمّم النّاطق الاعـــلامي للتّجمّع الوطني الديمقراطـي بيانًا صحفيًا، جاء فيه:"يقيم التجمّع عددًا من النشاطات القطريّة والمحليّة عشيّة الذكرى الثانية والاربعين ليوم الارض الخالد، والتي قد باشرت انطلاقها منذ الاسبوع المنصرم، وستستمرّ حتى يوم الذكرى".

البعنة : اسبوع يوم الارض
وأضاف البيان:"وقد انطلق اسبوع يوم الارض في فرع البعنة اوّل امس السبت، حيث عرض في نادي التجمع الذي غصّ بالحضور فيلم "يوم الارض" لمخرجه نضال بدارنة. وكان اتحاد الشباب في الفرع قد اقام ورشة مفتوحة للشباب وطلاب المدارس حول يوم الارض قبل عرض الفيلم.
وسيستمر برنامج الفرع خلال هذا الاسبوع، حيث ستتم استضافة الشاعر ابن القرية حنّا ابراهيم، ليقدّم شهادته الحيّة حول يوم الارض الاوّل، وذلك يوم الجمعة القادم، الثلاثين من اذار، ليختتم اسبوع يوم الارض في جولة الى قرية الشجرة يوم السبت".

باقة : ندوة سياسية حول المسكن وقضايا التخطيط
وزاد البيان:"وعقد التجمع الوطني الديمقراطي في باقة ندوة حول قضايا التخطيط والمسكن في المجتمع العربي. واستضاف التجمع المحامي قيس ناصر، المختصص في المجال، حيث قدّم مداخلة غنيّة حول الموضوع. وقد تناول المحامي قيس ناصر في مداخلته امثلة ومعطيات عينية لقضايا الارض وسياسات التخطيط التي تواجهها البلدات العربية، وإسقاطات المصادقة على قانون كامينيتس الخاص بمخالفات التنظيم والبناء وأوامر الهدم".

عكا : زيارة ميدانية للمكتب السياسي والكتلة البرلمانية والقيادة المناطقية
وأضاف البيان:"هذا وقد قام المكتب السياسي برفقة الكتلة البرلمانية للتجمع الوطني الديقمراطي بزيارة ميدانيّة لمدينة عكَا واحيائها العربية يوم الجمعة المنصرم، للاطّلاع على الاوضاع والقضايا المحليّة التي يواجهها السكّان العرب في عكا. وتضمنّت الزيارة الاجتماع مع لجنة أمناء الوقف الاسلامي لجامع الجزار، وتفقد أحواله وبحث سبل المحافظة على أملاك الوقف أمام محاولة السلطات المتكررة للاستيلاء عليها، وعلى رأسها قضية خان العمدان.
كما شارك الوفد بجولة ميدانية لتفقد أحوال السوق والمحال التجارية فيه، ومدى استعدادات الباعة لاستقبال الموسم السياحي، بما فيها ليالي رمضان والأعياد. وقد ظهر خلالها جليًّا حجم الاهمال الخدماتي لادارة بلدية عكا، وعدم متابعتها لاحتياجات البلدة القديمة الاساسية من تنظيف وترميم وغيرها".

مركزيّة التجمع في ام الحيران
وجاء في البيان أيضًا:"وعقدت اللجنة المركزية دورتها الحالية في قرية ام الحيران مسلوبة الاعتراف، والتي تواجه خطر الهدم والترحيل، اوّل امس السبت، حيث اطّلعت المركزيّة على اخر المستجدّات المتعلّقة باخطارات الهدم الصادرة حديثًا.
وناقشت اللجنة المركزيّة الاشكالات والمسارات القانونية التي تم استنفاذها، وسبل التصدّي لمشروع اقتلاع الفلسطينيين من النقب مع اهالي القرية، والذي يواجه باقي القرى النقباوية مسلوبة الاعتراف، حيث ستشكّل قضيّة ام الحيران سابقة قضائية من الناحية العمليّة لترحيل ما يزيد عن الثلاثين الف فلسطيني القاطنين في الزرنوق ووادي النعم وعتّير وغيرها من القرى التي وصلتها هي الاخرى حديثًا اخطارات بالهدم القريب.
وخلصت الجلسة الى مجموعة من القرارات العينيّة بالتشاور مع الاهالي ومع مجموعة من المحامين من مركز عدالة لحقوق الاقلية العربية، ممثلّة بالمحامية سهاد بشارة التي كانت قد مثّلت الاهالي خلال المسار القضائي، وعلى رأسها: دور وتفعيل الحراك الشبابي في النقب في مواجهة المشروع، كيفيّة وشكل احياء يوم الارض في ام الحيران والنقب، واهميّة تصعيد النضال الشعبي وتحريك الاطر الفاعلة بما يشمل لجنة التوجيه في النقب". 

الجديدة - المكر : ندوة سياسيّة حول الارض والمسكن
واختتم البيان:"ويعقد فرع التجمع الوطني الديمقراطي في الجديدة المكر غدًا الثلاثاء ندوةً سياسيّة على شرف الذكرى الخالدة، يستقبل فيها النائب جمعة الزبارقة، والمحامي قيس ناصر، المخصّص في قضايا الارض والمسكن"، إلى هنا البيان. 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.80
USD
4.08
EUR
4.76
GBP
244962.77
BTC
0.53
CNY