الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 19 / مايو 18:01

الرمان في عكا فاكهة مطلوبة في رمضان

من أمين بشير
نُشر: 13/09/08 22:02

* لعصير الرمان منفعة كبيرة بالنسبة للمرضى الذين عولجوا بالاستئصال الكامل للبروستاتا أو بالأشعة لسرطان البروستاتي

* "اكثر الزبائن الذين يترددون عليه ويطلبون عصير الرمان هم من الاجانب وخاصة الالمان والروس والامريكان من الرجال البالغين ومن ثم ياتي الشباب والنساء من العرب"


الزائر لمدينة عكا عامة والبلدة القديمة خاصة يشعر بان العديد من التجار المتجولين قد صنعوا لهم عربات وتمركز كل منهم في إحدى زوايا وازقة البلدة ليعصر فاكهة الرمان ويبيعها للمارة وخاصة السياح والزائرين وهذا الامر ينطوي على كل ايام السنة غير انه وفي شهر رمضان فإن الامر له نكهة خاصة ومن بعد صلاة العصر يبدأ المسلمون الصائمون من تجهيز مائدة الطعام واصبح عصير الرمان في عكا هو المشروب الرئيسي على المائدة ويتم شراؤه من الباعة المتجولين.





فالرمان وكما يقول عنه الباحثون انه يحتوي على المعادن القادرة على التصدي لاي مضاعفات في الجسم وينصح الاطباء العديد من مرضى القلب  والبروستتاتا وبشكل يومي تناول عصير الرمان كونه يقلل من مخاطر أورام البروستاتا.

تناول الرمان يمنع من امراض القلب
ولعصير الرمان منفعة كبيرة بالنسبة للمرضى الذين عولجوا بالاستئصال الكامل للبروستاتا أو بالأشعة لسرطان البروستاتي وتناول قليل من الرمان يومياً يمنع الإصابة بأمراض القلب ويضمن استمرار سلامة الشرايين ومرونتها،‏ كما أن تناوله في صورة عصير يقلل من تصلب وضيق الشرايين السباتية المغذية للرقبة والمخ‏، مما يمنع تصلب الشرياني المسبب لجلطات المخ وأمراض الشيخوخة‏.



وقال تعالى في سورة الأنعام: (وهو الذي انزل من السماء ماء ، فأخرجنا به نبات كل شيء ، فأخرجنا منه خضراً ، نخرج منه حباً متراكباً ومن النخل من طلعها قنوان دانية وجنات من أعناب والزيتون والرمان متشابهاً وغير متشابه انظروا إلى ثمره إذا أثمر وينعه إن في ذلكم لآيات لقوم يؤمنون) وقال تعالى في سورة الرحمن (فيهما فاكهة ونخل و رمان فبأي ألاء ربكما تكذبان.

نعصر الرمان من قلة العمل
وحول العمل بفاكهة الرمان قال يوسف كمبانيا وهو صاحب بسطة وعربة يتجول بها في المدينة يقول انا من اصل طلياني ابي طلياني وامي عربية من دير حنا وانا متزوج ولي خمسة أبناء واعمل في مجال عصير الرمان لانني لا أجد ما اعمل به ومنذ مدة طويلة وانا التقي بجمهور واسع واختلط معهم واسمع لهم واقوم بعصر حبات الرمان واقدم شراباً صافياً مبرداً لهم لتناوله ، فمدينة عكا تعاني من ايدي العاملة الكثيرة وبالمقابل ليس هناك أي مجالات شاغرة للعمل بها ضمن البلدة.
وأضاف كمبانيا إن الإنسان الذي يشرب نصف كوب على الأقل من عصير الرمان في اليوم يقلل من احتمالات إصابته بتجلط الشرايين أو الإصابة بأمراض القلب، لكونه يخفض من مستوى الكليسترول الضار في الجسم، ويرفع من مستوى الكليسترول المفيد كما أن الرمان مقو للقلب وقابض وطارد للدودة الشريطية ويعالج الكثير من الامراض ويكافح الوهن العصبي والأورام في الأغشية المخاطية.



العرب هم الاقل في شرب عصير الرمان
اما صلاح عباس وهو صاحب عربة وبائع لعصير الرمان والفواكه وله زاوية معروفة وهي في اول شارع صلاح الدين للشرق من جامع الجزار فيقول ان اكثر الزبائن الذين يترددون عليه ويطلبون عصير الرمان هم من الاجانب وخاصة الالمان والروس والامريكان من الرجال البالغين ومن ثم ياتي الشباب والنساء من العرب.
ويضيف صلاح عباس ان الاطباء في المستشفيات يوصون مرضاهم بتناول عصير الرمان لما فيه من فوائد ولذلك يأتي البعض ويقول انه يتناوله باستمرار خاصة لمجرى البول وتقوية القلب وايضاً يغلون قشرة الرمان ويتناولوها .

كأس عصير الرمان في رمضان ضروري
ويؤكد صلاح عباس ان الصائمين يتوجهون اليه قبيل ساعة الافطار لشراء العصير واصبح كأس عصير الرمان ضروري على مائدة الافطار في شهر رمضان.
اما سمير ابو علي وهو صاحب عربة ويقوم على عصر حبات الرمان يقول ان عصير الرمان له الكثير من الفوائد الصحية واهمها تنظيف مجرى البول والكبد والكلا ويزيل الكلسترول غير انه وللاسف فان العرب لا يشربونه بشكل جيد ولذلك فان اغلب الزبائن هم من الاجانب ومن ثم فان نسبة العرب هي قليلة جداً، غير انهم وقبيل الافطار يشترون زجاجات كبيرة تحضيراً لوجودها على المائدة في الشهر الفضيل.



مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.70
USD
4.04
EUR
4.69
GBP
246660.89
BTC
0.51
CNY