الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 06 / مايو 20:02

فنزويلا: سفير واشنطن سيرحل

العرب
نُشر: 12/09/08 12:36

* عندما يصبح هناك حكومة جديدة في الولايات المتحدة الأمريكية، سنرسل سفيراً.. حكومة تحترم أمريكا اللاتينية.

*  شافيز:  لدي رسالة للرئيس بوش متوسلا إياه فيها "بالذهاب إلى أي مكان شئت واترك شعب أمريكا اللاتينية بشأنه".



أعلن الرئيس هوغو شافيز الخميس، أنه طلب من سفير واشنطن لدى كاراكاس بمغادرة الأراضي الفنزويلية، مستدعياً في نفس الوقت السفير الفنزويلي لدى واشنطن في خطوة من شأنها أن تزيد من حدة التوتر القائمة أصلاً بين البلدين.وقال الرئيس الفنزويلي في خطاب أمام أنصاره "أمام السفير الأمريكي في كاراكاس 72 ساعة، ابتداءا من هذه اللحظة، لمغادرة فنزويلا."
وأوضح أن الخطوة تأتي في إطار التعبير عن "تضامنه مع بوليفيا والشعب البوليفي" في إشارة إلى الخطوة التي قام بها حليفه في أمريكا اللاتينية الرئيس البوليفي إيفو موراليس الذي طرد سفير واشنطن لدى بلاده. التفاصيل.


الرئيس الفينزويلي هوجو شافيز

موراليس كان قد اتهم الولايات المتحدة في وقت سابق الخميس بأنها وراء التآمر وتحريض المعارضة، وتشجيع الاحتجاجات المناهضة للحكومة البوليفية.بموازاة ذلك، قال متحدث باسم الخارجية الأمريكية غوردون دوغيد إن "الإدارة الأمريكية شاهدت تقارير تتعلق بتعليقات الرئيس الفنزويلي، إلا أن أي اتصال دبلوماسي في هذا الشأن لم يحصل" مضيفاً: "سفارتنا في كاراكاس تنظر في هذه التقارير."كذلك اتهم شافيز الخميس واشنطن بأنها دعمت قيام انقلاب ضده.
وقال شافيز في خطاب متلفز "عندما يصبح هناك حكومة جديدة في الولايات المتحدة الأمريكية، سنرسل سفيراً.. حكومة تحترم أمريكا اللاتينية.."
شافيز يبدي استعداده للعمل مع الرئيس الأمريكي المقبل، وينتقد بوش
وأوضح في وقت سابق من الخميس أنه كشف عن التحضير لانقلاب مدعوم من واشنطن لإطاحته من السلطة.
وأضاف شافيز "الأمبراطورية تقف وراءه.. إنهم خلف وسيلة لوقف ثورتنا،  ومنها ضرب كل مسار التغيير الذي يحصل في الأمريكيتين والكاريبي ووسط أمريكا.."
ومن ثم قام شافيز في إطلالته المتلفزة، بالكشف عن تسجيل صوتي يمتد لأربعة دقائق لما وصفه حديث بين أعضاء حاليين وسابقين في الجيش الفنزويلي يبحثون فيه من يمكن التعويل عليه لدعم حركة ضد القصر الرئاسي."
وقال شافيز الذي اعتقل لبرهة وجيزة في انقلاب فاشل عام 2002، إن المتآمرين السابقين هم "نفس الأشخاص المتورطين في محاولة الانقلاب هذه، وخلفهما تقف الأمبراطورية الأمريكية.."
لكنه أضاف أنه وبوجود طائرتين حربيتين روسيتين على تراب فنزويلا في مهمة تدريبية هو "تحذير" لبقية العالم بأن حلفاء فنزويلا يشملون روسيا ودولاً أخرى.
وأضاف الرئيس الفنزويلي الذي اتهم مراراً إدارة نظيره الأمريكي جورج بوش بالقيام بأنشطة سرية ومحاولة غزو بلاده، أنه في حال الإطاحة بأي نظام في أمريكا اللاتينية، فإنه سيفسر ذلك بأنه "ضوء أخضر للشروع بأي نوع من العمليات العسكرية في هذه الدول، وإعادة السلطة إلى الشعب.
"وفي خطابه قال شافيز إنه لديه رسالة للرئيس بوش متوسلا إياه فيها "بالذهاب إلى أي مكان شئت واترك شعب أمريكا اللاتينية بشأنه."
وأعلن "إذا قتلوني.. لا أخاف على نفسي، لكني أخاف من الآتي.."في الغضون نفى متحدث باسم الخارجية الأمريكية أي تورط لبلاده بأي محاولة انقلاب في فنزويلا أو بوليفيا. يُذكر أن واشنطن تنظر إلى شافيز، الذي وصف بوش في السابق بـ"الشيطان"، كقوة سلبية في أمريكا اللاتينية وقد سبق لها أن احتجت لدى محاولة فنزويلا الحصول على مقعد في مجلس الأمن الدولي.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.74
USD
4.03
EUR
4.70
GBP
236646.12
BTC
0.52
CNY