الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 03 / مايو 18:02

احتفال حزب الله بعيد الميلاد المجيد


نُشر: 26/12/06 12:15

انصار حزب يحيطون حول شجرة الميلاد ويشاركون في تنظيم الاحتفالات في حين قام تلفزيون المنار التابع للحزب ببث مقاطع على مدى ساعات لقداديس الميلاد عند منتصف الليل


على وقع قرع الاجراس وتراتيل الميلاد تجمع الالاف من انصار المعارضة اللبنانية بقيادة حزب الله المطالبين باسقاط الحكومة المدعومة من الغرب في وسط بيروت لاحياء قداس منتصف الليل وسط انقسام حاد يهدد بانزلاق البلاد نحو الفوضى والعنف. وأرخت مناسبة الميلاد على تقاليد اجتماعية بعيدة كل البعد عن التي اعتاد انصار حزب الله ممارستها فهم للمرة الاولى يحيطون حول شجرة الميلاد ويشاركون في تنظيم الاحتفالات في حين قام تلفزيون المنار التابع للحزب ببث مقاطع تحيي العيد على مدى ساعات ارسالها اليومية اضافة الى بث مباشر لقداديس الميلاد عند منتصف الليل.



وفي كنيسة مارجرجيس في وسط بيروت قرعت اجراس الميلاد بنكهة سياسية وشاركت في القداس قوى سياسية من طوائف متعددة منها حزب الله وحركة أمل الشيعيين والتيار الوطني الحر بقيادة الزعيم المسيحي المعارض ميشال عون والتيار التابع للنائب والوزير الماروني السابق سليمان فرنجية ومجموعات من انصار الزعيم الدرزي طلال ارسلان وغيرهم. وداخل الكنيسة والباحة المقابلة لها طوق بعض انصار التيارات او الاحزاب اعناقهم بوشاحات تحمل اشارات او الوان حزبه وسط جو بارد في حين اضيئت مغارة الميلاد وهي مجسم لمغارة مضاءة بحجم مترين مربع اقيمت بجانب شجرة الميلاد الكبيرة وفي داخلها مجسم لمريم العذراء وهي تحمل طفلها للدلالة على موقع ولادة المسيح.  ولاظهار الوحدة بين المعسكرين تقرر صنع قطعة حلوى كبيرة تمتد لمئات الامتار تربط ساحتي الاعتصام.
وتحولت ساحة الاعتصام الى ساحة عيد وفرح وكرنفال حيث عج وسط بيروت بالزينة والاضواء والمعتصمين، اطفال وشبان من كل الاعمار يرتدون زي بابا نويل بشتى الالوان كل حسب لون حزبه او تياره.



ونصبت شجرة الميلاد خارج الخيام التي يقيم فيها محتجون مسيحيون وعلى جنبها صور لامين عام حزب الله السيد حسن نصر الله في مشهد قد يبدو غريبا للبعض لكنه يجسد حال الانسجام بين مناصري الطرفين في وسط بيروت.
ونصب بعض المحتجين اشجارهم الصغيرة الخاصة خارج خيامهم ومعظم هذه الاشجار زينت بالعاب برتقالية اللون لترمز لشعار التيار الوطني الحر والبعض الاخر يغطي الارصفة المحيطة بالمخيمات والمتصلة مع اضاءة جميلة.
وقال احد انصار حزب الله كان يرتدي زيا كتب عليه كلمة "انضباط" شاركت "في نصب اشجار الميلاد الصغيرة حول المخيمات. هو عمل جميل جدا طالما كنت اشاهده ولكن سررت كثيرا لمشاركتي في هذا العمل الذي يدل على الحياة".

مقالات متعلقة