أخبارNews & Politics

الشيخ موفق طريف الرئيس الروحي للطائفة الدرزية
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق

الشيخ موفق طريف الرئيس الروحي للطائفة الدرزية في المؤتمر الاسرائيلي

 يذكر أن عشرات من وجهاء الطائفة من جميع القرى الدرزية شاركوا في الجلسة الافتتاحية منهم رئيس مجلس حرفيش المحلي السيد مفيد مرعي وقضاة المجكمة الدينية الدرزية.


وصل الى موقع العرب وصحيفة كل العرب بيان جاء فيه:" شارك فضيلة الشيخ موفق طريف الرئيس الروحي للطائفة الدرزية مساء يوم أمس الأحد في الجلسة الافتتاحية للمؤتمر الاسرائيلي الاول والذي يبحث في ماهية تعريف الدولة بعد سبعين سنة من الإعلان عن استقلالها. ويشارك في المؤتمر كبار رجال القانون ورؤساء الجامعات ومبادرين اقتصاديين ومنهم أهارون براك وآشر غرونيس ، الرؤساء السابقين لمحكمة العدل العليا ، ورؤساء جامعات حيفا وبار ايلان وبئر السبع اضافة الى العديد من القضاة والباحثين في الشؤون القانونية في الدولة".

 

واضاف البيان:" الشيخ طريف أكد في خطابه أمام الحضور في مباني الأمة في القدس على ضرورة الحفاظ على الديموقراطية في الدولة والحفاظ على حقوق متساوية ومواطنه واحدة لجميع سكان البلاد دون تفرقة وفق ما تنص عليه وثيقة الاستقلال. فضيلة الشيخ أكد على دور الطائفة الدرزية ومكانتها الخاصة في البلاد وعرض المشاكل التي يعاني منها أبناء الطائفة وخاصة قضايا الارض والمسكن. وتطرق فضيلته أيضا الى وضعية الأقلية العربية التي تريد العيش بشكل متساوٍ إسوة بجميع مواطني الدولة مع الحفاظ على خصوصياتها الثقافية.

 وجاء أيضا في كلمة الشيخ طريف:" يجب العمل معا ، كل أطياف السكان في البلاد بدون اختلاف ديني او عرقي او مذهبي على تعريف الدولة بشكل يضمن حقوق جميع سكانها ومواطنيها وعدم إعطاء الفرصة للمتطرفين باستغلال هذه الموضوع لتعميق الهوة والعنصرية بين سكان البلد أجمعين".
 ويعتبر المؤتمر الاول من نوعه حيث يعقد تحت رعاية كلية الحقوق في جامعة بار ايلان. وألقيت أيضا خلال الجلسة الافتتاحية مداخلات من قبل قضاة محكمة العدل العليا السابقين الياكيم روبنيشتاين وداليا دورر، السناتور الاميريكي جوزيف براون ، رئيس الوكالة اليهودية نتان شيرانسكي والحاخام الأكبر لإسرائيل يسرائل لاو. هذا وستستمر اعمال المؤتمر في تل ابيب على مدار اليوم الاثنين بحضور وزراء واصحاب مناصب عليا وأكاديميين ورجال اعمال ويشمل طاولات حوار يشارك بها عدد من المثقفين والباحثين من أبناء الطائفة الدرزية.

 يذكر أن عشرات من وجهاء الطائفة من جميع القرى الدرزية شاركوا في الجلسة الافتتاحية منهم رئيس مجلس حرفيش المحلي السيد مفيد مرعي وقضاة المجكمة الدينية الدرزية.

كلمات دلالية