الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 30 / أبريل 18:02

مقتل12 ألف شرطي منذ غزو العراق


نُشر: 25/12/06 09:29

قال وزير الداخلية العراقي جواد البولاني إن نحو 12 ألف من منتسبي الشرطة العراقية قتلوا منذ انهيار نظام صدام حسين على إثر غزو قوات التحالف بقيادة الولايات المتحدة العراق في آذار عام 2003.
واتهم البولاني،  "دولة مجاورة للعراق" لم يسمها، بالمسؤولية عن عمليات الخطف الجماعي التي وقعت في العاصمة العراقية أخيراً والتي كان آخرها خطف نحو 30 من منتسبي جمعية الهلال الأحمر العراقية وسط العاصمة العراقية.
وقال "إن دولة من دول الجوار متورطة بتلك العمليات وما تزال التحقيقات جارية مع الأشخاص المشتركين بتلك العمليات وسيتم الإعلان عنهم قريباً". ولم يستبعد مراقبون أن يكون بولاني يقصد إيران بالدولة التي ألمح إليها.
كما أعلن البولاني عن دمج  قوات حماية أمن المنشآت في وزارة الداخلية بعدما كانت مستقلة بذاتها.


جواد البولاني اتهم طرفا إقليميا بالتورط بعمليات الخطف في بغداد

وبخصوص المعتقلين العراقيين أوضح البولاني أنه لن يبقى بريء داخل السجون ولن يفلت مجرم من العقاب وسيتم قريبا إطلاق سراح 1500 معتقل من السجون العراقية.
في غضون ذلك، قال مصدر في الشرطة العراقية إن انتحاريا يرتدي سترة ناسفة فجر نفسه فقتل سبعة من ضباط الشرطة وأصاب 30 آخرين امس في هجوم على مركز للشرطة في المقدادية الواقعة إلى الشمال الشرقي من بغداد.
من جانب آخر، قال الجيش الأمريكي إن أربعة عسكريين أمريكيين قتلوا وأصيب اثنان آخران في حادثين منفصلين بالعراق يوم السبت.
وأضاف أن ثلاثة من أفراد الشرطة العسكرية الأمريكية قتلوا وجرح آخر عندما انفجرت قنبلة على جانب الطريق في مركبتهم في شرق بغداد. وفي بيان صدر في وقت لاحق قال الجيش إن جنديا قتل وأصيب آخر في انفجار أثناء مشاركتهما في عمليات بمحافظة ديالى.
وبلغ عدد العسكريين الأمريكيين الذين أعلن عن مقتلهم في العراق 2964 منذ الغزو الذي قادته الولايات المتحدة عام 2003.

مقالات متعلقة