الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 06 / مايو 09:02

الموساد قادر على اختطاف أحمدي نجاد

العرب
نُشر: 09/09/08 17:37

رافي ايتان لصحيفة المانية:

* "عصر الملاحقات إنتهى لكن هذا لا يعني أن ذلك لا يمكن أن يحدث لشخص مثل الرئيس الايراني أحمدي نجاد الذي من الممكن أن يجد نفسه ماثلا أمام المحكمة الجنائية الدولية "

* كنا 11 شخصا فقط ولم نكن مكترثين هناك في بوينس أيرس سوي بالقبض على ايخمان. وفور نجاحنا في إعتقاله وإعادته لمنزله حتي أرسلناه في طائرة خاصة إلى تل أبيب


في حوار ساخن مع مجلة دير شبيجيل الألمانية كشف الوزير الإسرائيلي رافي ايتان والعضو السابق في الموساد عن أن عصر ملاحقة وكالة الاستخبارات الإسرائيلية "الموساد" للنازيين القدماء قد ولى، لكن هذا لا يعني أن تلك العمليات قد توارت في طيات الماضي بل على العكس فهي من الممكن أن تحدث وبخاصة لشخص مثل الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد، الذي من الممكن أن يجد نفسه ماثلا ًفجأة أمام المحكمة الجنائية الدولية.
وأضاف رافي ايتان الذي يشغل الآن منصب وزير شؤون المتقاعدين أن هؤلاء الأشخاص الذين ينشرون السم ويريدون التخلص من أناس غيرهم ويبيدونهم، عليهم أن ينتظروا مثل هذه العواقب.
ثم إنتقل بعدها للحديث عن الأسباب التي جعلت الموساد لا يقدم على إعتقال الطبيب النازي جوزيف مينجل الذي إشتهر بتجاربه الغامضة آنذاك على التوائم والحوامل بمعسكر أوشفيتز للاجئين، خلال عملية القبض على أدولف ايخمان، الضابط بالقوات الخاصة الألمانية بالعاصمة الأرجنتينية، بوينس أيرس عام 1960 على الرغم من علمهم بأن مينجل موجود هناك.



وبرر ايتان ذلك بقوله: "كنا 11 شخصا فقط ولم نكن مكترثين هناك في بوينس أيرس سوي بالقبض على ايخمان. وفور نجاحنا في إعتقاله وإعادته لمنزله حتي أرسلناه في طائرة خاصة إلى تل أبيب، طلب مني آنذاك رئيس في الموساد "ايسير هاريل" أن نلقي القبض أيضًا على مينجل، لكن في غضون ذلك كان مينجل قد غادر منزله".
وأضاف: "كان هاريل حريصاً على إعتقال مينجل، وطلب منا أن ننتظره حتى يعود لمنزله ثم نقوم بإلقاء القبض عليه ونرسله بصحبة ايخمان إلى إسرائيل في نفس الطائرة. لكني رفضت لأني لم أكن أريد أن أعرض عملية إعتقال ايخمان للخطر، فقد كنت حريصاً على إنجاحها ".
وأوضح ايتان أنه لم يحدث أي نقاش حول أي هذين الشخصين أكثر أهمية بالنسبة لإسرائيل ، فمينجل الملقب بـ " ملاك الموت " و ايخمان، الذي أعطى تعليماته في وقت ما بترحيل وقتل الملايين من اليهود.
وأشار :" قررنا عام 1958 إعتقال الضابط النازي أدولف ايخمان وإحضاره لإسرائيل للمحاكمة هناك. وكان ايخمان هدفا من بين مجموعة من الشخصيات كان يهدف الموساد لتصفيتهم من بينهم مينجل ومارتين بورمان ، الذراع الأيمن للزعيم النازي أدولف هيتلر. وكان ايخمان أول من نجحنا في اعتقاله ".
وكشف: "كنا نريد الإبقاء علي عملية ايخمان في طي الكتمان والسرية، حتي نتمكن من العودة للأرجنتين وإعتقال مينجل لكن التصريحات التي أدلي بها دافيد بن جوريون آنذاك للاعلان بشكل رسمي عن إعتقال ايخمان جاء بمثابة التسريب والتحذير العلني لمينجل وبالفعل لدى عودة عملائنا لبيونس ايرس، وجدوا مينجل قد غادر شقته وإختبأ تحت الأرض ".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.74
USD
4.03
EUR
4.71
GBP
243859.44
BTC
0.52
CNY