الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 08 / مايو 04:01

نيتسان بارع في التستر على العنصريين

العرب
نُشر: 09/09/08 20:59

*بركة يتلقى جوابا من المستشار بعد 10 أشهر يرفض فيها محاكمة الحاخام العنصري ليئور


تلقى النائب محمد بركة، رسالة من نائب المستشار القضائي شاي نيتسان، يرد فيها على رسالة بعثها النائب بركة في شهر تشرين الثاني الماضي، طلب فيها بالتحقيق مع الحاخام المستوطن العنصري المتطرف دوف ليئور، الذي كان قد قال في اجتماع لأمثاله في إحدى المستوطنات، "يجب تنظيف البلاد من العرب... ومن دون هذا لن يحل السلام"، إضافة إلى تصريحات عنصرية أخرى.
وجاء في رد نيتسان، إنه بعد فحص تصريحات ليئور التي دعا فيها إلى إجراء ترانسفير (طرد جماعي) ضد العرب، لم يجد دافعا لإجراء تحقيق ضده، بزعم ان فكرة الترانسفير مرفوضة من ناحية أخلاقية كما ترى النيابة، ولكن ليس من وجهة نظر قضائية، وتستر نيتسان بمواقف مشابهة اتخذها المستشار القضائي السابق للحكومة الياكيم روبنشتاين.


محمد بركة

وفي رده على رسالة نيتسان قال بركة، بطبيعة الحال لم نتفاجأ بهذا الرد الذي جاء بعد 10 أشهر، لأن مؤسسة المستشار القضائي ومنذ سنوات طوال تبدي تماثلا مع العنصريين والشرسين، إن كانوا من بين منتخبي الجمهور في الكنيست والحكومة، أو من بين الجمهور، فهذه المؤسسة لم تجد أي سبب لمحاكمة من دعا إلى قتل النواب العرب، أو من دعا إلى طرد العرب من وطنهم، أو من شبههم بالديدان.
وتابع بركة قائلا، على ما يبدو فإن تصريحات كهذه تناسب تماما المزاج السائد في مؤسسة المستشار القضائي للحكومة، الذي لا يمكن أن ننسى له أنه رفض محاكمة قتلة الشبان الثلاثة عشر العرب في هبة أكتوبر العام 2000، فيما يطالب بمحاكمة شبان مدينة شفاعمرو في قضية موت الإرهابي نتان زادة خلال تنفيذ المجزرة، وعلى يبدو لأنه لم ينجح في تقل عرب أكثر.

مقالات متعلقة