الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 27 / أبريل 02:02

نصر الله: مستعجلون على الحوار

العرب
نُشر: 08/09/08 23:12

* شدد الامين العام للحزب الشيعي على ابتعاد حزبه عن اي توجه مذهبي لافتا الى ان الوحدة الداخلية هي من اهم عوامل حماية المقاومة

* "صحيح أننا حركة إسلامية ودينية (...) ولكننا لسنا مذهبيين ولسنا طائفيين (...) نحن وطنيون من الدرجة الأولى وقوميون من الدرجة الأولى"

* الامين العام لحزب الله يعرب عن تأييده لمساعي حقن الدماء في طرابلس بصرف النظر عن الشخصية الراعية للمصالحة.


اكد الامين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله الاحد دعمه المصالحة الوطنية في لبنان واستعجال حزبه التئام طاولة الحوار لحل المسائل الخلافية مشددا على ابتعاد الحزب الشيعي عن اي توجه مذهبي.
وقال نصر الله خلال خطاب متلفز بمناسبة شهر رمضان "نؤيد كل المساعي لوأد الفتنة في طرابلس وليس مهما من يرعى المصالحة (...) المهم أن يحقن الدم في طرابلس" كبرى مدن شمال لبنان حيث تندلع، من حين لاخر، منذ ايار/مايو الماضي اشتباكات بين ابناء الطائفة العلوية ومجموعات سنية ادت الى وقوع قتلى وجرحى.
يذكر ان زعيم تيار المستقبل سعد الحريري الذي يتمتع بثقل كبير في الطائفة السنية يعمل منذ السبت في طرابلس على اتمام مصالحة بين المتخاصمين.
واضاف "تعالوا لنجلس من دون شروط مسبقة. المصالحة مطلوبة في طرابلس، مطلوبة في بيروت، المصالحة حصلت ولكنها تحتاج إلى تثبيت في تعلبايا وسعدنايل" في اشارة الى تداعيات سيطرة حزب الله عسكريا على بيروت في ايار/مايو الماضي والمواجهات المذهبية في شرق لبنان التي اسفرت عن قتلى وجرحى.


الامين العام لحزب الله حسن نصر الله

وعن عدم اجتماعه مع الحريري حتى الان، عزا نصر الله ذلك الى خلاف حول المكان لا على المبدأ.
وقال "أعلنت أنني جاهز لأجلس معه، النقاش لم يكن على المبدأ بل كان على المكان، (بسبب التهديدات الاسرائيلية). لم يتيسر اللقاء المباشر الشخصي نتيجة الظروف الأمنية لي وله. ذلك لا يمنع ان تحصل لقاءات على مستوى آخر بين حزب الله وتيار المستقبل".
وشدد الامين العام للحزب الشيعي على ابتعاد حزبه عن اي توجه مذهبي لافتا الى ان الوحدة الداخلية هي من اهم عوامل حماية المقاومة (لاسرائيل).
وقال "صحيح أننا حركة إسلامية ودينية (...) ولكننا لسنا مذهبيين ولسنا طائفيين (...) نحن وطنيون من الدرجة الأولى وقوميون من الدرجة الأولى".
وقال "نؤمن بأن وحدة البلد ولم البلد وجمع البلد هو من أهم عناصر قوة المقاومة وبالعكس التشتت والنزاع الداخلي يضعف المقاومة بشكل أو بآخر".
من ناحية اخرى اكد نصر الله انه مع بدء الحوار الوطني بسرعة.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.83
USD
4.10
EUR
4.78
GBP
239683.20
BTC
0.53
CNY