الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 26 / أبريل 07:02

عين ماهل ترفض زيارة نتنياهو- انتقادات لرئيس المجلس ودعوة لوقفة احتجاجية

كتبت: مرام عواودة
نُشر: 25/12/17 12:05,  حُتلن: 15:54

الدكتور مروان حبيب الله، أحد المبادرين لحملة المقاطعة:

رفعنا شعارًا بأنّ تدنيس تاريخ عين ماهل الوطني هو خط أحمر!

من المفاجئ أن يقوم رئيس مجلس عين ماهل بتكريم مجرم حرب، مُصادر القدس والهوية الفلسطينية

عين ماهل تعاني من التمييز منذ سنوات طويلة، وتعيش في جيتو! فهي بلدة محاصرة وصودرت أراضيها لصالح نتسيرت عيليت!

صراعنا مع رئيس المجلس المحلي ليس صراعًا شخصيًا بل هو صراع سياسي في الأساس، ونحن ندرك أنّ الرئيس شخص اعتاد على اتباع التعليمات دون اعتراض على القرارات

ندعو للمشاركة في وقفة احتجاجية في تمام الساعة 19:00 مساءً قرب المجلس المحلي في البلدة لنقول لا لزيارة نتنياهو

وليد أبو ليل رئيس المجلس المحلي في عين ماهل:

مقتنع بما أفعل والزيارة ستتم يوم الخميس وسيرى المواطنون النتائج على الأرض

حالة من الترقب الشديد والأجواء المشحونة تعيشها بلدة عين ماهل، منذ أيام، حين أعلن المجلس المحلي المحلي ورئيسه المربي وليد أبو ليل عن تنظيم احتفال خاص لاستقبال وتكريم رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، يوم الخميس 28.12.2017 ، من أجل تكريمه وتسليمه شهادة تقدير بمناسبة التوقيع على اتفاقية التطوير الشاملة 922 في القرية. وتشهد البلدة منذ ذلك الحين حراكًا شبابيًا وشعبيًا رافضًا لهذه الزيارة، حيث تمّت اقامة لجنة خاصة من أجل منع الزيارة، أطلق عليها إسم لجنة المقاطعة المنبثقة عن كافة القوى والأطر المهلاوية، والتي أطلقت بدورها حملة "لا لتكريم العار ، نعم لمقاطعة زيارة نتنياهو".


الدكتور مروان حبيب الله- أحد المبادرين لحملة المقاطعة

وفي حديث خاص لموقع العرب مع الدكتور مروان حبيب الله، أحد المبادرين لحملة المقاطعة، أوضح أنّ "اللجنة أقيمت في مبادرة شبابية بالأساس، وانضمت الينا جهات وأطر اجتماعية وسياسية ورموز من البلدة، ورفعنا شعارًا بأنّ تدنيس تاريخ عين ماهل الوطني هو خط أحمر!، لأنّ عين ماهل معروفة في النضال الوطني وقدّمت عددًا من الشهداء ولذا من المفاجئ أن يقوم رئيس مجلس عين ماهل بتكريم مجرم حرب، مُصادر القدس والهوية الفلسطينية"، كما قال.

وتابع حبيب الله:"العالم في حالة غليان وعين ماهل تكرّم نتنياهو! لأول مرة نسمع عن ضحية تكرّم قاتلها. واليوم، القضية لا تخص عين ماهل فقط بل هي قضية شمولية تخص كل الوسط العربي". وأضاف:"نحن نرفض أن نكون مادة لإسرائيل وخارجتيها لتسوّق نفسها أمام العالم بأنّ فلسطينيي الداخل يكرّمون جلادهم"، على حدّ تعبيره.

وأكّد د. مروان حبيب الله:"عين ماهل تعاني من التمييز منذ سنوات طويلة، وتعيش في جيتو! فهي بلدة محاصرة وصودرت أراضيها لصالح نتسيرت عيليت!! نؤكد أنّ صراعنا مع رئيس المجلس المحلي ليس صراعًا شخصيًا بل هو صراع سياسي في الأساس، ونحن ندرك أنّ الرئيس شخص اعتاد على اتباع التعليمات دون اعتراض على القرارات لأنّه في النهاية تابع للمؤسسة الحاكمة. وأخيرًا نؤكد على استمرار خطواتنا الاحتجاجية والنشاطات لمنع هذه الزيارة وندعو للمشاركة في وقفة احتجاجية في تمام الساعة 19:00 مساءً قرب المجلس المحلي في البلدة لنقول لا لزيارة نتنياهو"، كما قال.

تعقيب وليد أبو ليل
هذا، واتصلنا هاتفيًا برئيس المجلس المحلي، وليد أبو ليل، إلا أنّه رفض التعقيب والحديث لوسائل الإعلام، واكتفى بالقول أنّه:"مقتنع بما يفعل وأنّ الزيارة ستتمّ يوم الخميس، وسيرى المواطنون النتائج على الأرض"، كما قال.


وليد أبو ليل

بيان لجنة المقاطعة
وصدر مؤخرًا بيان صادر عن لجنة المقاطعة، جاء فيه:" أهلنا في عين ماهل وجماهيرنا العربية :كانت عين ماهل ولا زالت جزءا لا يتجزء من تكوين شعبنا العربي الفلسطيني، بهويته وحضارته ، وعبر مسيرة نضاله منذ الثلاثينيات ضد الاستعمار البريطاني، ومرورا بنكبة عام 48 وصولا إلى يوم الأرض وعين ماهل مشدودة القوس بدماء شهدائها، ومواقف شرفائها إلى جانب أبناء شعبنا وقضاياه العادلة بوجه الاختلال وممارسات التهميش والتمييز. ومن هنا، ومن إيقاع دورنا التاريخي في البلاد، ومن وازع واجبنا الأخلاقي والديني والوطني، فإننا نستنكر مناهضين دعوة رئيس الحكومة "بيبي نتنياهو" لتكريمه وتقديره في القرية بإشراف سلطة المجلس المحلي في عين ماهل، ومنطق رفضنا للتكريم ينبع من التالي :
- رفضنا هو موقف مبدئي اضافة للتوقيت المتزامن مع سياسات الحكومة الإسرائيلية في القدس وعلى كامل تراب بلادنا، فضلا عن آلة القتل التي تبطش بأبناء شعبنا، والتي يتزعمها ويتحمل مسؤوليتها رئيس الحكومة المُراد استقباله في القرية.
- يجب ألا يسقط منا أن رئيس الحكومة مدعو للتكريم والاحتفاء به وليس لزيارة عمل كما يروج لذلك المجلس المحلي، كما أن البروتوكولات العملية ليست من مهام رئيس الحكومة في هذا الشأن، لذا، على ماذا يكرم رئيس الحكومة في عين ماهل ؟"، بحسب البيان.

وأضاف البيان:"يتذرع رئيس المجلس المحلي بأن التكريم مرتبط بسريان الخطة 922 ووضع أسس تنفيذها، وهذا تمويه، فلا رئيس الحكومة مرتبط بانجاز الخطة، ولا الخطة معدة لعين ماهل فقط، بل هي معدة لعدة قرى وبلدات عربية، ولم يخطر ببال الاخرين دعوة رئيس الحكومة وتكريمه، فلماذا نحن؟
- الخطة 922 كإنجاز حقوقي، تم انتزاعه بجهد النواب العرب في القائمة المشتركة، وانتزع من الحكومة التي حاولت في أكثر من مره عرقلة هذا الإنجاز، فكان من الأجدى تكريم من عمل على تحقيق هذه الخطة وليس رئيس الحكومة الذي انتزعت منه"، كما ورد في البيان.

واختتم بيان لجنة المقاطعة في عين ماهل:"إن رئيس المجلس المحلي هو بمثابة موظف مرتبط بوزارة داخلية الدولة، لكنه منتخب من قبلنا في الأخير.لذا، من حقنا عليه كونه ممثلا لنا، أن نقول له: خطوتك في هذه الدعوة لا تمثلنا ومرفوضة رفضاً قطعياً لأسباب لا نحتاج تذكيرك بها. ومن هنا فإننا ندعو رئيس المجلس المحلي إلى التراجع عن هذه الدعوة في التكريم، كما أننا ندعو جميع المدعوين من شرفاء بلدنا الى مقاطعة هذا التكريم المعيب، لن نسكت عن هذه المهزلة سنقوم بخطوات عملية وميدانية أخرى للحيلولة دون تكريم هذا الشخص القائم على سياسات العنصرية والتمييز. ومن هنا فإننا ندعو جميع الغيورين على سمعة وتاريخ بلدنا إلى أولى خطواتنا : الوقفة الاحتجاجية يوم الاثنين في تمام الساعة السابعة مساءا أمام مبنى المجلس المحلي في البلد قرب النافورة "، إلى هنا البيان. 


شعار لجنة المقاطعة

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.80
USD
4.08
EUR
4.76
GBP
244988.51
BTC
0.53
CNY