الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 27 / أبريل 05:02

مركز مساواة: سنواصل تعريف المجتمع الدولي على خصوصيتنا وقوتنا

كل العرب
نُشر: 16/11/17 12:19,  حُتلن: 12:51

مركز مساواة:

نجح وفد الجماهير العربية بلقاء قيادات برلمانية اوروبية اضافة الى ممثلي الدول الاعضاء في الاتحاد الاوروبي والبرلمان البلجيكي والخارجيات البلجيكية والفرنسية اضافة الى مدير وطاقم الـOECD وهي منظمة التعاون الاقتصادي لعشرات الدول المتطورة

طرح الوفد موضوع الاحتلال وقضايا هدم المنازل وهدم قرى العراقيب وام الحيران والزرنوق في النقب والسياسة الاقتصادية الاجتماعية للحكومة الاسرائيلية وأهمية تغييرها لتتعامل مع الفقر والتطوير الاقتصادي في المجتمع العربي

تم خلال الزيارة الاستفادة من العلاقة التراكمية والمهنية لمركز مساواة مع المؤسسات الدولية والتي يضعها تحت تصرف القيادة السياسية المنتخبة والاهلية لشعبنا وقضيتنا

وصل إلى موقع العرب وصحيفة كل العرب بيان صادر عن مركز مساواة جاء فيه ما يلي: "أعلن مركز مساواة أنه سيواصل العمل على تعريف المجتمع الدولي بخصوصية المجتمع العربي الفلسطيني في البلاد وعلى قوتنا السياسية والاقتصادية والاخلاقية بالتعاون مع القيادة السياسية والمؤسسات الاهلية والسلطات المحلية، وذلك في أعقاب هجوم وزيرة القضاء الاسرائيلي أييلت شكيد على وفد الجماهير العربية لمؤسسات الاتحاد الاوروبي. وقام مركز مساواة بتنسيق جلسات الوفد بالتعاون مع لجنة العلاقات الخارجية للقائمة المشتركة وممثلي الجماهير العربية ومؤسسة روزا لوكسمبورغ الدولية. وقامت مؤسسة "ان. جي . او مونيتور" بتوجيه الانتقادات لمركز مساواة ولمؤسسة روزا لوكسمبورغ في البلاد واوروبا في اعقاب تنظيم الوفد. وتعمل هذه المؤسسة التي تنتمي لليمين العنصري المستوطن على تضييق حيز النشاط لمؤسسات حقوق الانسان والمؤسسات العربية والفلسطينية في العالم".

وأضاف البيان: "ونجح وفد الجماهير العربية بلقاء قيادات برلمانية اوروبية اضافة الى ممثلي الدول الاعضاء في الاتحاد الاوروبي والبرلمان البلجيكي والخارجيات البلجيكية والفرنسية اضافة الى مدير وطاقم الـOECD وهي منظمة التعاون الاقتصادي لعشرات الدول المتطورة.
وصدرت ردود فعل غاضبة على الوفد من قبل وزيرة القضاء واعضاء كنيست وجمعيات ووسائل اعلام منتمية لليمين المستوطن والمتطرف. واعتبر مركز مساواة الوفد خطوة اخرى في وضع قضايا وقوة وخصوصية المجتمع الفلسطيني على برامج الدول والمؤسسات التي تعمل في المنطقة. ورافق الوفد منسقة البرامج في مؤسسة روزا لوكسمبورغ هناء عموري ومدير المؤسسة تسفرير كوهين. وطرح الوفد خلال الاجتماعات التي عقدها قضية القوانين العنصرية التي تبادر إلى سنّها الحكومة والكنيست في السنوات الاخيرة مع التشديد على مخاطر قانون القومية وتأثيره على المجتمع العربي وقدرة المحاكم على وقف التشريع العنصري تجاه المجتمع العربي. كما طرح الوفد موضوع الاحتلال وقضايا هدم المنازل وهدم قرى العراقيب وام الحيران والزرنوق في النقب والسياسة الاقتصادية الاجتماعية للحكومة الاسرائيلية وأهمية تغييرها لتتعامل مع الفقر والتطوير الاقتصادي في المجتمع العربي".

وتابع البيان: "خلال الاجتماعات مع الخارجية الاوروبية، فقد عقد اجتماع مع المدير التنفيذي لقسم الشرق الاوسط كولين سيكلينا وطاقمه حيث طُولب من قبل مدير مركز مساواة جعفر فرح واعضاء الكنيست د. يوسف جبارين و مسعود غنايم بنشر موقف علني للخارجية الاوروبية من قانون القومية وموضوع التبادل السكاني. كما اجتمع عضوا الكنيست د. زحالفة وتوما سليمان مع المفوض الاوروبي لحقوق الانسان في الخارجية الاوروبية ستابروس لامبرينديس وعقد اجتماع خاص مع مديرة مكتب مفوض الجوار في الخارجية الاوروبية ايما غودوين. وعلى مستوى البرلمان الاوروبي، التقى الوفد مع اعضاء من غالبية احزاب البرلمان الاوروبي (اليسار، الخضر، الاشتراكيين الديمقراطيين، الوسط واليمين المعتدل)، وتم استقباله رسميًّا من قبل حزب اليسار الاوروبي ونائب رئيس الحزب الاشتراكي الديمقراطي ورئيس لجنة البرلمان الاوروبي للعلاقة مع المجلس التشريعي الفلسطيني. واجتمع رئيس لجنة حقوق الانسان في البرلمان الاوروبي انتونيو بانسيري مع ممثلي الوفد مسعود غنايم، د. يوسف جبارين وجعفر فرح، وأعرب عن قلقه من هدم المنازل في النقب وقانون القومية. وتم الاتفاق خلال الجلسة على أن تقوم لجنة حقوق الانسان باستدعاء ممثلي الجماهير العربية ووزير في الحكومة الاسرائيلية لمداولات اللجنة حول انتهاك حقوق الاقلية الفلسطينية في اسرائيل خلال الفترة القريبة. وعلى مستوى الدول الاعضاء، فقد عقد الوفد لقاء موسّعًا مع ممثلي الدول الـ 28، ما يعني وصول تقارير فورية عن مداخلات الوفد الى عواصم كافة الدول الاوروبية. وافتتح اللقاء د. يوسف جبارين وتلاه عضو الكنيست د. جمال زحالقة وعضو الكنيست عايدة توما ومدير مركز مساواة جعفر فرح. وقد طرح المتحدثون قضايا مركزية حول حقوق ومكانة الجماهير العربية في البلاد، مؤكدين على ان السياسات الاسرائيلية تتناقض مع حقوق اساسية للمواطنين ومع حقوق الاقليات القومية والثقافية، كما يضمنها القانون الدولي وتضمنها المعاهدات الاوروبية حول حقوق الانسان. وقد ركّز النواب في حديثهم على مخاطر قانون القومية اليهودية وبنوده العنصرية وعلى المسّ بمكانة اللغة العربية، وكذلك على قضية الهدم المستمر للبيوت العربية والمطلب الاساسي بتوسيع مسطحات البلدات العربية. كما تحدث الوفد عن خطورة طروحات الترانسفير او ما يسمى "التبادل السكاني".
وقد عبّر ممثلو الدول الاوروبية في مداخلاتهم عن دعمهم لنضال المواطنين العرب من اجل المساواة التامة والمواطنة المتساوية، واكّدوا انهم سيقومون بطرح هذه القضايا امام المسؤولين الاسرائيليين. كما اوضح الوفد ان التشريعات العنصرية وسياسات التمييز ضد المواطنين العرب تتناقض وبنود اتفاقية التعاون بين الاتحاد الاوروبي وإسرائيل، حيث تلزم هذه البنود اسرائيل بالحفاظ على حقوق المواطن والقيم الديمقراطية .وعقد اعضاء الوفد خلال الاسبوع اجتماعات ثنائية مع ممثلي الدول الاعضاء لحثهم على اتخاذ قرار بالتحرك الفوري".

وجاء في البيان: "وبسبب كثافة واهمية الاجتماعات فقد اضطرّ الوفد الى تشكيل طاقمي عمل وصل أحدهم الى باريس لعقد سلسلة لقاءات مع الخارجية الفرنسية ونائب رئيس لجنة العلاقات الخارجية في السينات الفرنسي جيلبرت روجر. كما التقى الوفد مع مجموعة من ممثلي مؤسسات حقوق الانسان الفرنسية التي تعمل على تنظيم التضامن مع الشعب الفلسطيني. كما التقى الوفد مع لجنة الخارجية البرلمانية البلجيكية ومع مجموعة من أعضاء برلمان منطقة بروكسل.
وعلى مستوى التطوير الاقتصادي فقد التقي مدير مركز مساواة جعفر فرح وعضوا الكنيست د. يوسف جبارين ومسعود غنايم مع مدير عام منظمة التعاون الاقتصادي OECD، انخيل غورياه، الذي صرّح خلال الاجتماع ان منظمته ترصد تطور اﻻوضاع اﻻقتصادية واﻻجتماعية للعرب في اسرائيل وتنتقد النمو الاقتصادي البطيء وتطالب اسرائيل بتغيير سلم اولوياتها ودمج ربع الجيل الشاب في سوق العمل والتدريب المهني. وجاء هذا التصريح خلال جلسة عمل عقدها الوفد يوم الخميس 9.11.2017. واضاف غوريه "إنّ استثناء الشباب والنساء العرب يضعف النمو اﻻقتصادي في اسرائيل وان موضوع البنى التحتية والقدرات البشرية سيتم رصدها في التقرير السنوي القريب، وان المؤسسة الدولية تنوي فحص تنفيذ توصياتها من قبل الحكومة اﻻسرائيلية تجاه العرب خلال السنة القريبة". وتحدث خلال جلسة العمل عضو الكنيست د. يوسف جباربن عن اهمية رصد تغيير سلم اﻻولويات الحكومي في مجال التعليم والنعليم العالي .
وشرح مدير مركز مساواة اهمية رصد الميزانيات للمجتمع العربي في التعليم والمناطق الصناعية والصحة والفقر. واعتبر سيطرة الدولة على 95% من اﻻرض معيقا لتطور المجتمع العربي وطالب بتخصيص اﻻراضي لبناء المدارس واﻻحياء الجديدة والمناطق الصناعية. واكد عضو الكنيست مسعود غنايم على دور السلطات المحلية والخدمات اﻻجتماعية. وتم اﻻتفاق في نهاية اﻻجتماع على تشكيل طاقم عمل مشترك لمناقشة آليات الرصد التي ستجريها الـ OECD خلال اﻻشهر القريبة للتطور اﻻقتصادي في المجتمع العربي. وسيقوم مركز مساواة والقائمة المشتركة بتقديم المعلومات حول سياسة التنمية تجاه المجتمع العربي".

وتابع البيان:وكشف قسم اﻻبحاث في الـ OECD خلال الجلسة عن دراسة مقارنة أجراها عن مدن أم الفحم ونتانيا. وكانت المنظمة قد استدعت لجلسة العمل السفير اﻻسرائيلي لديها ليستمع للمواقف التي طرحت لينقلها للحكومة اﻻسرائيلية. واكد السفير انه سينقل القضايا ويقدم تفسيرًا للوضع القائم والقضايا التي طرحها الوفد. يشار الى ان شبكة الدول تمنح اعضاءها معلومات وضمانات تمكنها من الحصول على قروض بفوائد منخفضة. وقام مركز مساواة بالتعاون مع جمعيات يهودية مناهضة للصهيونية في بروكسل بتنظيم ندوة مفتوحة للجمهور في مدينة افتتحها ناشط بلجيكي وادارها مدير مركز مساواة جعفر فرح وشارك فيها عضو الكنيست د. جمال زحالقة، عضو الكنيست د. يوسف جبارين عضو الكنيست عايدة توما سليمان. وحضر الندوة جمهور يهودي تقدمي واوروبي واسع متضامن مع الشعب الفلسطيني ومع حقوقه الوطنية والسياسية والاقتصادية. يشار الى ان مركز مساواة يعمل على تعريف المجتمع المدني الدولي على مؤسسات العمل الاهلي الفلسطيني، والسلطات المحلية العربية والمؤسسات الاكاديمية والمؤسسات السياسية. ويمكن اعتبار ما تم انجازه خلال هذه الزيارة خطوة الى الامام في عملية بناء شبكة علاقات مهنية وسياسية مع المجتمع الدولي. اذ هناك اتفاقات تعاون بين مؤسسات اهلية وسياسية مع مؤسسات اوروبية منها قيام الحركة العربية للتغيير خلال العام الاخير في توقيع اتفاق تعاون مع الحزب الاشتراكي الديمقراطي ومن المنتظر تطوير علاقات دولية بين الاحزاب السياسية والسلطات المحلية العربية مع مؤسسات اخرى. فعلي مستوى السلطات المحلية العربية فان الاتحاد الاوروبي قد وافق مؤخرا على دعم مشاريع تنموية في مجالس محلية عربية ومنها عرعرة، مجلس جسر الزرقاء ومجلس حورة. كما عاد مؤخرا الى البلاد من الولايات المتحدة وفد من رؤساء السلطات المحلية العربية شمل رئيس مجلس المزرعة فؤاد عوض، فسوطة- ادغار دكور، مجد الكروم- سليم صليبي وعرعرة- مضر يونس والمستشار الاقتصادي علاء غنطوس عمل على دراسة تجربة اقليات الولايات المتحدة في بناء ميزانية الدولة والعمل امام مؤسسات حكومية واقليمية. أنجز الوفد خلال 5 ايام ما يزيد عن 30 اجتماع التقى فيهم مع حوالي 150 شخص في مواقع مركزية في اتخاذ القرارات الدولية.

واختتم البيان: "تم خلال الزيارة الاستفادة من العلاقة التراكمية والمهنية لمركز مساواة مع المؤسسات الدولية والتي يضعها تحت تصرف القيادة السياسية المنتخبة والاهلية لشعبنا وقضيتنا. وأشار مدير المركز جعفر فرح "نعمل على خلق حالة تكاملية وتراكمية بين المؤسسات الأهلية واﻻحزاب السياسية والسلطات المحلية والقطاع الخاص. ﻻ نملك سفارات وﻻ فروع في عواصم العالم ولكننا نملك شباب وصبايا تخرجوا من غالبية دول العالم وعلينا تنظيمهم وتشبيكهم لنستفيد من قدراتهم المهنية واللغوية وعلاقاتهم الشخصية في جامعات ودول احتضنتهم خلال دراستهم الجامعية وعملهم ومنحهم المعلومات والغطاء السياسي. هذا نداء لتشكيل شبكة دولية لمجتمعنا وقضيتنا". ويعمل مركز مساواة على متابعة العلاقات وبناء قاعدة معلومات حول اشخاص تعلموا او متواجدين بدول العالم على امل ان يتم تشبيكهم لنقل صوت المجتمع العربي الفلسطيني على المستوى الدولي. صوت العراقيب وام الحيران وجسر الزرقاء وسياسة التمييز يجب ان تصل بشكل منهجي ومتواصل للعالم. وعملنا الدولي يتكامل مع عملنا البرلماني والقانوني والشعبي في البلاد". اعضاء الوفد امام مدخل مجلس الدول الاعضاء في الاتحاد الاوروبي: جعفر فرح، د. يوسف جبارين، د. جمال زحالفة، مسعود غنايم وعايدة توما سليمان" إلى هنا نصّ البيان. 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.83
USD
4.10
EUR
4.78
GBP
241330.45
BTC
0.53
CNY