الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 26 / أبريل 06:02

مظاهرة طلابية كبيرة بجامعة تل ابيب


نُشر: 21/12/06 22:05

الشرطة تعتقل سكرتير الجبهة الطلابية يوأب غولدرينغ ورئيس نقابة بوعز طوفوربسكي وتطلق سراحهم بعد ساعات من الاعتقال




شاركت الجبهة الطلابية في جامعة تل ابيب امس الثلاثاء في المظاهرة الحاشدة للطلاب والمحاضرين في جامعة تل ابيب بالاعلام الحمراء وبالشعارات الداعية الى جعل التعليم العالي مجانياً والفصل ما بين راس المال والتعليم العالي ووقف كل اشكال خصخصة الجامعات والتمييز البنيوي والمس بعمال الجامعات.
وقد شهدت جامعة تل ابيب يوم امس يوماً نضالياً حافلاً تضمن اضراباً للمحاضرين لمدة ساعتين ومظاهرة حاشدة بمشاركة اكثر من الف متظاهر من الطلاب والمحاضرين عرباً ويهوداً من اجل مستقبل التعليم العالي ورفض لجنة شوحط والمخططات لضرب التعليم العالي تحت شعارات "الاصلاح". وقد انطلقت المظاهره من امام الجامعة ولغاية مفرق شارع نمير الرئيسي في تل ابيب حيث اصطدم المتظاهرون مع الشرطة. وقد اعتقلت الشرطة الرفيق يوأب غولدرينغ سكرتير الجبهة الطلابية في الجامعة ورئيس نقابة الطلاب بوعز طوفوريسكي واطلقت سراحهم بعد ساعات من الاعتقال.



وقد شرع الطلاب والمحاضرون في حملة نضالية واسعة في جميع الجامعات ضد لجنة شوحط التي اقامتها الحكومة قبل اشهر لتقديم توصيات لاجراء اصلاحات في التعليم العالي. ومن الواضح حسب تركيبة اعضاء اللجنة وتصريحات اعضائها وسياسة الحكومة واهدافها ان توصيات اللجنة ستشمل على اصلاحات تتلائم مع مصالح الراسمايين وسياسة الخصخصة وليس الهدف منها تطوير التعليم العالي.



وكانت الدائرة الطلابية في الحزب الشيوعي والجبهة قد حذرت من سياسة الحكومة في مجال التعليم العالي والتي تهدف الى احداث تغييرات بنيوية خطره للغاية في صلبها خصخصة الجامعات. واكدت الدائرة ان لجنة شوحط وتوجهاتها تذكرنا بلجنة دوبرات وبتقريرها الشهير. لجنة شوحط جاءت لتقدم توصيات لتنفيذ سياسة الحكومة الاقتصادية النيؤوليبرالية في مجال التعليم العالي تحت شعارات جميلة لتمويه الجمهور. وكانت الجبهات الطلابية السباقة في اطلاق حملة احتجاج قطرية ضد هذه اللجنة ومخططاتها. واكدت الدائرة الطلابية "ان الاصلاح المطلوب هو زيادة الميزانيات للتعليم وجعل التعليم مجانياً من الروضة ولغاية الجامعة، متساو وسهل المنال ووقف كل اشكال التمييز والاستغلال في مؤسسات التعليم العالي ضد الطلبة، المحاضرين والعمال". واكد بيان الدائرة الطلابية على ضرورة تصعيد هذا النضال وجعله جزء من نضال جميع الطبقات والفئات المتضرره من سياسة الحكومة وحذر من محاولات لجنة شوحط المس بالوحدة الهامة للطلاب والمحاضرين.



وقد قال يوأب غولدرينغ سكرتير الجبهة الطلابية في جامعة تل ابيب "ان هذا النضال المشترك للطلاب والمحاضرين هو نضال هام ومصيري من اجل مستقبل التعليم العالي في البلاد وحق الجميع الوصول الى الجامعات". واضاف غولدرينغ "الحملة النضالية الاخيرة تعتبر من اهم النضالات حيث تجري بمشاركة الطلاب والمحاضرين عرباً ويهوداً وهذه الوحدة ضرورية جداً لاستمرار النضال وعاملاً حاسماً لنجاحة". وأكد غولدرينغ "الجبهة في جميع الجامعات كانت السباقة في الشروع بحملة نضال واسعة ضد لجنة شوحط وقبل ذلك ضد كل مشاريع الخصخصة وتقليص الميزانيات بدل زيادتها ونحن اليوم سعداء لهذا النضال المشترك الموحد الذي نسعى لتصعيده".

مقالات متعلقة