الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 06 / مايو 20:02

شباب معاوية في الشوارع لعدم مدارس

تقرير: ابراهيم ابوعطا
نُشر: 03/09/08 20:46

* الطالب احمد اغبارية: معدلي 97 ومع ذلك بقيت بالشارع دون مدرسة تأويني

* الطالب معتصم خالد محاميد: نشعر باليأس ونفكر بترك التعليم والذهاب الى العمل

* الطالب رسلان شريف محاميد: ما جرى سيؤثر بشكل مباشر وغير مباشر على تعليمنا المستقبلي

* رئيس مجلس محلي بسمة عارة رياض كبها: وجدنا الحل وارسلنا طلاب معاوية الى ثانوية زلفة

* والد الطالب معتصم خالد محاميد: زلفة ليست الحل فهي بعيدة جدا عن معاوية واطالب بايجاد حل سريع وقاطع


أعرب خالد رفعت محاميد والد الطالب معتصم محاميد عن استيائه الكبير لتصرف ومعاملة كل من مجلس محلي بسمة عارة وبلدية ام الفحم بعدم ايجاد مدرسة ثانوية لطلاب بلدة معاوية.


خالد محاميد: صنفوا الطلاب على اساس نوعية "ا" و "ج"

خالد محاميد: غير معقول وغير مقبول
ويقول محاميد ان ما جرى معنا غير معقول وغير مقبول بل ومرفوض. لقد صنفوا الطلاب وعائلاتهم حسب اصناف ونوعية "أ" وايضا "ج" وعليه ارسلت رسالة عاجلة الى وزيرة المعارف البروفيسور يولي تمير استنكر فيها تصرف مختلف الجهات المسؤولة عن التربية والتعليم في معاوية وطالبتها بتشكيل لجنة تحقيق حول ما جرى من تطورات وإهمال لقضية استيعاب الطلاب. كذلك طالبت تمير بالتدخل لايجاد اطار ثانوية للطلبة الذي ما زلوا في بيوتهم يحلمون بالعودة الى مقاعد الدراسة.

سنجلس في مكتب وزيرة المعارف حتى ايجاد حل للقضية
وقال خالد محاميد لموقع العرب: "منذ نهاية السنة الدراسية وانا أتوجه الى مجلس بسمة عارة المسؤولة الأولى والمباشرة عن التعليم في القرية وفي كل مرة يقولون لي لا تقلق، كل شيء على ما يرام، ولكن الحقيقة مرة جدا فعندما توجه ابني ومجموعة من الطلاب وصل عددها الى  25 طالب وطالبة الى المدرسة الثانوية الشاملة ام الفحم التي هي العنوان لتعليم المرحلة الثانوية من ابناء قرية معاوية كانت النتيجة ان المسؤولين قالوا انه لا يوجد مكان لطلاب معاوية في المدرسة حتى انه لا مكان لطلاب ام الفحم انفسهم، ومع ذلك وفي الثلاث ايام الاولى استطاعت المدرسة ان تدخل مجموعة مختارة الى المدرسة وبقي ابني مع ثمانية طلاب خارج جدران المدرسة. وبعد التشاور مع عائلات الطلاب الذين لا مدرسة لهم قررنا انه في حال عدم ايجاد حل مناسب حتى مطلع الاسبوع القادم فاننا سنشد الرحال ونذهب الى مكتب الوزيرة وسنجلس هناك في مكتبها حتى ايجاد حل للقضية وباسرع وقت ممكن".


احمد اغبارية: معدلي 97 ومع ذلك لا مدرسة تأويني

الطالب احمد اغبارية: ما يحدث امر مخزي وغير مناسب لديننا
وقال الطالب احمد عبد الرحمن اغبارية لموقع العرب: "ما يحدث امر مخزي للغاية وغير مناسب لا لديننا ولا لعاداتنا وتقاليدنا التي نعتز بها , لقد صنفونا حسب الدرجات نوع "أ" ونوع "ج" وليس حسب المعدلات والعلامات فمعدلي وصل نهاية السنة الدراسية درجة 97 ولم استطع ان اجلس على مقاعد الدراسة في ثانوية ام الفحم التي تعتبر العنوان للتعليم الثانوي لطلاب قرية معاوية مع العلم ان طلاب معدلاتهم لم تصل السبعين حققوا مبتغاهم عن طريق الواسطة".


معتصم محاميد: طلاب اقل جدارة منا موجودون على مقاعد الدراسة

الطالب معتصم محاميد: اشعر باليأس والحرمان
اما الطالب معتصم خالد محاميد قال في حديث لموقع العرب: " لدي شعور صعب للغاية، شعور باليأس شعور بالحرمان. لماذا طلاب اقل جدارة منا من حيث المعدلات والمستوى التحصيلي والعلمي يجلسون ويتعلمون ونحن ما زلنا في الشوارع بدون أي اطار تعليمي؟" واضاف معتصم محاميد: " نحن موجودون في درجة يأس كبيرة جدا وحتى اننا نفكر بترك التعليم والذهاب الى العمل بعد ان راينا التصرف الغير مسؤول البعيد عن التربية والتعليم. فاذا كانوا رجال التربية والتعليم يتصرفون بالوساطة والجاه فكيف يتصرف الناس العاديين؟


رسلان محاميد: ما جرى سيؤثر على تعليمنا المستقبلي

الطالب رسلان محاميد: كيف سيكون مستقبلنا
واضاف الطالب رسلان شريف محاميد: "انا متاكد ان ما جرى سيؤثر بشكل مباشر وغير مباشر على عملية التعليم المستقبلي للطلاب الذين حرموا من مقاعد الدراسة فاذا كانت البداية غير موفقة وبالرجل اليسرى فكيف سكون المستقبل؟"


عبد الله محاميد: نريد حلا سريعا

الطالب عبد الله محاميد: لا مكان لتبادل الاتهامات بل لحل الازمة
"نحن لا نريد ان نتحدث عن الماضي ولا نريد ان نعود الى الوراء نحن طلاب نبحث عن مستقبل افضل. من هنا على مجلس محلي بسمة والمسؤولين العمل باسرع وقت ممكن هذا ليس المكان لتبادل الاتهامات لكننا نريد حلا سريعا" هذا ما قاله الطالب عبد الله محاميد والذي أمل حل الازمة باسرع وقت ممكن.


رياض كبها: نقلنا الطلاب الى زلفة

تعقيب السيد رياض كبها رئيس مجلس محلي بسمة عارة
وتعقيبا على ما جاء اعلاه، قال رياض كبها رئيس مجلس محلي بسمة: "بالنسبة لطلاب قرية معاوية لقد عملنا كل ما بوسعنا في سبيل إيجاد حل جذري وسريع للمشكلة وإيجاد مدرسة ثانوية للطلاب. المشكلة كانت بالنسبة ل25 طالب من قرية معاوية الذين لم تستطع مدرسة ام الفحم الثانوية استيعابهم بسبب نقص الغرف التعليمية وقد حاولنا جاهدين العمل على مساعدتهم ووجدنا حلا آخر هو نقل الطلاب الى مدرسة زلفة الثانوية. وانا سعيد اليوم ان هؤلاء الطلاب دخلوا المدرسة وجلسوا على مقاعد الدراسة في مدرستهم واتمنى لهم النجاح والتوفيق.

كبها: بودنا افتتاح ثانوية في معاوية
وأكد كبها لموقع العرب ان نية فتح مدرسة ثانوية في معاوية كانت موجودة الا ان العدد الضئيل من الطلاب الذين تم تسجيلهم ادى الى الغاء الامر، مشيرا الى النية في افتتاح المدرسة العام المقبل شرط تسجيل عدد مناسب من الطلاب فيها.


معاوية تفتقر لمدرسة ثانوية فهل يكون مصير الطلاب الشارع!

لا مكان للمحسوبية والواسطة بيننا
وحول موضوع الواسطة قال كبها: "بالنسبة لقضية المحسوبية والقرابة والواسطة اعتقد أن هذا الكلام ليس في مكانه اذ ان بلدية ام الفحم ومجلس محلي بسمة يتعاملان مع جميع الطلاب سواسية بدون أي تمييز او محسوبية. وشكر رياض كبها بلدية ام الفحم التي تقوم باستيعاب طلاب قرى مجلس محلي بسمة عارة وتعاملهم معاملة حسنة كباقي الطلاب من مدينة ام الفحم والمنطقة.

خالد محاميد: مدرسة زلفة ليست الحل للمشكلة
من جهة اخرى، قال خالد محاميد تعقيبا على رد رئيس المجلس المحلي بسمة عارة رياض كبها , ان مدرسة زلفة ليست بالحل المناسب بسبب عنصر البعد الجغرافي من قرية معاوية لقرية زلفة مشيرا الى ان الحل الانسب هو دراسة طلاب معاوية في مدارس ام الفحم الثانوية.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.74
USD
4.03
EUR
4.70
GBP
236646.12
BTC
0.52
CNY