الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 19 / مارس 05:02

للأم: كيف يصبح طفلك قياديًا؟

كل العرب
نُشر: 14/10/17 11:08,  حُتلن: 07:58

شجّعي طفلك عندما تكون النتائج التي حصدها إيجابية، فكل كلمة تتفوّهين بها أمامه تعني الكثير له

تنمية شخصية الطفل وجعله مستقلاً وقيادياً هي مسؤولية تقع على الوالدين، وخاصة على الأم التي تعمل بشكل كبير في تربية الطفل ولكنك يا عزيزتي الأم قد ترتكبين في الكثير من الأحيان أخطاء عليك تحاشيها، حتى تري طفلك متكلاً على نفسه في المستقبل. وإليك أبرز تلك الأخطاء حتى تتجنبيها وأمور أخرى عليك فعلها!


صورة توضيحية

- لا تشعري طفلك بأنك دائمة الخوف عليه، بل اعملي على تنمية ثقته بنفسه، ليكون شخصاً مستقلاً عنك في المستقبل ويتّكل على نفسه في كل شيء.

- شجّعي طفلك عندما تكون النتائج التي حصدها إيجابية، فكل كلمة تتفوّهين بها أمامه تعني الكثير له. لا تهملي نجاحاته وإلا سيتساهل في الواجبات التي عليه القيام بها.

- عندما يواجه طفلك مشكلة ما، فلا تتدخلي على الفور لحلّها، لأنه لاحقاً سيتّكل عليك في كلّ شيء. لذلك، امنحيه الوقت اللازم ليقوم هو بحلحلة الأمور على طريقته.

- العمل على تنمية الشخصية القيادية لدى طفلك صعب، وعليك أن تحسبي كل خطوة تقومين بها لإنجاحه. لذلك، لا تحاسبي طفلك إن كذب وأنت تكذبين أمامه، بل كوني المثال الأعلى له في كلّ شيء.

- عندما تقصدين توبيخ طفلك فلا تكوني قاسية وعدائية بالكلمات التي تختارينها، بل كوني خلوقة معه، وحاولي أن تفهميه بهدوء ما الخطأ الذي ارتكبه، ليعمل على تصليحه لاحقاً. وفي الوقت عينه، تجنّبي العنف في التربية حتى يتجنّب طفلك العدوانية عندما يكبر.

مقالات متعلقة