الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 19 / مارس 09:01

لجنة إحياء ذكرى مجزرة كفرقاسم تقر برامج إحياء الذكرى الـ61 وتدعو لمشاركة واسعة

كل العرب
نُشر: 09/10/17 11:50,  حُتلن: 16:59

لجنة إحياء ذكرى مجزرة كفرقاسم في بيانها:

منذ ذلك التاريخ وكفرقاسم تصر على إحياء الذكرى الأليمة كل عام

تحملت الأجيال الشابة في السنوات العشرين التالية للمجزرة العنت والملاحقة والسجون، متحدين عنجهية الحكم العسكري وجبروته، في سبيل الحفاظ على شعلة ذكرى المجزرة متوقدة 

تحمل ذكرى مجزرة كفرقاسم هذا العام أبعادا عميقة لتزامنها مع احداث جسام تقع في إسرائيل ومن حولنا وفي العالم

المجازر والمذابح والابادة الجماعية والقتل على الهوية والتي جاءت كلها لتحقيق أغراض سياسية، أصبحت السمة الغالبة على المجتمعات في القرن الواحد والعشرين

اتخذت اللجنة الشعبية لإحياء الذكرى الـ 61 لمجزرة كفرقاسم مجموعة قرارات إحياء للذكرى على مستويين

إطلاق فعاليات في المدارس والمؤسسات على مدى أسبوع تنتهي بيوم الذكرى، تشمل زيارات للطلاب لبانوراما المجزرة، ومحاضرات للطلاب وغيرها

إقرار برنامج يوم الذكرى نفسه بمراحله المختلفة: المسيرة الصباحية من مركز المدينة الى صرح الشهداء (النصب التذكاري)، فقرات صرح الشهداء، ثم العودة الى مقبرة الشهداء وإقرار فعالياتها

عمّمت لجنة إحياء ذكرى مجزرة كفرقاسم بيانًا صحفيًا، جاء فيه:"أقرت اللجنة الشعبية لإحياء الذكرى الـ61 لمجزرة كفرقاسم في جلستها الأحد 8.10.2017، برامج الفعاليات والنشاطات إحياءً لذكرى المجزرة الرهيبة التي راح ضحيتها تسعة وأربعون شهيدا من الرجال والنساء والأطفال، قتلهم وحوش حرس الحدود الإسرائيلي بدم بارد في مساء التاسع والعشرين من شهر تشرين اول من العام 1956 ميلادية".


خلال اجتماع اللجنة 

وتابع البيان:"ومنذ ذلك التاريخ وكفرقاسم تصر على إحياء الذكرى الأليمة كل عام، حيث تحملت الأجيال الشابة في السنوات العشرين التالية للمجزرة العنت والملاحقة والسجون، متحدين عنجهية الحكم العسكري وجبروته، في سبيل الحفاظ على شعلة ذكرى المجزرة متوقدة وحاضرة في ذاكرة الأجيال، فانتصر اللحم على الفولاذ، وسطرت أجيال كفر قاسم اعظم مشاهد الصمود والتحدي، حتى أصبحت كفر قاسم نموذجا يُحتذى به في إحياء ذكرى شهدائها بالشكل والصورة اللتين تليقان بالشهادة والشهداء". 

وأضاف البيان:"في كل عام وفي نفس الموعد تلتحم الالاف من جماهيرنا الفلسطينية في الداخل على ثرى كفر قاسم الذي روته دماء الشهداء المظلومين، يشاركهم العشرات من اليهود الذين كان لهم حضورهم على امتداد عمر ذكرى المجزرة، ومعهم كل الشعب الفلسطيني واحرار العالم، في إحياء مقدس لذكرى الشهداء، والذي يكرر الإدانة لدولة إسرائيل على جريمتها النكراء والوحشية في حق الأبرياء من الرجال والنساء والأطفال الذين سقطوا غدرا برصاصها الحاقد من جهة، ورفضها الممنهج للاعتراف بمسؤوليتها الأخلاقية والقانونية والسياسية عن المجزرة التي ما تزال دماء ضحاياها طرية وما زال جرحها ينزف، رغم مرور واحد وستين عاما".

وزاد البيان:"تحمل ذكرى مجزرة كفر قاسم هذا العام أبعادا عميقة لتزامنها مع احداث جسام تقع في إسرائيل ومن حولنا وفي العالم، تشير كلها إلى أن المجازر والمذابح والابادة الجماعية والقتل على الهوية والتي جاءت كلها لتحقيق أغراض سياسية، أصبحت السمة الغالبة على المجتمعات في القرن الواحد والعشرين (قرن حقوق الانسان والشرعيات الدولية)، تشارك فيها أغلب الدول والمنظمات سواء انتمت لدول متقدمة او متخلفة، وسواء نفذت جرائم الإبادة والمجازر مباشرة او بالوكالة. كما تأتي الذكرى الـ61 لمجزرة كفرقاسم في ظل عاصفة هوجاء من العنف التي تجتاح مجتمعنا العربي في الداخل، حصدت حتى هذه اللحظة نحوا من 1250 قتيلا بأيدي عربية منذ العام 2000، الامر الذي يضعنا أمام تحديات حقيقية على جبهتين. الأولى، الإسرائيلية التي ما تزال تصر على التعامل الأمني مع جماهيرنا العربية حيث أوقعت نحوا من ستين شهيدا منذ العام 2000 وحتى الان، قُتلوا برصاص أجهزة الشرطة والامن لكونهم عربا فقط. والثاني، تهاوي حصوننا العربية الداخلية تحت وطأة العنف والجريمة المنظمة والتي تدع مجتمعنا العربي هشا وضعيفا لا يقوى على مواجهة التحديات الخارجية"، وفقًا للبيان.

فعاليات ونشاطات
واختتم البيان:"من اجل ذلك وغيره اتخذت اللجنة الشعبية لإحياء الذكرى ال – 61 لمجزرة كفرقاسم مجموعة قرارات إحياء للذكرى على مستويين. الأول، إطلاق فعاليات في المدارس والمؤسسات على مدى أسبوع تنتهي بيوم الذكرى، تشمل زيارات للطلاب لبانوراما المجزرة، ومحاضرات للطلاب في مختلف المدارس، وندوات في المركز الجماهيري، وفعاليات مدرسية تشرف عليها إدارات المدارس وهيئاتها التدريسية، إضافة الى اعداد أفلام وثائقية قصيرة تعرض لشهادات الجرحى والناجين الذين سُجِّلت شهاداتهم في الذكرى ال-40 للمجزرة عام 1996، ونشر الاعلام واليافطات السوداء في الشوارع والمفترقات الرئيسية، وتوزيع المنشورات وغيرها من النشاطات . الثاني، إقرار برنامج يوم الذكرى نفسه بمراحله المختلفة: المسيرة الصباحية من مركز المدينة الى صرح الشهداء (النصب التذكاري)، فقرات صرح الشهداء، ثم العودة الى مقبرة الشهداء وإقرار فعالياتها.
وقد دعا رئيس اللجنة الشعبية الأستاذ إبراهيم صرصور في هذه المناسبة الحزينة إلى أوسع اصطفاف وأقصى وحدة ممكنة، وإلى تضافرٍ أعمقٍ للجهود من اجل إنجاح يوم الذكرى الـ61 لمجزرة كفرقاسم تحت شعار (لن ننسى .. لن نغفر .. لن نسامح).. و (لتعترف إسرائيل بمسؤوليتها الكاملة عن مجزرة كفر قاسم)"، إلى هنا البيان.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.66
USD
3.97
EUR
4.64
GBP
233710.50
BTC
0.51
CNY