الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 29 / أبريل 13:01

قلق اسرائيلي ازاء تصريحات بايدن

العرب - الناصرة
نُشر: 05/09/08 15:59

ذكرت إذاعة الجيش الإسرائيلي (جالي تساهال) امس أن مسؤولين كبار في الحكومة وأجهزة الاستخبارات أعربوا عن قلقهم من تصريحات أطلقها المرشح الديمقراطي لمنصب نائب الرئيس الأميركي جوزيف بايدن بشأن معارضته فتح جبهة ضد إيران بسبب برنامجها النووي.
وتدور الانباء حول تصريح بايدن لمسؤولين إسرائيليين وقوله: "خلافا لتصريحات المرشح الديمقراطي للرئاسة باراك أوباما فإنني اعارض بشدة مهاجمة المنشآت النووية الإيرانية".
واضاف بايدن: "يتعين على إسرائيل أن تقبل بأن تصبح إيران نووية وثمة شك ما إذا كانت العقوبات الاقتصادية ستعود بفائدة وأنا أعارض فتح جبهة عسكرية ودبلوماسية أخرى".


السيناتور جوزيف بايدن

وقالت إذاعة الجيش الإسرائيلي إن بايدن، وهو رئيس لجنة الخارجية في مجلس النواب الأمريكي، اعتبر في الماضي مؤيدا لإسرائيل وحتى أنه عرف نفسه على أنه "صهيوني" خلال مقابلة أجرتها معه قناة تلفزيون يهودية في الولايات المتحدة. وأعرب المسؤولون الإسرائيليون عن دهشتهم من أقوال بايدن بخصوص البرنامج النووي الإيراني وتساءلوا: مع أي مواقف سيتعاملون بجدية، مع موقف بايدن الذي يرفض مهاجمة إيران أم مع مواقف أوباما الذي صرح الأسبوع الماضي بأنه "ينبغي على الولايات المتحدة العمل ضد الخطر الإيراني وقبل أن تشعر إسرائيل بأن مهددة لوحدها".
وقال المسؤولون إنه كان من شأن انتخاب بايدن، في منصب نائب الرئيس، أن يمنح الحكومة الإسرائيلية شعورا بالأمن لكن الآن هذا الأمن تقوض.
وخلص المسؤولون الإسرائيليون إلى أن "موقف المرشح لمنصب نائب الرئيس يضع علامة سؤال كبيرة خصوصا بالنسبة لمدى الاهتمام الذي ستبديه إدارة أوباما، في حال انتخابه رئيسا، تجاه أحد المخاطر الكبرى الماثلة أمام إسرائيل".

مقالات متعلقة