الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 29 / أبريل 02:01

مصرع جندي وحارسيْ أمن في عملية اطلاق نار في هار ادار ومقتل فلسطيني

كل العرب
نُشر: 26/09/17 07:33,  حُتلن: 15:33

المتحدثة باسم الشرطة لوبا السمري:

الارهابي يملك تصريح عمل قانوني في اسرائيل وهو فلسطيني من بيت سوريك (37 عاما) 

القتلى هم جندي في شرطة حرس الحدود "سولومون غباريا" 20 عاما اسرائيلي من سكان بئير يعقوپ وحارسا امن اسرائيليين بينما المصاب بجروح وصفت بالبالغة الخطورة هو مسؤول الحراسة والامن في بلدة هار ادار

مسعف من طاقم نجمة داوود الحمراء:

أصيب شاب (32 عامًا) كان بكامل وعيه وتم نقله الى المستشفى لاستكمال العلاج

3 المصابين الآخرين كانوا فاقدين للوعي وقلبهم لا ينبض حيث تم اقرار وفاتهم في المكان

الجيش:

قوات جيش الدفاع وحرس الحدود تقوم بفرض طوق أمني على منطقة بيدو التي تشمل قرية بيت سوريك التي خرج منها المخرب. الخروج من المنطقة سيسمح في حالات إنسانية فقط

الشاباك:

الإرهابي الذي نفذ عملية إطلاق النار الإرهابية هذا الصباح في هار أدار هو المدعو نمر محمود أحمد جمل 37 عاما وأب لأربعة أطفال الذي امتلك تصريح عمل في تلك البلدة

مصادر صحفية فلسطينية:

مواجهات اندلعت بين شبان وقوات الجيش الاسرائيلي، امام منزل منفذ العملية حيث قامت القوات الاسرائيلية بإغلاق مداخل قرية بيت سوريك، وفرضت حظرا للتجوال

حماس:

مرحلة جديدة في انتفاضة القدس، والقدس هي عربية مسلمة وسنفديها بأرواحنا

على الاحتلال أن يدرك أن شعبنا عرف طريق المقاومة ولن يحيد عنها أبدا، والحل الوحيد لوقف المقاومة هو فقط بزوال الاحتلال وكنسه عن الأرض الفلسطينية

أفادت مصادر صحفية اسرائيلية أن حارسي أمن وجندي في حرس الحدود (من بينهم يوسف عثمان من أبو غوش) لقيوا مصرعهم صباح اليوم الثلاثاء في تنفيذ عملية اطلاق نار في هار ادار في منطقة القدس، وجاء من المتحدثة باسم الشرطة لوبا السمري: "الارهابي يملك تصريح عمل قانوني في اسرائيل وهو فلسطيني من بيت سوريك (37 عاما) وكان قد تقدم نحو البوابة الخلفية لهار ادار ضمن مجموعة عمال فلسطينيين القادمة للعمل في البلدة هناك من الجانب الفلسطيني مثيرا بتحركاته شكوك جنود حرس الحدود وحراس الامن العاملين على التفتيش في معبر البوابة هناك والذين ما لبثوا أن باشروا بإجراءات القاء القبض على المشتبه موعزين له آمرين بالتوقف وسط قيامه باستلال مسدس من تحت سترته مباشرا بإطلاق النار تجاه حراس الامن وجندي حرس الحدود الذين تواجدوا عند البوابة هناك ووسط رد المجندين سريعا بإطلاق النار تجاهه وتحييده مع اقرار مصرعه لاحقا في المكان، هذا واصيب في العملية 4 اسرائيليين مع اقرار وفاة 3 من ضمنهم لاحقا في المكان وتحويل المصاب الرابع الاسرائيلي لتلقي العلاج في المستشفى والتحقيقات بكافة التفاصيل والملابسات ما زالت جارية"، وفقا للبيان.

صور وفيديو من مكان العملية- تصوير: نجمة داوود الحمراء 

وجاء من السمري: "لاحقا تم اقرار مصرع الارهابي في المكان وتم تحويل المصاب الاسرائيلي بجروح التي توصف وعلى ما يبدو ببالغة الخطورة لتلقي العلاج في المستشفى"، وفقا للبيان.

وأفاد الناطق بلسان نجمة داوود الحمراء في بيانه أنه "عند الساعة 07:14 تلقى أفراد الطاقم بلاغا حول قيام شخص بإطلاق النار قرب هار ادار، حيث هرع افراد الطاقم الى المكان وقدموا العلاج لاربعة مصابين بجراح خطيرة إثر تعرضهم للطعن واطلاق النار"، وفقا للبيان.


منفذ العملية نمر محمود أحمد جمل 37 عاما من بيت سوريك

 

وجاء في بيان نجمة داوود الحمراء أنه "تم اقرار وفاة 3 شباب في العشرينات من اعمارهم كما وأصيب شاب رابع (32 عامًا) وتم نقله الى هداسا عين كارم وحالته خطيرة. وقال مسعف من الطاقم: عندما وصلنا الى المكان رأينا 4 شباب في العشرينات والثلاثينات من اعمارهم والذين أصيبوا بعيارات نارية في القسم العلوي من أجسامهم، حيث قدمنا الاسعافات الاولية لهم والحديث يدور عن شاب (32 عامًا) كان بكامل وعيه وأصيب بعيارات نارية في بطنه وتم نقله الى المستشفى لاستكمال العلاج، الا أن 3 المصابين الآخرين كانوا فاقدين للوعي وقلبهم لا ينبض حيث تم اقرار وفاتهم في المكان".

الجيش يفرض طوقًا أمنيًا على بيت سوريك
وجاء في بيان الجيش الاسرائيلي: "في أعقاب العملية الإرهابية في هار ادار والتي أدت الى مقتل 3 اسرائيلين وجرح اخر وصل قائد المنطقة الوسطى العسكرية الميجر جنرال روني نوما وقائد فرقة يهودا والسامرة العميد عران نيڤ الى موقع العملية لتقدير الموقف.  كما هرعت قوات عسكرية الى المنطقة. قوات جيش الدفاع وحرس الحدود تقوم بفرض طوق أمني على منطقة بيدو التي تشمل قرية بيت سوريك التي خرج منها المخرب. الخروج من المنطقة سيسمح في حالات إنسانية فقط"، وفقا للبيان.


الجندي في شرطة حرس الحدود سولومون غباريا- احد قتلى العملية.. صورة من الشرطة 

 
وجاء من لوبا السمري: "هذا وسمح لاحقا بالنشر على أن القتلى هم جندي في شرطة حرس الحدود "سولومون غباريا" 20 عاما اسرائيلي من سكان بئير يعقوپ وحارسا امن اسرائيليين بينما المصاب بجروح وصفت بالبالغة الخطورة هو مسؤول الحراسة والامن في بلدة هار ادار- للمرحومين الرحمة.
هذا وتشارك الشرطة كافة افراد العائلات الثكلى وعائلة الجندي في شرطة حرس الحدود في مصابهم الجلل داعين الله أن يتغمد الضحايا بواسع رحمته وأن يلهم أسرهم الصبر والسلوان على مصابهم الاليم"، وفقا للبيان.

مواجهات في بيت سوريك
وأفادت مصادر صحفية فلسطينية أن "مواجهات اندلعت بين شبان وقوات الجيش الاسرائيلي، امام منزل منفذ العملية حيث قامت القوات الاسرائيلية بإغلاق مداخل قرية بيت سوريك، وفرضت حظرا للتجوال".
وقال عضو بلدية بيت سوريك معتصم قنديل، إن" قوات الاحتلال اقتحمت القرية الساعة 7 صباحا، وأغلقت كل مداخلها، وطالبت كافة اصحاب المحلات التجارية بإغلاق ابوابها، وفرضت حظر التجول، ومنعت المواطنين من الدخول أو الخروج اليها، وفرضت حصارا كاملا على القرية".

الشاباك: منفذ العملية كان لديه تصريح عمل
وجاء في بيان صادر عن الشاباك: "الإرهابي الذي نفذ عملية إطلاق النار الإرهابية هذا الصباح في هار أدار هو المدعو نمر محمود أحمد جمل 37 عاما وأب لأربعة أطفال الذي امتلك تصريح عمل في تلك البلدة. وتبين أثناء التحقيقات الأولية بأن الإرهابي واجه مشاكل شخصية وعائلية ملموسة بما فيها العنف العائلي. زوجة الإرهابي هربت قبل عدة أسابيع إلى الأردن وتركته مع الأطفال"، وفقا للبيان.

 
يوسف عثمان من أبو غوش أحد قتلى عملية هار أدار 
 

حماس تبارك العملية
هذا وبَارَكت حركة حماس في الضفة الغربية على لسان عضو مكتبها السياسي حسام بدران، العملية التي نفذها الفلسطيني نمر محمود أحمد جمل من بلدة بيت سوريك، مؤكدة أنها "تأتي رداً على جرائم الاحتلال بحق شعبنا، وانتهاكاته المتواصلة في الأقصى".
وأكد بدران في تصريح صحفي له، أن "العملية البطولية بالقرب من القدس المحتلة، تدلل على أن انتفاضة القدس مستمرة، حتى وإن خفت بريقها بين الحين والآخر".
وتابع "على الاحتلال أن يدرك أن شعبنا عرف طريق المقاومة ولن يحيد عنها أبدا، والحل الوحيد لوقف المقاومة هو فقط بزوال الاحتلال وكنسه عن الأرض الفلسطينية".
وشدد القيادي في حماس أن "أحرار شعبنا ومقاوميه لن يضعوا سلاحهم، وسيواصلون بكل السبل طريق التحرير والمقاومة، مهما كان حجم التضحيات".

الشرطة: منفذ العملية يعاني من مشاكل عائلية
وجاء من لوبا السمري: "لاحقا تبين أن زوجة الارهابي 37 عاما من بيت سوريك منفذ العملية هربت قبل اسابيع معدودة الى الاردن وتركت أولادهما الاربعة وكذلك تبين أن الارهابي يعاني من مشاكل شخصية وعائلية كبيرة وبما يشمل عنف داخل الاسرة والتحقيقات بكافة التفاصيل والملابسات ما زالت جارية جنيا الى جنب مع مباشرة الشرطة في وضع ترتيباتها لجنازة جندي شرطة حرس الحدود المرحوم سولومون غباريا البالغ من العمر نحو 19-20 عاما سكان بئير يعقوپ والمقرر اجراءها هناك مساء اليوم الثلاثاء في قطعة الدفن العسكرية بمقبرة البلدة هناك"، وفقا للبيان.

هوية حارسيْ الأمن
وذكرت السمري: "يشار الى أن حارسي الامن الاسرائيليين اللذين لقيا حتفهما هما شاب عربي من سكان ابو غوش 25 عاما بوفاته وهو جندي سابق في شرطة حرس الحدود منهيا الخدمة في صفوفها قبل نحو 3 اعوام  بينما الحارس الاخر من الوسط اليهودي سكان القدس وسابقا من هار ادار في العشرينات من عمره - للمفقودين الرحمة"، وفقا للبيان.

صور من المكان - تصوير: رويترز 

 


مسدس منفذ العملية- تصوير: الشرطة 


مكان العملية- تصوير: نجمة داوود الحمراء

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.83
USD
4.10
EUR
4.79
GBP
242043.78
BTC
0.53
CNY