الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 03 / مايو 16:01

عثامنة يستقبل كاتس لتطوير جودة البيئة والنظافة في كفرقرع

ابراهيم أبو عطا
نُشر: 24/08/17 09:20,  حُتلن: 07:27

وعد كاتس بالعمل الجاد مع جميع الأطراف المسؤولة من اجل محاربة ظاهرة رمي النفايات شمال كفرقرع بهدف الحفاظ على كفرقرع نظيفة 

المجلس المحلي يبدأ حملة تبديل حاويات النفايات:

4600 حاوية سيتم تبديلها بكلفة 1.218 مليون شيكل بتمويل من وزارة البيئة

 ضمن مساعيه وجهوده لتحسين وتطوير جودة البيئة والنظافة في كفرقرع استقبل المحامي حسن محمد عثامنة رئيس مجلس محلي كفرقرع شلومو كاتس مدير لواء حيفا بوزارة حماية البيئة يرافقه عدد من الموظفين الكبار في الوزارة بهدف تعزيز التعاون ورصد الميزانيات لدعم مشاريع حيوية تهدف لتحسين وتطوير مستوى البيئة والنظافة في قرية كفرقرع.


خلال الجلسة

وخلال الجلسة المهنية بين الأطراف استعرض رئيس المجلس المحلي كفرقرع امام الحضور اهم المشاريع التي تبناها المجلس المحلي بهدف تحسين مستوى البيئة والنظافة في كفرقرع مؤكدا ان مجلس محلي كفرقرع قد وضع في سلم أولوياته قضايا البيئة والنظافة حفاظا على صحة وسلامة المواطنين ومن اجل الحفاظ على كفرقرع جميلة ونظيفة.

رئيس المجلس المحلي أشار أمام شلومو كاتس إلى أهم القضايا الملحة والضرورية والتي بحاجة إلى علاج جوهري من قبل الوزارة والمؤسسات الحكومية وعلى رأسها موضوع رمي النفايات شمالي كفرقرع، حيث أشار رئيس المجلس المحلي امام المدير الى أنّ: "القضية الأصعب التي تواجه كفرقرع هي رمي النفايات شمال كفرقرع بالقرب من معسكر الجيش في أراضي دولة من قبل ثلة من سكان كفرقرع والاغلبية من جهات خارج القرية الامر الذي بحاجة ماسة وضرورية لعلاج فوري وجوهري من اجل ردع هؤلاء الذين يعبثون بصحة وسلامة مواطني كفرقرع، مطالبا بتكثيف الرقابة والمخالفات والقيام بمشاريع من شأنها أن تردع كل من تسول له نفسه المساس بنظافة كفرقرع وجودة بيئتها".

كما وأعلن عثامنة أمام المدير أنّ المجلس المحلي سيباشر بحملة تنظيف شاملة، بعد عيد الاضحى المبارك، منوها أنّ: "حملة التنظيف ستشمل كل النفايات في الاراضي المفتوحة والاراضي العامة في أطراف البلدة وسيقوم بمضاعفة المراقبة على هذه الاماكن لمنع ومكافحة ظاهرة رمي وتراكم النفيات الصلبة في هذه المناطق وأطراف القرية".

من جانبه استهل شلومو كاتس كلمته خلال الجلسة بتقديم التحية لرئيس المجلس المحلي على اهتمامه البالغ بالنظافة وجودة البيئة مشيدا بمستوى النظافة والبيئة في كفرقرع مؤكدا على أنّ: "شوارع كفرقرع وحاراتها ومؤسساتها ووفق الزيارات التي قام بها والتقارير التي تلقاها تعتبر من اولى وأنظف البلدان في الوسطين العربي واليهودي لذا كفرقرع تستحق كل شكر وتقدير على هذا الاهتمام الكبير بقضايا البيئة والنظافة".
كما ووعد كاتس بالعمل الجاد مع جميع الأطراف المسؤولة من اجل محاربة ظاهرة رمي النفايات شمال كفرقرع بهدف الحفاظ على كفرقرع نظيفة وتتمتع بمستوى بيئي عالي.

وعلى الصعيد نفسه وضمن مشروع "البيئة المتساوية" الذي يهدف إلى تقليص الفجوات البيئية بين المجتمعين العربي واليهودي في البلاد، وبناء على الجهود التي بذلها مجلس كفرقرع المحلي من أجل تجنيد الميزانيات في سبيل تعزيز جودة البيئة في كفرقرع، باشر المجلس المحلي مطلع هذا الاسبوع بتزويد الوحدات السكنية بحاويات للنفايات، إذ تُستبدل الحاويات القديمة غير الصالحة بجديدة.

حيث استطاع مجلس محلي كفرقرع تجنيد ميزانية بقيمة 1,218,000 شاقل من وزارة حماية البيئة بهدف تبديل حاويات القمامة في البلد. ووفقا لخطة العمل المهنية المُعدة من قبل مجلس كفرقرع المحلي، قُسّمت البلد إلى مناطق وأحياء، وستُوزع هذه الحاويات التي سيبلغ عددها نحو 4600 بشكل مرحلي على مدار أسبوع تقريبًا. وتقوم بعملية الرقابة على تنفيذ المشروع وعملية الاستبدال شركة مختصة مصادق عليها من قبل وزارة حماية البيئة.

من الجدير ذكره أنّه في المرحلة الأولى، وبحسب ما تنص شروط تجنيد الميزانية من وزارة البيئة: يحق لكل بيت سكني واحد تبديل حاوية غير صالحة واحدة بحاوية جديدة صالحة الاستعمال وأيضا تزويد البيوت التي لا تملك حاوية بحاوية جديدة.
في المرحلة الثانية من العمل، وبشرط بقاء عدد من الحاويات الجديدة في مخزون المجلس المحلي، سيقوم المجلس المحلي بفحص إمكانية تزويد البيوت التي تطلب حاوية إضافية بحسب العدد المتبقي من الحاويات، وهذا بشرط أن الحاويات التي يطلب المواطن تغيرها هي حاوية قديمة وغير صالحة. وبحسب خطة العمل سيتم تزويد جميع الحاويات الغير صالحة بجديدة، قبل عيد الأضحى المبارك.  

مقالات متعلقة