الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 02 / مايو 09:02

الاعتراف بلجنة مربي المواشي بالنقب

ياسر العقبي مراسل
نُشر: 28/08/08 07:18

* وزير الزراعة يجتمع بأعضاء اللجنة والنائب الصانع بخصوص القوانين الجديدة التي تنوي الوزارة فرضها على 1100 عائلة من عرب النقب تعتاش على تربية المواشية


أمر وزير الزراعة شالوم سمحون مدير لواء الجنوب في الوزارة، يوآف موراغ، البدء بالإجراءات من أجل الاعتراف بلجنة مربي المواشي العرب في الجنوب كممثلة رسمية لمربي المواشي هناك، وباشرت الوزارة بالشروع بالإجراءات من أجل خفض أسعار المياه لمربي المواشي في قرى أبو بسمه.
جاء ذلك خلال اجتماع عقد ظهر اليوم (الأربعاء) في مبنى وزارة الزراعة شارك فيه أيضًا كل من النائب طلب الصانع،  وإبراهيم الأطرش رئيس لجنة مربي المواشي، ومحمد أبو فريحه ودخل الله أبو قردود عضوا اللجنة، والدكتورة يعلاه لفنات مسؤولة ملف الزراعة في المجلس الإقليمي للقرى غبر المعترف بها.



وشارك في الاجتماع عدد من مسؤولي الوزارة منهم يوآف موراغ مدير عام الوزارة في الجنوب، ويعيل شلتئيلي المديرة العامة لوزارة الزراعة، والدكتور موشي حيموفيتش مدير الخدمات البيطرية، وشموليك فريدمان مسؤول سلطة المراعي، وبهجت دبور مستشار الوزير لشؤون العرب، وعدد آخر من الموظفين.
وقد تحدث النائب الصانع عن المشاكل العالقة التي يواجهها مربو المواشي العرب، علمًا أن 1100 عائلة تعتاش من تربية المواشي. وبيّن الصانع المشاكل التي تكمن في قرار الوزارة إجبار أصحاب الماشية بتسجيلها لدى سلطات الضرائب، والمشاكل الكامنة في التضييق على تنقل المواشي والسياسة الظالمة، وطالب بتخفيض أسعار المياه لمربي المواشي أسوة بمربي المواشي لدى الوسط اليهوي، كما طالب بمحفزات لمربي المواشي العرب.



وقدم المجلس الإقليمي ولجنة مربي المواشي ورقة شملت مطالب  عديدة، بضمنها الاعتراف باللجنة كممثلة رسميًا لمربي المواشي العرب، كما تحدثوا عن الإجراءات المزمع اتخاذها من قبل الوزارة، والمراعي، وتنقل الماشية، والمياه، وغيرها.
وأكدت مسؤولو الوزارة أن هناك تسهيلا في مجال نقل المواشي، حيث انه لا يتم مصادرة السيارة التي تقل مواشي أيام الجمعة، إلا أن اللجنة طالبت بالتسهيل التام على العرب في النقب في موضوع نقل المواشي، وإيجاد آلية لنقل الماشية بسلاسة كون الوضع في النقب يختلف عن باقي المناطق، كما ناشد أعضاء اللجنة الوزير عدم تطبيق القوانين الجديدة في النقب بخصوص مربي الموشي.
من جانبه طالب الوزير سمحون من النائب طلب الصانع طرح قانون على جدول أعمال الكنيست لتقديم محفزات لمربي المواشي العرب، ووعد بأنه سيعمل على تجنيد أعضاء كنيست للمصادقة عليه.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.75
USD
4.02
EUR
4.70
GBP
217467.75
BTC
0.52
CNY