الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 30 / أبريل 21:01

هل ابني بيتي بنفسي أم اشتري بيتا جاهزا؟/ سليم لحام

كل العرب
نُشر: 11/07/17 12:10,  حُتلن: 14:33

المهندس سليم لحام:

اود أن اشير أن لكل شخص وضعه الخاص ولكل حدث حديث، وذلك بسبب اختلاف العوامل الخاصة المختلفة من شخص الى اخ

التكلفة - البيت الخاص "بئر بدون قاع": اذا سألنا شخص، بنى بيته بنفسه، عن توقعاته لعامل التكلفة وبين التكلفة الحقيقية لوجدنا فرقا يتراوح بين % 20 الى 50 % وربما أكثر

احد العوامل المهمة عن تنفيذ الصفقة الاكبر في حياتنا هي قضية التمويل وقرض الاسكان التي غالبا ما تكون اسهل عند شراء البيت الجاهز بسبب كونها ضمانا متاحا أكثر

سؤال يراود الكثيرين في مرحلة ما من حياتهم، حلم بناء بيت بمواصفات خاصة على قطعة أرض للعائلة أو شراء قطعة ارض وبناء بيت خاص، أو بناء عمارة مشتركة عائلية من عدة طبقات أو شراء بيت أو شقة جاهزة!!. بين الحلم والواقع تكمن الحقيقة في مكان ما، لكن من المستحسن بل من الضروري ان نتجرد للحظة من الاحلام التي عادة ما تكون ورديّة، ونتفحص الموضوع بشكل علميّ ومدروس من كافة جوانبه. اليكم بعض الاسئلة التي يجب أن تسأل لعلها تبدد المفاهيم الخاطئة لواحدة من اهم القرارات في حياتنا.
بداية اود أن اشير أن لكل شخص وضعه الخاص ولكل حدث حديث، وذلك بسبب اختلاف العوامل الخاصة المختلفة من شخص الى اخر. لهذا أحذر من اعتبار هذه المعلومات استشارة تعتمد عليها عند اتخاذ قرارك واود ان اطرح هنا نقاطا ومادة للتفكير قد توضح ما نحن مقبلين عليه.

1. التكلفة - البيت الخاص "بئر بدون قاع": اذا سألنا شخص، بنى بيته بنفسه، عن توقعاته لعامل التكلفة وبين التكلفة الحقيقية لوجدنا فرقا يتراوح بين % 20 الى 50 % وربما أكثر. ونختصر الحديث هنا عن تأثير ذلك على جودة الحياة والطاقات المطلوبة لإتمامه. مقارنة مع البيت الجاهز التكلفة واضحة ودقيقة ولا توجد مفاجئات خاصة في المرحلة الحساسة من الحياة. ربما يكون عامل التكلفة هامشيّا لدى شريحة معينة من الناس لكن لدى شخص ميزانيته محدودة قد يؤثر مشروع بناء بيت خاص على مجرى حياته كليا.

كما وأن سعر الاراضي الخاصة في الوسط العربي اصبحت مرتفعة جدا بل وغير معقولة، وحتى لو اقيم بيت عائلي مشترك مؤلف من اربع شقق لأفراد العائلة، نصل الى تكلفة قريبة من مبلغ شراء شقة جاهزة لكل فرد. قد يستبعد القارئ صحة هذه المعلومة بسب قناعاته بحنكته وبقدراته على ادارة مشروع سكني بتكلفة أقل!. كما وان السكن في بناء عائليّله له اسقاطاته الاجتماعية والاقتصادية والتي سأتطرق اليها بمقال اخ.

2. الطاقات المطلوبة لبناء "بيتك بنفسك": مرة اخرى، اذا سألنا أي شخص بنى بيته بنفسة لحدثنا عن مفاجئته من الجدول الزمني والطاقات التي يتطلبها التعامل مع المزودين واتمام المهمة التي تستغرق سنوات، وعن خيبة أمله من المواصفات الفنية المنخفضة التي حصل عليها وعن المشاكل الموجودة اليوم في بيته وغياب المسؤولية والكفالة لجودة البناء. مقارنة بالبيت الجاهز هذه الامور واضحة أكثر والمخاطر محصورة والطاقة المستنفذه لبناء البيت يمكن استثمارها في العمل والحياة. ببساطة اعطي الخبز لخبازة وبالتأكيد لن يأكل نصفه!


3. المرونة في مواجهة تغيرات الحياة: البيت هو الحلم والمأوى وضمان العيش الكريم، لكن ظروف الحياة تتغير وتتبدل، فمثلا تغيير موقع السكن بسبب فرصة عمل بعيدة أو تحسين ظروف السكن الى مكان أوسع وأكبر وغيرها من الامور. في هذه الحالات هناك فرق: البيت الخاص أو العائلي المشترك قيمته الاقتصادية متردية جدا وذلك بسبب صعوبة بيعه أو تأجيره عن تغيير موقع السكن وعادة يستصعب التصرف به ويفقد قيمته المادية! البيت الجاهز أو البعيد عن العائلة سهل التصرف ويحافظ بل يزيد من قيمته المادية. كما وأنه مرن أكثر حيث يمكن بدء الحياة ببيت صغير تكلفته صيانته اقل وتبديلة ببيت اكبر عند الحاجه وفي وقت أنسب بعيدا عن الضغوط المادية لتجهيز كبير ومكلف وصيانته عالية من البداية.

4. التمويل والقروض: احد العوامل المهمة عن تنفيذ الصفقة الاكبر في حياتنا هي قضية التمويل وقرض الاسكان التي غالبا ما تكون اسهل عند شراء البيت الجاهز بسبب كونها ضمانا متاحا أكثر للبنك المقرض حيث يمن الحصول على 75% من قيمة البيت بينما في البيت العائلي المشترك او البيت الخاص غالبا ما تكون قضية التمويل معقدة أكثر بسبب شروط البنك المقرض. كما وأن عامل الوقت له أهميته: في البيت الجاهز تبدأ عمليا باستعمال البيت مع بدء تسديد القرض تقريبا (المبلغ الاكبر) في حين تدفع مقابل البيت الخاص مبالغ طائلة وتمضي سنوات وانت لا تستعمل "المنتج" الذي استثمرت فيه كل هذه المبالغّ! ولا ننسى هنا العامل الاهم وهو ماذا يحدث لجودة حياتك في ظل الضغوطات المادية وعدم الاستقرار والوضوح في توفير حل سكن ملائم لك ولعائلتك.

 المقالات المنشورة تعبر عن رأي كاتبها فقط، وموقع العرب يفسح المجال امام الكتاب لطرح أفكارهم التي كتبت بقلمهم المميز ويقدم للجميع مساحة حرة في التعبير عما في داخلهم ضمن زاوية رأي حر . لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الكاتب والبلدة وعنوان الموضوع وصورة شخصية للكاتب بجودة عالية وحجم كبير على العنوان: alarab@alarab.net   

 

مقالات متعلقة