الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 05 / مايو 20:02

الصوم في التاريخ ـ بقلم : أبو وهيب


نُشر: 27/08/08 07:35

يعرف بالصوم بأنه عبادة وتقرب إلى الله تعالى منذ القدم وفي كل الديانات. وقد بين ذلك القران الكريم بقوله تعالى (يا أيها الذين امنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون).
ذكر التاريخ بان المصريين القدماء كانوا يصومون في كل عام من سبعة أيام إلى أربعين يوما. ثم اخذ اليونانيون عنهم فكرة الصيام فكانت بعض القبائل اليونانية تلجأ إلى الصوم قبل البدء في الحرب. وكان الرومانيون أيضا يكثرون من الصوم عند الشدائد وطلب النصر. كان اليهود في زمن موسى عليه السلام يصومون أربعين يوما عند المرض أو الخطر أو الحروب.
وقد جاء في التوراة صيام اليوم العاشر من الشهر السابع واليوم التاسع من الشهر الثامن وكذلك صوم يوم الكفارة . وسار المسيح عليه السلام والنصارى من بعده على صيام أربعين يوما ويوم الكفارة.
ولما جاء الإسلام فرض الله الصوم على المسلمين وكان فيه شيء من المشقة , فعندما ينام الصائم أو يصلي العشاء يحرم عليه الطعام والشراب والجماع إلى الليلة القادمة .
 فوجد المسلمون من ذلك مشقة كبيرة حتى أن نزل قول الله تعالى (علم أنكم كنتم تختا نون أنفسكم فتاب عليكم وعفا عنكم فالآن باشروهن وابتغوا ما كتب الله لكم وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر. ثم أتموا الصيام إلى الليل).
 والمشار إليه هو شهر رمضان ويعرف بشهر الصوم فهو الشهر الوحيد الذي ورد اسمه في القران الكريم ويوصف هذا الشهر بالشهر المبارك. والفضيل. وشهر الصدقات. وشهر الرحمة. والمغفرة. والعتق من النار. والأصم. لعدم صوت السلاح فيه وكان شهرا مقدسا في الجاهلية أما قدره في الإسلام فمعروف حتى أن بعضهم يقول إن رمضان من أسماء الله تعالى ولا يجوز أن يقال جاء رمضان بل جاء شهر رمضان والله اعلم.
وفي هذا الشهر الفضيل ليلة خير من الف شهر الا وهي ليلة القدر.
وقيامها يعدل ثلاث وثمانون سنة. فها هو رمضان آت ليوقظ النائمين وينبه الغافلين ليشحن النفس بالإيمان ويمحوا ما علق من الذنوب والمعاصي على مدار السنة الفائتة.
 إن رمضان يربي فينا الإرادة ويهذب النفس ويروض الطبع ويكظم الغيظ ليتحقق العفو والصفح كما قال صلى الله عليه وسلم "وان امرؤ قاتله أو شاتمه احد فليقل اللهم إني صائم". وكل عام وانتم بخير.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.72
USD
4.00
EUR
4.66
GBP
237654.90
BTC
0.51
CNY