الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 26 / أبريل 04:01

السنيورة يحصل على دعم من بوتين


نُشر: 16/12/06 20:39

السنيورة :"لدينا علاقات قديمة جدا مع سوريا وهدفنا هو ان يقيم البلدان علاقات جيدة وودية"



صرح رئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة في موسكو انه حصل على دعم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في مجمل القضايا التي طرحها خلال لقائهما الجمعة في العاصمة الروسية.
وقال السنيورة في مؤتمر صحافي في ختام محادثاته في موسكو: "حصلنا على دعم بوتين في مجمل القضايا التي تطرقنا اليها". واضاف: "لدينا علاقات قديمة جدا مع سوريا وهدفنا هو ان يقيم البلدان علاقات جيدة وودية" مؤكدا ان "كل جهد في هذا الاتجاه مفيد".
وعبر السنيورة عن ارتياحه "للدعم" الذي قدمته موسكو للمحكمة ذات الطابع الدولي من اجل محاكمة قتلة رئيس الوزراء اللبناني السابق رفيق الحريري.
وحرص السنيورة الذي يواجه اختبارا صعبا منذ الاول من كانون الاول/ديسمبر مع بدء التظاهرات للمعارضة المؤيدة لسوريا على اعلان هدفه بوضوح بينما يفترض ان يزور الرئيس السوري بشار الاسد موسكو الثلاثاء.



وكانت اللجنة الدولية للتحقيق في اغتيال الحريري اشارت الى احتمال تورط مسؤولين سوريين في عملية القتل.
من جهته اكد بوتين خلال استقباله السنيورة في الكرملين: "سنفعل ما بوسعنا لدعم الشعب اللبناني". واضاف بوتين ان: "روسيا تابعت بقلق تطورات النزاع بين لبنان واسرائيل" مؤكدا ان "قلق موسكو من الوضع الداخلي الحالي (في لبنان) ليس اقل منذ ذلك".
وتوجه السنيورة الى موسكو وسط ازمة سياسية مستمرة في لبنان حيث تواصل المعارضة بقيادة حزب الله الشيعي حركة الاحتجاج على الاكثرية المناهضة لسوريا.
وفي حديث للصحيفة "فايننشال تايمز" نشر الجمعة قال السنيورة ان التظاهرات التي اتهم دمشق وطهران بالوقوف وراءها "لا مستقبل لها ولن تؤدي الى شىء".
وبين زيارة السنيورة وتلك التي سيقوم بها الاسد من 18 الى 20 كانون الاول/ديسمبر يفترض ان يسعى بوتين الى ابراز الحيوية التي استعادتها السياسة الروسية في الشرق الاوسط.
وقال الامين العام لمجلس الامن القومي الروسي ايغور ايفانوف بعد لقائه السنيورة ان زيارة رئيس الوزراء: "في هذه المرحلة الصعبة للبنان يمكن ان تعتبر اعترافا بالدور البناء الذي تلعبه روسيا في تسوية النزاع في الشرق الاوسط والوضع في لبنان".
ورأى يفغيني ساتانوفسكي رئيس معهد الشرق الاوسط في موسكو ان "السنيورة يقرع باب الدولة الوحيدة التي تقيم علاقات مميزة مع ايران خلافا للدول الغربية وكذلك مع سوريا واسرائيل". واضاف ان "روسيا اصبحت من جديد في موقع قوة في المنطقة وتستطيع ان تؤدي دور الوسيط".
من جهة اخرى قال السنيورة انه وجه رسالة الى فلاديمير بوتين طلب فيها المساعدة لاعادة تسليح الجيش اللبناني الا انه اكد ان هذه القضية لم تبحث خلال محادثاته في موسكو.

مقالات متعلقة