الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 30 / أبريل 14:02

اقامة أول مركز تشخيص للعسر التعلمي في قرية كفرقرع

إبراهيم أبو عطا
نُشر: 15/05/17 10:43,  حُتلن: 10:48

شارك في اللقاء مفتشون واختصاصيون نفسيون ومستشارات تربويات ومركزات مجال العسر التعلمي في المدارس الثانوية ومقيمات اداءات تعلمية 

أعلنت د. دانيئلة بيلد الاختصاصية النفسية اللوائية بوزارة التربية والتعليم في لواء حيفا عن اقامة أول "مركز تشخيص للعسر التعلمي" في اللواء في قرية كفرقرع وذلك تقديرا وتتويجا لمستوى الخدمات والمشاريع التي يقدمها مجلس محلي كفرقرع في مجال الخدمات النفسية. – جاء ذلك خلال اليوم الدراسي حول موضوع "العسر التعلمي – تحديات وانجازات" في المجتمع العربي في لواء حيفا والذي عقد في المركز الجماهيري الحوارنة كفرقرع بمبادرة مشتركة بين وزارة التربية والتعليم – لواء حيفا ومجلس كفر قرع المحلي.


خلال اليوم الدراسي


شارك في اللقاء مفتشون واختصاصيون نفسيون ومستشارات تربويات ومركزات مجال العسر التعلمي في المدارس الثانوية ومقيمات اداءات تعلمية (מתליות) .
افتتحت اللقاء د. دانيئلة بيلد الاختصاصية النفسية اللوائية بوزارة التربية والتعليم في لواء حيفا بكلمات شكر وتقدير لريئس المجلس المحلي المحامي حسن عثامنة على استضافة اللقاء واعربت عن ارتياحها العميق من اداء قسم الخدمات النفسية الاستشارية في كفر قرع بطاقمه المهني وعلى المستوى الرائع للخدمات النفسية التي يقدمها المجلس المحلي لجمهور الطلاب والأهالي.
المحامي حسن محمد عثامنة رئيس المجلس المحلي رحب بالحضور الكريم حيث شكر المنظمين لهذا اللقاء الهام لما فيه مصلحة للطلاب. وتوجه للحضور مناشدا بهم على اهمية التعاون بين اصحاب الوظائف في المدارس لرفع نسبة التحصيل الدراسي والتربوي. وشكر مدير لواء حيفا د. ساعر هرئيل في وزارة التربية والتعليم على اختيار كفرقرع اول بلدة عربية تشارك في مشروع تربوي جديد موجه للطلاب ذوي العسر التعلمي آملا ان يؤدي ذلك الى تسهيل تحصيلهم التعليمي .
ثم تحدث مفتش المدارس الفوق ابتدائية ومركز موضوع العسر التعلمي والملاءمات في لواء حيفا السيد زكريا حردان، حيث شكر الحضور واكد على اهمية الشراكة المهنية بين جميع اصحاب الوظائف في المدرسة التي تشكل مركزا محوريا لنجاح الطلاب وتقدمهم. واكد على اهمية وجود لغة مشتركة بين الشركاء لدفع عملية التربية والتعليم الى الامام.
وتحدث مفتش الاستشارة التربوية السيد حسن عيد عن دور المستشارين في مرحلة التشخيص والتدخل التربوي لمعالجة حالات العسر التعلمي لدى الطلاب. وعرض اسماء البرامج التي اعدتها الوزارة للتعامل مع الطلاب مستصعبي القراءة والكتابة وهي: משיקים، לגעת מבעד לשריון، لقاءات فردية. وفي سياق حديثه تطرق الى الدور العاطفي الذي يحتاجه الطلاب من قبل المعلمين.

وتحدث كل من السيد كميل نجار، اختصاصي في مجال العسر التعلمي والسيدة ميساء جبور دانيال مرشدة لوائية في العسر التعلمي.
تطرق السيد كميل الى دور الاختصاصي النفسي في عملية تشخيص الطلاب الذين يعانون من عسر تعلمي والتركيز على التعاون المطلوب بين المدرسة وترجمة توصيات تقرير الاختصاصي النفسي ولجنة الملائمات في وزارة التربية والتعليم على ارض الواقع.
وقال السيد كميل نجار: "اللقاء هو بمثابة انطلاقة وخطوة اولى في سبل بحث رفع مستوى الوعي لدى الاباء والمدارس وضرورة التعاون بين جميع الاطراف لدعم الطالب بالطرق العلاجية على مدار السنة وليس التركيز فقط على اعطاء الملائمات وقت الامتحانات. كما ويجب التركيز على الاستكمالات والتنمية المهنية لدى طواقم المعلمين في جميع الفئات العمرية. طالب ذو عسر تعلمي يعرف من قبل الاختصاصيين في مجال التشخيص وذلك بعد سيرورة متعددة اللقاءات يتم بها جمع معلومات شاملة وفحص مهارات واليات في مجالات مختلفة لتفسير صعوبات الطالب التحصيلية، التي لا تنحصر فقط في المجال التحصيلي انما تكون ذات ابعاد واسقاطات سلوكية اجتماعية وعاطفية على مدار السيرورة التعليمية".
وتحدثت السيدة ميسا عن تركيبة اللجان اللوائية التي تقوم ببحث الطلبات المقدمة من المدارس مشيرة الى ان النسبة العالمية للطلاب ذوي العسر التعلمي تترواح بين 5-15%.
شاركت أيضا في اللقاء السيدة رويدة مصطفى ، مرشدة لوائية لمقيمات الأداء التعلمي والمختصات في هذا المجال واللواتي يعملن بمهنية واخلاص في المدارس الإعدادية.
السيد ثروت مصالحة مدير قسم الخدمات النفسية بمجلس محلي كفرقرع اشار الى أن اليوم الدراسي كان ناجحا ومثمرا من خلال المشاركة الواسعة لجميع الاطر الفاعلة في مجال الخدمات النفسية ، مقدما شكره وتقديره للمحامي حسن عثامنة رئيس المجلس المحلي على دعمه الكبير لتطوير الخدمات النفسية في كفرقرع ، كما وقدم شكره لطاقم الموظفات والموظفين في قسم الخدمات النفسية بمجلس محلي كفرقرع على مساهمتهم نجاح اليوم الدراسي .

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.75
USD
4.01
EUR
4.69
GBP
227900.91
BTC
0.52
CNY