الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 02 / مايو 20:02

تهديد لسفينتي كسر حصار غزة

العرب
نُشر: 23/08/08 14:36

* التهديدات الإسرائيلية لسفينة "الحرية" و"حرروا غزة" اللتين تحملان على متنهما أدوية ومعدات علاجية لأطفال قطاع غزة المرضى، تأتي في إطار تضييق الخناق على الشعب الفلسطيني في القطاع المحاصر


أفادت مصادر إعلامية نقلاً عن منظمي رحلة سفينتي السلام المتجهتين من قبرص إلى قطاع غزة، أن أجهزة الملاحة والإنترنت فيهما تتعرّضان للتشويش، حسب ما أفادت مصادر صحفية.
وكانت السفينتان وعلى متنهما أكثر من أربعين ناشطًا في مجال حقوق الإنسان أبحرتا أمس الجمعة باتجاه غزة، في محاولة لكسر الحصار المفروض على القطاع في رحلة تمّ الإعداد لها منذ عامين.
وندّدت "الحملة الأوروبية لرفع الحصار عن غزة" بشدة بالتهديدات الصهيونية التي صدرت ضد سفينتي كسر الحصار ومن على متنها من نشطاء ومسئولين وبرلمانيين أوروبيين، والمتوقع وصولهما إلى قطاع غزة صباح اليوم السبت.
وقالت الحملة في بيان صادر عنها من بروكسيل: "إن التهديدات الإسرائيلية لسفينة "الحرية" و"حرروا غزة" اللتين تحملان على متنهما أدوية ومعدات علاجية لأطفال قطاع غزة المرضى، تأتي في إطار تضييق الخناق على الشعب الفلسطيني في القطاع المحاصر".



وأضافت: "إن هذا التهديد يستعدي تدخلاً أوروبيًا رسميًا لدى الاحتلال الإسرائيلي وحماية دولية لها، كون هاتين السفينتين تحملان على متنهما ستة برلمانيين أوروبيين إضافة إلى ابنة توني بلير (رئيس اللجنة الرباعية الدولية) إضافة إلى العشرات من نشطاء السلام الدوليين والفنانين والحقوقيين". مشددة على ضرورة الضغط على الجانب الصهيوني من أجل السماح بوصول السفينتين إلى شاطئ غزة لتقديم العون والمساعدة للمرضى.
وحذّرت "الحملة الأوروبية" سلطات الاحتلال من مَغَبَّة الاعتداء على سفينتي كسر الحصار أو اعتراضهما في عرض البحر أو التعامل العنيف معهما، مشيرة إلى أن مثل هذه الخطوة ستكون لها عواقب وخيمة".
واعتبرت الحملة أن محاولة كسر الحصار عن قطاع غزة عن طريق البحر هي بمثابة "انتصار لكرامة الإنسان، لا سيما وأن مليون ونصف المليون إنسان محاصرين دون أن يتوفر لهم الحدّ الأدنى من الاحتياجات الإنسانية والمعيشية".
ورأت أن مثل هذه المبادرات "تعبّر عن إرادة أصحاب الضمائر في هذا العالم لإنهاء جريمة الحصار، التي قتلت حتى الآن ما يزيد عن مائتي وسبعة وثلاثين مريضًا فلسطينيًا جراء حرمانهم العلاج ومنعهم من السفر". معلنة تضامنها مع أي مبادرة تهدف إلى رفع الحصار عن غزة.
يُشار إلى أن أكثر من 240 مريضًا فلسطينيًا توفوا إثر استمرار إغلاق معابر قطاع غزة منذ منتصف يونيو من العام الماضي، في حين يتهدّد الموت قائمة طويلة من الحالات المرضية في قطاع غزة، بسبب الحصار وإغلاق المعابر ونقص العلاج اللازم.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.73
USD
4.00
EUR
4.67
GBP
220880.25
BTC
0.51
CNY