رأي حرOpinions

رسالة الى مثقفينا/ د.صالح نجيدات
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق

رسالة الى مثقفينا، أين أنتم مما يجري في مجتمعنا؟/ د.صالح نجيدات

د.صالح نجيدات:

لم تعد قيمنا وعاداتنا تؤثر على سلوك الكثير من شبابنا

رسالتي الى من يهمهم الامر من مثقفينا أن لا تقفوا مكتوفي الايدي تجاه ما يجري في مجتمعنا من أحداث يندى لها الجبين من القتل والعنف المستشري


التغييرات السريعة التي حصلت ومازالت تحصل في مجتمعنا العربي في البلاد في العقدين الأخرين، والانفتاح على العالم، والثورة التكنولوجية، خلقت مشاكل اجتماعية، وولدت ظواهر سلبية كثيرة، فضعفت مكانة الاهل وصلاحياتهم، وأصبحت المدارس تعلم ولا تربي، وتزعزعت مكانة المعلم، وضعف تأثير رجال الدين، وقل تأثير الكبير واحترامه، وضعفت علاقة الابناء بالآباء، وتأثر الكثير من الشباب بثقافات اخرى التي اصطدمت وتناقضت مع عاداتنا وقيمنا، ولم تعد قيمنا وعاداتنا تؤثر على سلوك الكثير من شبابنا، فحصل نتيجة ذلك الانفلات عند البعض والزعرنات، وتجارة السلاح غير المرخص والقتل واستعمال المخدرات وغيرها من ظواهر سلبية، وللأسف هذه الظواهر لا تعالج بشكل كافي من قبل الجهات الرسمية ولا من قبل سلطاتنا ال محلية وأذرعها الاجتماعية والتربوية، ولا من قبل القانون الذي أصبح لا يشكل رادعا لمن تسول له نفسه بارتكاب المخالفات والجرائم، ومن جهة أخرى، مجتمعنا مليء بالشباب المثقف وحملة شهادات الدكتوراة من أصحاب الاختصاص في مجالات مختلفة، ولكن للأسف تأثيرهم كأفراد على المجتمع ضعيف، ولا أرى عند الكثير منهم الاهتمام والانتماء القوي، والغيرة على مجتمعهم والقيام بمبادرات لتحسين الاوضاع في مجتمعهم، وهم ينظرون على ما يجري من أحداث كالمتفرج، وكأن الامر لا يخصهم، وعلى الجميع أن يدرك اننا في سفينة واحدة ومن يثقب بطن السفينة نغرق جميعا؟
فرسالتي الى من يهمهم الامر من مثقفينا أن لا تقفوا مكتوفي الايدي تجاه ما يجري في مجتمعنا من أحداث يندى لها الجبين من القتل والعنف المستشري، وانتشار المخدرات وغيرها من ظواهر سلبية، وعليكم التحرك والمبادرة لوضع خطط علاجية للمشاكل الاجتماعية المتراكمة، فأنتم العنوان ولا أحد غيركم، فهذه مسؤوليتكم النهوض بمجتمعكم وتطويره، انتم العمود الفقري لهذا المجتمع وبدونكم تنهار أسسه، فلماذا هذا التقوقع والانطواء على ذاتكم؟ لماذا لا تضحون وتقودون التغيير نحو الأفضل في مجتمعكم؟ هل تنتظرون اناس من الخارج يقومون بهذا التغيير؟ فكما قال المثل: "لا يحرث الارض الا عجولها"، ولذا اقترح اقامة اطار يضم المثقفين وأصحاب الاختصاص وأصحاب النخوة والشهامة والغيورين على مجتمعهم في كل بلدة من بلداتنا العربية بالتعاون مع السلطة المحليه، وظيفة هذا الاطار الاهتمام بالمصلحة العامة والمساعدة في حل المشاكل الاجتماعية والتوجيه والارشاد لاشبابنا الضائع لأنه كما قال المثل: "ما حك جلدك الا ظفرك".

 المقالات المنشورة تعبر عن رأي كاتبها فقط، وموقع العرب يفسح المجال امام الكتاب لطرح أفكارهم التي كتبت بقلمهم المميز ويقدم للجميع مساحة حرة في التعبير عما في داخلهم ضمن زاوية رأي حر . لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الكاتب والبلدة وعنوان الموضوع وصورة شخصية للكاتب بجودة عالية وحجم كبير على العنوان: alarab@alarab.com   

 

كلمات دلالية
بروكار الحلقة 4
بروكار الحلقة 4
السبت ١٩ / سبتمبر / ٢٠٢٠
318,606
مقابلة مع السيد آدم الحلقة 4
مقابلة مع السيد آدم الحلقة 4
السبت ١٩ / سبتمبر / ٢٠٢٠
424,804
أحلى أيام الحلقة 4
أحلى أيام الحلقة 4
السبت ١٩ / سبتمبر / ٢٠٢٠
212,400
نبض الحلقة 4
نبض الحلقة 4
السبت ١٩ / سبتمبر / ٢٠٢٠
424,796
واكلينها ولعة 2 الحلقة 4
واكلينها ولعة 2 الحلقة 4
السبت ١٩ / سبتمبر / ٢٠٢٠
318,594
أولاد آدم الحلقة 4
أولاد آدم الحلقة 4
السبت ١٩ / سبتمبر / ٢٠٢٠
212,390
The Last Kingdom 4 - الحلقة 8
The Last Kingdom 4 - الحلقة 8
السبت ١٩ / سبتمبر / ٢٠٢٠
106,194
بالقلب الحلقة 4
بالقلب الحلقة 4
السبت ١٩ / سبتمبر / ٢٠٢٠
212,366
الفتوة الحلقة 4
الفتوة الحلقة 4
السبت ١٩ / سبتمبر / ٢٠٢٠
424,716
النهاية الحلقة 3
النهاية الحلقة 3
السبت ١٩ / سبتمبر / ٢٠٢٠
212,356
لما كنا صغيرين الحلقة 3
لما كنا صغيرين الحلقة 3
السبت ١٩ / سبتمبر / ٢٠٢٠
318,528
اتنين في الصندوق الحلقة 7
اتنين في الصندوق الحلقة 7
السبت ١٩ / سبتمبر / ٢٠٢٠
106,175
النحات الحلقة 3
النحات الحلقة 3
السبت ١٩ / سبتمبر / ٢٠٢٠
318,516
سوق الحرير الحلقة 3
سوق الحرير الحلقة 3
السبت ١٩ / سبتمبر / ٢٠٢٠
106,171
صندوق الدنيا
صندوق الدنيا
السبت ١٩ / سبتمبر / ٢٠٢٠
435,576
شقة الأبرياء الحلقة 1
شقة الأبرياء الحلقة 1
السبت ١٩ / سبتمبر / ٢٠٢٠
108,893
خارج على القانون
خارج على القانون
السبت ١٩ / سبتمبر / ٢٠٢٠
435,568
دراهم
دراهم
السبت ١٩ / سبتمبر / ٢٠٢٠
326,673
حياة جديدة الحلقة 3
حياة جديدة الحلقة 3
السبت ١٩ / سبتمبر / ٢٠٢٠
435,560
الطبيب المعجزة الحلقة 29
الطبيب المعجزة الحلقة 29
السبت ١٩ / سبتمبر / ٢٠٢٠
326,667
القانون الحلقة 5
القانون الحلقة 5
السبت ١٩ / سبتمبر / ٢٠٢٠
435,552
انت اطرق بابي الحلقة 10
انت اطرق بابي الحلقة 10
السبت ١٩ / سبتمبر / ٢٠٢٠
435,548
داوِني الحلقة 45
داوِني الحلقة 45
السبت ١٩ / سبتمبر / ٢٠٢٠
108,886
الميراث الحلقة 144
الميراث الحلقة 144
السبت ١٩ / سبتمبر / ٢٠٢٠
326,655
القانون الحلقة 4
القانون الحلقة 4
السبت ١٩ / سبتمبر / ٢٠٢٠
217,768
أطرق بابي الحلقة 28
أطرق بابي الحلقة 28
السبت ١٩ / سبتمبر / ٢٠٢٠
326,649
الميراث الحلقة 143
الميراث الحلقة 143
السبت ١٩ / سبتمبر / ٢٠٢٠
326,646
دانتيل الحلقة 20
دانتيل الحلقة 20
السبت ١٩ / سبتمبر / ٢٠٢٠
108,881
أطرق بابي الحلقة 27
أطرق بابي الحلقة 27
السبت ١٩ / سبتمبر / ٢٠٢٠
435,520
الوجه الآخر الحلقة 10
الوجه الآخر الحلقة 10
السبت ١٩ / سبتمبر / ٢٠٢٠
108,879
قوت القلوب 2 الحلقة 10
قوت القلوب 2 الحلقة 10
السبت ١٩ / سبتمبر / ٢٠٢٠
108,878
داوِني الحلقة 44
داوِني الحلقة 44
السبت ١٩ / سبتمبر / ٢٠٢٠
435,508
أطرق بابي الحلقة 26
أطرق بابي الحلقة 26
السبت ١٩ / سبتمبر / ٢٠٢٠
326,628
شي رات وأميرات القوة 5 الحلقة 11
شي رات وأميرات القوة 5 الحلقة 11
السبت ١٩ / سبتمبر / ٢٠٢٠
435,500
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 10
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 10
السبت ١٩ / سبتمبر / ٢٠٢٠
435,496
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 4
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 4
السبت ١٩ / سبتمبر / ٢٠٢٠
326,619
حكيم اوغلو الحلقة 17
حكيم اوغلو الحلقة 17
السبت ١٩ / سبتمبر / ٢٠٢٠
108,872
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 9
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 9
السبت ١٩ / سبتمبر / ٢٠٢٠
435,484
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 8
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 8
السبت ١٩ / سبتمبر / ٢٠٢٠
108,870
السد الحلقة 5
السد الحلقة 5
السبت ١٩ / سبتمبر / ٢٠٢٠
326,607
دانتيل الحلقة 19
دانتيل الحلقة 19
السبت ١٩ / سبتمبر / ٢٠٢٠
326,604
داوِني الحلقة 43
داوِني الحلقة 43
السبت ١٩ / سبتمبر / ٢٠٢٠
108,867
الوجه الآخر الحلقة 9
الوجه الآخر الحلقة 9
السبت ١٩ / سبتمبر / ٢٠٢٠
326,598
شي رات وأميرات القوة 5 الحلقة 10
شي رات وأميرات القوة 5 الحلقة 10
السبت ١٩ / سبتمبر / ٢٠٢٠
326,595
قوت القلوب 2 الحلقة 9
قوت القلوب 2 الحلقة 9
السبت ١٩ / سبتمبر / ٢٠٢٠
217,728
في السراء و الضراء الحلقة 1
في السراء و الضراء الحلقة 1
السبت ١٩ / سبتمبر / ٢٠٢٠
217,726
دانتيل الحلقة 18
دانتيل الحلقة 18
السبت ١٩ / سبتمبر / ٢٠٢٠
217,724
أسفي على شبابي الحلقة 14
أسفي على شبابي الحلقة 14
السبت ١٩ / سبتمبر / ٢٠٢٠
435,444
دانتيل الحلقة 17
دانتيل الحلقة 17
السبت ١٩ / سبتمبر / ٢٠٢٠
435,440
الميراث الحلقة 142
الميراث الحلقة 142
السبت ١٩ / سبتمبر / ٢٠٢٠
217,718
علي رضا الحلقة 1
علي رضا الحلقة 1
السبت ١٩ / سبتمبر / ٢٠٢٠
217,716
التفاح الحرام 4 الحلقة 1
التفاح الحرام 4 الحلقة 1
السبت ١٩ / سبتمبر / ٢٠٢٠
108,857
حلم من ورق الحلقة 11
حلم من ورق الحلقة 11
السبت ١٩ / سبتمبر / ٢٠٢٠
435,424
الحفرة 4 الحلقة 2
الحفرة 4 الحلقة 2
السبت ١٩ / سبتمبر / ٢٠٢٠
435,420
ابنة السفير الحلقة 19
ابنة السفير الحلقة 19
السبت ١٩ / سبتمبر / ٢٠٢٠
217,708
قوت القلوب 2 الحلقة 8
قوت القلوب 2 الحلقة 8
السبت ١٩ / سبتمبر / ٢٠٢٠
435,412
ابنة السفير 2 الحلقة 6
ابنة السفير 2 الحلقة 6
السبت ١٩ / سبتمبر / ٢٠٢٠
326,556
حلم من ورق الحلقة 10
حلم من ورق الحلقة 10
السبت ١٩ / سبتمبر / ٢٠٢٠
326,553
داوِني الحلقة 42
داوِني الحلقة 42
السبت ١٩ / سبتمبر / ٢٠٢٠
435,400
ابنة السفير 2 الحلقة 5
ابنة السفير 2 الحلقة 5
السبت ١٩ / سبتمبر / ٢٠٢٠
326,547
ابنة السفير 2 الحلقة 4
ابنة السفير 2 الحلقة 4
السبت ١٩ / سبتمبر / ٢٠٢٠
326,544
الوجه الآخر الحلقة 8
الوجه الآخر الحلقة 8
السبت ١٩ / سبتمبر / ٢٠٢٠
326,541
المحارب 4 الحلقة 21
المحارب 4 الحلقة 21
السبت ١٩ / سبتمبر / ٢٠٢٠
435,384
ماريا ومصطفى الحلقة 2
ماريا ومصطفى الحلقة 2
السبت ١٩ / سبتمبر / ٢٠٢٠
217,690
أدهم نابلسي - مش عيب
أدهم نابلسي - مش عيب
السبت ١٩ / سبتمبر / ٢٠٢٠
108,844
الميراث الحلقة 141
الميراث الحلقة 141
السبت ١٩ / سبتمبر / ٢٠٢٠
326,529
العنقاء الحلقة 10
العنقاء الحلقة 10
السبت ١٩ / سبتمبر / ٢٠٢٠
108,842
حب في العلّية الحلقة 10
حب في العلّية الحلقة 10
السبت ١٩ / سبتمبر / ٢٠٢٠
217,682
نجمة الشمال الحلقة 31
نجمة الشمال الحلقة 31
السبت ١٩ / سبتمبر / ٢٠٢٠
217,680
دانتيل الحلقة 16
دانتيل الحلقة 16
السبت ١٩ / سبتمبر / ٢٠٢٠
435,356
الميراث الحلقة 140
الميراث الحلقة 140
السبت ١٩ / سبتمبر / ٢٠٢٠
108,838
المنصة الحلقة 7
المنصة الحلقة 7
السبت ١٩ / سبتمبر / ٢٠٢٠
108,837
داوِني الحلقة 41
داوِني الحلقة 41
السبت ١٩ / سبتمبر / ٢٠٢٠
108,836
الوجه الآخر الحلقة 7
الوجه الآخر الحلقة 7
السبت ١٩ / سبتمبر / ٢٠٢٠
108,835
الوجه الآخر الحلقة 6
الوجه الآخر الحلقة 6
السبت ١٩ / سبتمبر / ٢٠٢٠
435,336
قوت القلوب 2 الحلقة 7
قوت القلوب 2 الحلقة 7
السبت ١٩ / سبتمبر / ٢٠٢٠
108,833
داوِني الحلقة 40
داوِني الحلقة 40
السبت ١٩ / سبتمبر / ٢٠٢٠
326,496
قوت القلوب 2 الحلقة 6
قوت القلوب 2 الحلقة 6
السبت ١٩ / سبتمبر / ٢٠٢٠
108,831
الوجه الآخر الحلقة 5
الوجه الآخر الحلقة 5
السبت ١٩ / سبتمبر / ٢٠٢٠
435,320
حلم من ورق الحلقة 9
حلم من ورق الحلقة 9
السبت ١٩ / سبتمبر / ٢٠٢٠
108,829
المنصة الحلقة 6
المنصة الحلقة 6
السبت ١٩ / سبتمبر / ٢٠٢٠
435,312
بابل الحلقة 11
بابل الحلقة 11
السبت ١٩ / سبتمبر / ٢٠٢٠
108,827
الغرفة الحمراء الحلقة 2
الغرفة الحمراء الحلقة 2
السبت ١٩ / سبتمبر / ٢٠٢٠
217,652
الرجل الخطأ الحلقة 11 مترجم
الرجل الخطأ الحلقة 11 مترجم
السبت ١٩ / سبتمبر / ٢٠٢٠
217,650
حلم من ورق الحلقة 8
حلم من ورق الحلقة 8
السبت ١٩ / سبتمبر / ٢٠٢٠
108,824
المنصة الحلقة 5
المنصة الحلقة 5
السبت ١٩ / سبتمبر / ٢٠٢٠
326,469
الرجل الخطأ الحلقة 31 مدبلج
الرجل الخطأ الحلقة 31 مدبلج
السبت ١٩ / سبتمبر / ٢٠٢٠
108,822
الرجل الخطأ الحلقة 30 مدبلج
الرجل الخطأ الحلقة 30 مدبلج
السبت ١٩ / سبتمبر / ٢٠٢٠
326,463
الرجل الخطأ الحلقة 29 مدبلج
الرجل الخطأ الحلقة 29 مدبلج
السبت ١٩ / سبتمبر / ٢٠٢٠
217,640
حياة جديدة الحلقة 2
حياة جديدة الحلقة 2
السبت ١٩ / سبتمبر / ٢٠٢٠
326,457
Im Thinking of Ending Things
Im Thinking of Ending Things
السبت ١٩ / سبتمبر / ٢٠٢٠
326,454
أطرق بابي الحلقة 25
أطرق بابي الحلقة 25
السبت ١٩ / سبتمبر / ٢٠٢٠
435,268
الميراث الحلقة 139
الميراث الحلقة 139
السبت ١٩ / سبتمبر / ٢٠٢٠
326,448
القانون الحلقة 3
القانون الحلقة 3
السبت ١٩ / سبتمبر / ٢٠٢٠
326,445