الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 26 / أبريل 23:01

المؤتمر الأول في الوسط العربي لاختصاصيي العسر التعلّمي في البلاد يعقد في كلية سخنين

كل العرب
نُشر: 04/05/17 11:53,  حُتلن: 12:40

جاء في البيان:

خلال المؤتمر القيت محاضرات عديدة وشيقة، حيث قام الدكتور هيثم طه بسرد نتائج ابحاثه الهامة حول اداء الوظائف الادارية والذاكرة لدى اطفال يعانون من الربو الشديد

عمّمت كلية سخنين لتأهيل المعلمين بيانًا، وصلت عنه نسخة إلى موقع العرب، جاء فيه:"قامت رابطة اختصاصي العسر التعلّمي في البلاد ( رابطة إجدال) وبالتعاون مع قسم اللقب الثاني للعسر التعلّمي وقسم الدراسات العليا في كلية سخنين لتأهيل المعلمين بعقد مؤتمرها الاول الخاص بالمهنيين في هذا المجال في الوسط العربي. المؤتمر والذي كان تحت عنوان "العسر التعّلمي: أبحاث وتدخل في الحقل التربوي"، عقد في حرم كلية سخنين وافتتح بكلمة ترحيبية من الدكتورة ميخال ليرنر من رابطة اختصاصي العسر التعلّمي في البلاد والتي اثنت على دور الكلية في دفع الوعي حول الموضوع وتسخير الموارد لهذا الشأن مما فيه من مصلحة للطلاب ذوي العسر التعلمي واستثمار في مستقبلهم".


صور من المؤتمر

وتابع البيان:"هذا، وشددت الدكتورة ليرنر على دور رابطة اختصاصي العسر التعلّمي في البلاد في صقل الامتهان في موضوع العسر التعلمي وشددت على دور هذه الرابطة كمنظمة مهنية تعمل كإطار تنظيمي لكل اختصاصي في تشخيص وعلاج للعسر التعلّمي بعد انهاءه للقب الثاني في التخصص بالموضوع. كما ورحّب الدكتور ياسر عواد مركز قسم الدراسات العليا ونائب رئيس الكلية للبحث العلمي في الكلية بالحضور واثنى على الدور الخاص الذي يقوم به قسم اللقب الثاني في العسر التعلّمي التابع للكلية من حيث البحث العلمي والمساهمة في رفع الوعي في المجتمع هول الموضوع. كما ورحب الدكتور هيثم طه رئيس برنامج اللقب الثاني للعسر التعلّمي بهذا اليوم وشدد على التجديد المستمر الذي يقوم به طاقم القسم من حيث البحث العلمي في المجال والرؤيا المستقبلية الاكاديمية والتي تعمل من خلال المنظومة الثلاثية التابعة للقسم والتي تشمل على برنامج الاختصاص الاكاديمي من جهة وعلى مختبر الادراك والتعلم كوحدة ابحاث تابعة للقسم وعلى مركز تطور الطفل والعسر التعلّمي كوحدة علاجية تساهم في الاختصاص العلاجي في التشخيص والتدخل".

وتابع البيان:"خلال المؤتمر القيت محاضرات عديدة وشيقة، حيث قام الدكتور هيثم طه بسرد نتائج ابحاثه الهامة حول اداء الوظائف الادارية والذاكرة لدى اطفال يعانون من الربو الشديد، وما يمكن ان يفسر صعوبات هذه الفئة في مثل هذه الوظائف والتي لها اسقاطاتها على عملية التعلم. كما وقامت الدكتورة فاردا شاروني من كلية بيت بيرل باستعراض بحثها حول الية فحص الذاكرة الكلامية والتي تم تطويرها بالمشاركة مع الدكتور نزيه ناطور من كلية القاسمي وكيفية ملائمة هذه الالية للفحص باللغة العربية. كما وعرضت الدكتورة ياسمين شلهوب-عواد من جامعة حيفا محاضرتها عن اسس التدخل العلاجي في طلاقة القراءة في اللغة العربية مستعرضة الاًسس العلمية العينية لصقل طلاقة القراءة في اللغة العربية، وتم اختتام المؤتمر بمحاضرة للسيد جواد دويك المرشد في وزارة التربية في موضوع العسر التعلّمي حول التحديثات في قضية الملائمات للطلاب ذوي العسر التعلّمي في البلاد".

واختتم البيان:"من جهة أخرى أكد السيد نزيه بدارنة مدير عام كلية سخنين لتأهيل المعلمين ان إدارة الكلية تضع نصب اعينها مصلحة طلابها وتعمل على توفير الإمكانيات والموارد في جميع المجالات لرفع مستوى الوعي في مجال العسر التعلمي وتعمل الكلية على عقد العديد مثل هذه المؤتمرات والأيام الدراسية لمصلحة الطلاب والمجتمع عامة"، إلى هنا البيان.


نزيه بدارنة مدير عام كلية سخنين

مقالات متعلقة