الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 28 / أبريل 14:01

اختتام المهرجان الخطابي في مسيرة العودة على أراضي الكابري بحضور الآلاف

محاسن ناصر -
نُشر: 02/05/17 14:24,  حُتلن: 07:22

المحامي واكيم واكيم:

حتّى عودتنا ننشد للحريّة ولأسرى الحرية، ونرفع راياتنا الوطنية وهتافاتنا وشعاراتنا حتّى عودة آخر لاجئ ومهجرّ ولا نعود عن حق العودة

اختتم المهرجان الخطابي الذي أقيم على أراضي قرية الكابري المهجرة وسط حضور الآلاف الذين وصلوا من جميع المناطق في البلاد للمشاركة في مسيرة العودة العشرين.


خلال المسيرة

هذا وانطلق المهرجان الخطابي على أراضي قرية الكابري المهجّرة، حيث طلبت عريفة الحفل بداية من الحضور بالوقف دقيقة حداد على أرواح الشهداء، وتلا ذلك نشيد موطني قدّمته الفنانة أمل مرقس والفنان علاء عزام بمشاركة الآلاف من الحاضرين. وأوّل المتحدّثين كان المحامي واكيم واكيم عن لجنة حقوق المهجرين، الذي وجّه رسالة للحكومة الاسرائيلية قائلًا فيها: "يوم احتفالكم هو يوم نكبتنا وان الاجيال الجديدة هي التي تقود مسيرات العودة اليوم، كانوا يعتقدون أن الكبار سيموتون والصغار سينسون، هذا الجيل يا حكام اسرائيل لن يغفر ولن ينسى، نحن هنا لنعلن، لم نأت هنا لنبكي أبدًا، ففلسطين لم ولن تموت بل النخوة التي ماتت والمروءة هي التي تجمدت في عروقنا، نحن أحياء حاضرون ولسنا بأموات ولا غائبين، الفرح للأحياء والبكاء للأموات وعلى الأموات، وحتّى عودتنا ننشد للحريّة ولأسرى الحرية، ونرفع راياتنا الوطنية وهتافاتنا وشعاراتنا حتّى عودة آخر لاجئ ومهجرّ ولا نعود عن حق العودة" كما قال. 

وقال:"كل الشكر لكل من ساهم في التخطيط والتحضير لمسيرة العودة التي واجهنا ما لم نواجهه سابقًا، تستحقون التكريم جميعًا وباسمكم سنتشرف بتكريم كل من ساهم في هذه المسيرة التي بدأت قبل 20 عامًا، في حينه بدأت بالمئات وانتهت بعشرات الآلاف هنا، وبالاضافة الى الآلاف في الجولات الصباحية للقرى المهجرة".
 

أما الجد الحاج أبو محمود عبد ناصر حصري إبن قرية الكابري المهجرة فقال في كلمته:"اشكرك جزيل الشكر، واحيكم اعظم التحية، احيي كل انسان عربي فلسطين اتى الى هذا المكان او لم يستطع التواجد، انا ابو محمود الحصري من قرية الكابري ولدت سنة 1932 اهلي هاجروا الى المانيا، الدنمارك وكندا، وبقيت وحيدًا مع والدي في سنة 1951، ومع ذلك لم انسى قضيتي ولم انس وطني واهلي، عين العسل غالي علينا، وهو رمز لكل الشعب الفلسطيني والكابري رفعت راس كل فلسطيني بالمعركة التي جرت، تحيتنا الى كل شهيد ورحمة الله عليهم جميعًا، نحن شعب واحد في الداخل والخارج لا يمين ولا يسار، قضيتنا اعلى من الأحزاب والتفرقة نحن شعب واحد، ويجب ان نحافظ على وحدتنا، لا فتح ولا حماس ولا جبهة ولا غيرها تحيتي لكم جميعًا، الكابري تنتظر اهلها وبكم ستعود".

وذكر: "أنّه يشعر اليوم بالسعادة وان تراب الكابري فرح بعودة ابنائه الى احضانه، كما ودعا إلى التحالف بين ابناء الشعب الفلسطيني" كما قال.


أما محمد بركة رئيس لجنة المتابعة فقال في كلمته:"نحيي اسرانا على اضراب الأمعاء الخاوية، ونحن في اليوم الـ 17 على هذه المعركة، وادعو الجميع للمشاركة في الوقفة امام سجن بئرالسبع حيث يخوض الأبطال نضالهم لندعمهم ونقول لهم نحن الى جانبكم".
واضاف:"في الـ 48 هجروا قرانا ولكن اليوم نحن سنغيّر اللغة وسنقول ان الكابري موعودة بالعودة وصفورية موعودة بالعودة وكل قرانا المهجرة موعودة بالعودة، ونحيي كل ابناء شعبنا في الشتات والمخيمات الذين لم ينسوا هم ايضًا قراهم ووطنهم".
ودعا محمد بركة الى وحدة الصف الفلسطيني وقال:"اسرائيل تريدنا مشتتين متفرقين ونحن نقول لهم لا والف لا، سنبقى يدًا واحدة".
 

وقال النائب أيمن عودة رئيس القائمة المشتركة خلال مشاركته مسيرة العودة الى قرية الكابري المهجرة: "مسيرة العودة السنوية بتنظيم لجنة الدفاع عن حقوق المهجّرين تأتي تأكيداً على حق شعبنا الفلسطيني بالعودة الى قراه المهجرة، من يعتقد أنّ النكبة انتهت عام 1948 فهو مخطئ فالنكبة مستمرة حتى يومنا هذا، ما جرى في ام الحيران هو استمرار للنكبة، يهجرون سكان البلاد الاصليين ليستوطن مكانهم مجموعات يهودية، فهم يريدون أكبر عدد ممكن من العرب على اقل ما يمكن من الارض".
 

أيمن عودة وزوجته وأطفاله في مسيرة العودة

وحذر النائب عودة حكومة نتنياهو من الاستمرار بسياسة هدم المنازل العربية بادعاء عدم ترخيصها قائلا: "تعلمنا من تاريخ ونضال شعبنا أن نقاوم ونتصدى وندافع عن مستقبل أبنائنا في هذا الوطن وان كانت حكومة نتنياهو بينت وليبرمان تعتقد أنها تستطيع الاستمرار بسياسة هدم المنازل العربية، فستعرف عاجلا ام اجلا ان بالذات هذه السياسة هي التي ستجعل شعبنا أكثر عنفوانًا وتمردًا ورفضًا للظُلم".
 

واضاف عودة: "رغم محاولات الشرطة والمؤسسة الحاكمة بكتم روايتنا لتكون رواية واحدة وهي رواية الحركة الصهيونية الا اننا رغم عنهم جميعا نقوم بمسيرة العودة كما في كل عام فجواب النكبة الوحيد هو إقامة الدولة الفلسطينية عاصمتها القدس الشرقية وتحقيق حقوق اللاجئين، والنضال من أجل الاعتراف بالغبن التاريخي وتصحيحه بإطلاق سراح جميع الاسرى السياسيين وبعودة المهجرين والاعتراف بالرواية التاريخية للشعب الفلسطيني من أجل العيش بكرامة في بلد الآباء والأجداد" إلى هنا نصّ البيان. 

وكان قد شارك آلاف الجماهير العربية في المسيرة الى قرية الكابري والتي انطلقت بعد ظهر اليوم حاملين الاعلام الفلسطينية والشعارات التي تطالب بحق العودة والتي قامت بتنظيمها لجنة الدفاع عن حقوق المهجرين، حيث ستنتهي المسيرة بمهرجان خطابي للقيادات العربية.

هذا وتم المطالبة بالتقيد بشعارات وهتافات وأعلام المسيرة التي أقرتها جمعية الدفاع عن حقوق المهجرين واللجنة الشعبية لمسيرة الكابري، والتي تشمل جميع قوى الوطنية والاحزاب والحركات السياسية في الجليل. 

69 عامًا مرت على نكبة شعبنا الفلسطيني وملايين اللاجئين الفلسطينيين لا يزالون مشتتين في مخيمات اللاجئين في الوطن والشتات ويحلمون بحق العودة ويستذكرون التاريخ المر الذي عاشوه.

 

 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.83
USD
4.10
EUR
4.84
GBP
244229.53
BTC
0.53
CNY