الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 01 / مايو 17:02

د.أحمد يوسف لكل العرب: حماس توافق على دولة ضمن حدود 67 دون التنازل عن الثوابت الوطنية

سعيد حسنين -
نُشر: 06/04/17 17:01,  حُتلن: 19:46

حماس تطرح وثيقة جديدة والقيادي البارز في الحركة – د.أحمد يوسف يقول لـ"كل العرب":

ضمان حق عودة اللاجئين وعدم الاعتراف بإسرائيل من ابرز بنود الوثيقة الجديدة

طالما دخلت حماس مربع السياسة اصبح لديها رؤية وطنية وبرنامج وطني وعليها ان تتفاهم مع باقي فصائل العمل الوطني

المشروع الصهيوني لا يمتلك اصوات اليهود في كل العالم والحركة الصهيونية تمتلك 15 بالمائة من اصوات اليهود بينما 85 بالمائة الى حد ما يطالبون بحق الفلسطينيين

خلال اسبوعين سيتم الاعلان عن الرئيس الجديد لقيادة الحركة وستكون كلمة وداعية لخالد مشعل

بعض العملاء الذين تم اعدامهم متورطون في عملية تصفية القيادي مازن فقها

يبدو أنّ حركة حماس مقبلة على تجديدات كثيرة خلال الاسابيع القليلة المقبلة ، وذلك بما يشمل انتخاب رئيس جديد للمكتب السياسي للحركة خلفا لخالد مشعل، وضمن هذه التجديدات الاعلان عن وثيقة جديدة للحركة فيها تعديل لوثيقة عام 88 التي اصدرتها الحركة في بداية عهدها. وفي حديث خاص بـ"كل العرب" مع القيادي البارز في الحركة الدكتور أحمد يوسف قال:" اسرائيل استغلت بعض الثغرات في وثيقة 88 وسوقت بان حماس حركة عنصرية ومعادية للسامية،وفهم من تلك الوثيقة بان حماس مخالفة للقانون الدولي،وثيقة عام 88 جاءت في فترة الانتفاضة وكانت الظروف مضطربة وكان الهدف حشد الشارع،وخلال 30 سنة من الممارسة في الميدان استجدت امور كثيرة ".


 القيادي البارز في حماس الدكتور أحمد يوسف

وبالنسبة للوثيقة الجديدة والقبول بدولة فلسطينية ضمن حدود عام 67 وعاصمتها القدس وعدم التخلي عن حق اللاجئين بالعودة الى ديارهم ورفض الاعتراف بإسرائيل قال:" فيما يتعلق بالثوابت لا زلنا على ما نحن عليه وهذا منصوص بالوثيقة الجديدة ، هناك امور لها علاقات بطبيعة ارتباطاتنا بالمجتمع الدولي وفيما يتعلق بالتحولات التي جرت في السنوات العشر الاخيرة ،وثيقة عام 88 كُتبت بنظرة ايدولوجية دينية بالدرجة الاولى ولم تميز بين اليهود واليهودية كديانة وبين الاحتلال والحركة الصهيونية ومشروعها الاستيطاني ".

وأكد يوسف اقرار الوثيقة بقبول دولة فلسطينية على حدود عام 67 وعاصمتها القدس وأضاف :" ان هذا الامر لا يلغي حقوقنا التاريخية وتحقيق طموحاتنا وآمالنا وهذا هو الحد الادنى الذي تم التوافق عليه وطنيا، فطالما دخلت حماس مربع السياسة اصبح لديها رؤية وطنية وبرنامج وطني عليها ان تتفاهم مع باقي فصائل العمل الوطني والقبول على الاقل بإنشاء دولة على حدود عام 67 مع ضمان عودة اللاجئين".

وأكد الدكتور يوسف أنّ "الطرح الجديد في الوثيقة يفتح الباب امام التفاهم مع حركة فتح والمجتمع الدولي الذي يعتبر منحازا لإسرائيل ،ومهمة حماس كسر احتكار اسرائيل للمواقف الدولية خاصة بعد حصول متغيرات في الدول الغربية لصالح القضية الفلسطينية ، وأضاف : "وجدنا دعما من قبل اليهود في الخارج وتأييدا فهم يدعون لقيام دولة فلسطينية ، وعليه نحن نقول بان المشروع الصهيوني لا يمتلك اصوات اليهود في كل العالم والحركة الصهيونية تمتلك 15 بالمائة من اصوات اليهود بينما 85 بالمائة الى حد ما يطالبون بحق الفلسطينيين ".

وأكد الدكتور يوسف أنّه "خلال 72 ساعة سيتم نشر تفاصيل ومضامين هذه الوثيقة، حيث سيعلن عنها خالد مشعل وستتم ترجمتها الى اربع لغات". وعن اعدام العملاء في القطاع قبل يومين والانتقادات التي وجهت لحماس قال يوسف:" في كل الدول قوانين وتشريعات، في امريكا ينفذون عمليات اعدام ، نحن شعب يعيش تحت الاحتلال ولنا مؤسساتنا وتمت المصادقة على اعدام من تسبب بأذى الكثير من الفلسطينيين ، هناك خيوط ان بعض العملاء ممن تم اعدامهم متورطون في عملية تصفية القيادي مازن فقها".

وعن انتخاب رئيس جديد للمكتب السياسي للحركة قال:" خلال اسبوعين سيتم الاعلان عن الرئيس الجديد وستكون كلمة وداعية لخالد مشعل". وقال يوسف إنّ "هناك اكثر من مرشح لقيادة المرحلة المقبلة". وأشار الى انفراج العلاقة مع مصر، مؤكدا أنّ "هناك تنسيقا على اعلى المستويات ما قد يقود الى فتح معبر رفح بصورة دائمة".
وعن العلاقات الدولية للحركة قال:"مع القيادة الجديدة سنشهد انفراجا مع بعض الدول ومنها الاوروبية والعربية والإسلامية ، ومنها ايران ومصر والسعودية وأخرى التي توترت معها العلاقة ".
 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.76
USD
4.01
EUR
4.69
GBP
214419.68
BTC
0.52
CNY