الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 28 / أبريل 00:02

طلاب فلسطينيون على طرفي الخط الأخضر يناقشون الصهيونيّة والاستعمار الاستيطاني

كل العرب
نُشر: 05/04/17 11:53,  حُتلن: 12:20

مركز "مدى الكرمل" في بيانه:

كان المحور المركزي للقاء "الجندر والاستعمار"، حيث قدمت مجموعة من المحاضِرات مداخلات حول الموضوع، إضافة لبعض المداخلات من الزملاء أعضاء الورشة حول أبحاثهم

مدير الورشة الأستاذ نديم روحانا :

مدى الكرمل ستصدر كتابا محررا بعنوان "الصهيونية والاستعمار الاستيطاني: مقاربات فلسطينية" يشارك فيه أعضاء الورشة والمحاضرون الضيوف

عمّم مركز "مدى الكرمل" بيانًا صحفيًا، وصلت عنه نسخة إلى موقع العرب، جاء فيه:"أختتم مدى الكرمل – المركز العربي للدراسات الاجتماعيّة التطبيقيّة في مدينة رام الله، المجموعة الأولى من الورشة الأكاديمية "الاستعمار الاستيطانيّ والصهيونيّة"، والمعدّة لطلاب الدراسات العليا ولخريجين حاصلين على اللقب الثالث مؤخرا من طرفي الخط الاخضر. وقد كان المحور المركزي للقاء "الجندر والاستعمار"، حيث قدمت مجموعة من المحاضِرات مداخلات حول الموضوع، إضافة لبعض المداخلات من الزملاء أعضاء الورشة حول أبحاثهم".


خلال اللقاء

وتابع البيان:"افتتح اللقاء الأستاذ نديم روحانا، مدير عام مدى الكرمل، مرحبا بالحضور، وأدار الجلسة الأولى بحيث قدمت خلالها مداخلات كل من الدكتورة أميره سلمي والدكتورة لينا ميعاري المحاضِرتين من جامعة بير زيت. مداخلة سلمي كانت بعنوان: "في الرواية الاستعمارية: النساء والمقاومة"، وتحدّثت خلالها عن الخطاب المهيمن حول المرأة المستعمَرة مدّعية بأنه خطاب غربي ليبرالي يرى المرأة بطريقته. واما المداخلة لثانية والتي كان عنوانها "السياسات الجنسية وتقنياتها: حالة الأسيرات السياسيات الفلسطينيات"، فقد تحدثت ميعاري عن صمود الاسرى والاسيرات في المعتقلات، ليس من مقاربة القوة وأساليب التعذيب، بما فيه الجنسي، وانما من منطلق مجابهة النساء له وكيف كان للنساء قدرة على المواجهة".

وزاد البيان:"وفي الجلسة الثانية التي ادارتها الأستاذة نادره شلهوب كيفوركيان، قدمت الدكتورة سراب أبو ربيعة محاضرة بعنوان "سياسة محو الطبقيّة لدى النساء الفلسطينيّات المهنيات في النقب"، متحدثة عن الربط بين سياسة المحو الكولونيالي والمحو الطبقي. وأشارت إلى أن شريحة النساء المهنيات في النقب هي شريحة اخذه في النمو وتشكل حاليا 4% من القوى العاملة في مجتمع النقب الذي يعيش 80% منه تحت خط الفقر. حيث تطرقت مقولتها بأن منطق الازالة والاستبدال يستهدف هذه الشريحة أيضا.
وأما الجلستان الثالثة والرابعة فقد خصصتا لمداخلات من اعضاء الورشة حول ابحاثهم حيث قدم أحمد الأغواني- طالب دراسات عليا في جامعة بير زيت- مداخلة بعنوان "الصهيونية وعنف الفوضى: الاستشراق، الاستعمار الاستيطاني والمستعربين"، بينما قدمت قَسَم الحاج مداخلة بعنوان "الأغنية السياسية الفلسطينية" وقد عقب على المداخلتين وادار النقاش الدكتور احمد أماره. وقدم سمير قعدان مداخلة حول بحثه بعنوان "العمال الاجتماعيون العرب في معالجة اليهود: قراءة في سؤال الهوية وعلاقات القوة" وقد عقب عل مداخلته وادار النقاش بعدها الدكتور عميد صعابنة".

واخاتم البيان:"وفي الجلسة الختامية أشار مدير الورشة الأستاذ نديم روحانا الى ان مدى ستصدر كتابا محررا بعنوان "الصهيونية والاستعمار الاستيطاني: مقاربات فلسطينية" يشارك فيه أعضاء الورشة والمحاضرون الضيوف مؤكدا بأن مركز مدى الكرمل وبمساهمة المجموعة سوف ينظم مؤتمرا حول الصهيونية والاستعمار الاستيطاني يشارك به باحثون محليّون ودوليّون. وقد اتفق المشاركون على إقامة لجنة مؤتمر يشارك بها أعضاء الورشة وأكاديميون آخرون.
من الجدير بالذكر أن مدى الكرمل كان قد عقد كذلك اللقاء الثاني للمجموعة الثانية من الورشة الأكاديمية "الاستعمار الاستيطانيّ والصهيونيّة"، وذلك في مدينة رام الله ايضا. ويأتي انطلاق المجموعة الثانية من الورشة بعد النجاح الذي حققته المجموعة الأولى وتأكيد المشاركين بها على الحاجة لتوفير منصة فريدة لمناقشات لا يمكن أن تحدث في الأوساط الأكاديميّة الإسرائيليّة"، إلى هنا البيان.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.83
USD
4.10
EUR
4.84
GBP
243014.31
BTC
0.53
CNY