الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 29 / أبريل 18:02

أم الفحم: طالبات مسار الأوائل في ثانوية خديجة يتألقن في عرض المهن الأكاديمية

إبراهيم أبو عطا-
نُشر: 01/04/17 12:40,  حُتلن: 12:54

فعالية "عرض المهن" أقيمت في مركز العلوم والفنون من قبل مركز "رواد" ومركز "ارشاد" في بلدية أم الفحم

مدير المدرسة المربي محمد أنيس محاميد شدد على أهمية هذه النشاطات التعليمية والفعاليات

ضمن الفعاليات المستمرة لمدرسة خديجة الثانوية في أم الفحم، في التوجيه المهني والأكاديمي والتجربة العملية والزيارات الميدانية، شاركت طالبات الثواني عشر بفعالية "عرض المهن" والتي اقيمت في مركز العلوم والفنون من قبل مركز "رواد" ومركز "ارشاد" في بلدية أم الفحم.


خلال الفعاليات

تضمن اليوم بداية كلمة افتتاحية الفعالية من قبل نائب رئيس البلدية بلال ظاهر. ومن ثم كلمة أشرف جبور مدير برنامج "رواد" في المجتمع العربي. وبعد ذلك القى الدكتور سامي ميعاري محاضرة بعنوان الحياة الجامعية وسوق العمل. ومن ثم محاضرة للدكتور وعضو الكنيست يوسف جبارين. وتلا ذلك محاضرة للبروفسور يوسف جبارين من "التخنيون" حول الحياة الجامعية وكيفية التأقلم واتخاذ القرار السليم لأختيار المهنة المستقبلية وعن الدعم والمساعدات التي يقدمها "التخنيون" للطلاب العرب. ومن ثم كانت فقرة "سكتشات" ومحطات لمندوبي جامعات وكليات، حيث تجولت طالبات مسار الأوائل من ثانوية "خديجة" بين المحطات وأسهبن في الأسئلة حول كيفية التسجيل وشروط القبول في الجامعات المختلفة. واختتم البرنامج بمحاضرة قيمة جدا للأخصائي النفسي المتخصص في التوجيه المهني حول عملية الاختيار واتخاذ القرار.

وعلى نفس الصعيد، استضافت ثانوية خديجة، في يوم آخر، مندوب الجامعة الأمريكية ربيع فاهوم، بالتنسيق مع "مركز ارشاد" المتمثل بمديره سليمان كساب. وقد اسهب فاهوم، بالشرح حول المواضيع التي تدرس بالجامعة وحول كيفية التسجيل للجامعة وشروط القبول للمواضيع المختلفة. كما ويُذكر بأن مشروع الاستشارة الفردية والتشخيص المحوسب للميول ما زال فاعلا في المدرسة من قبل المركزة "مها اغبارية" لطالبات الثواني عشر.

مدير المدرسة المربي محمد أنيس محاميد شدد على أهمية هذه النشاطات التعليمية والفعاليات قائلا:"هذا النشاط ممول جزئيا من الطالبات وذو تكلفة رمزية، كغيره من نشاطات التوجيه المهني، لكنه يسعى لتحقيق أهداف سامية، حيث نعمل دائما على توعية طالباتنا رائدات المستقبل السباقات في العلوم والأخلاق وإكسابهن الأدوات العملية للتخطيط لمستقبلهن الاكاديمي بالزيارات الميدانية للمؤتمرات الاكاديمية والتوجيه المهني والجامعات وإجراء التجارب العلمية هناك. ومن هذا المنبر نتوجه بالشكر الجزيل لكل من السيد سليمان كساب والسيدة مها اغبارية على الدعم المتواصل لهذا المشروع في مدرسة خديجة الثانوية، حيث قامت طالباتنا مؤخرا بزيارة ميدانية لجامعة حيفا وكما وشاركت زميلاتهن من مدرستنا في اليوم المفتوح لأكاديمية القاسمي".

إحدى الطالبات قالت:"سررنا جدا بهذه اليوم الحافل بالمعلومات حيث تعرفنا على التخصصات الجامعية وشروط القبول وحفزنا على بذل مزيد من الجهود للقبول للجامعات. نشكر المدرسة على كل ما تفعله لأجلنا، وخاصة بمجال التوجيه المهني والاستشارة الفردية". وننوه هنا أن مجموعة أخرى، من طالبات الثواني عشر في مدرسة خديجة الثانوية ام الفحم، قد ساهمن في اليوم المفتوح لكلية القاسمي قبل بضعة أيام.

ومن الجدير ذكره أنّ طالبات الثواني عشر من مسار الأوائل شاركن مؤخرا برحلة وزيارة ميدانية تعريفية إلى جامعة تل-أبيب، حيث استقبل الطالبات نخبة مرشدين من قبل الجامعة، وضحوا لهن اجراءات التسجيل للطلاب العرب في جامعة تل-أبيب، ومحاضرة تعريفية تتضمن مصطلحات جامعية ونبذة عن التخصصات الأكاديمية التي يتم تدريسها في الجامعة وتعريف بالكليات المختلفة، ونبذة عن الحياة الجامعية وكيفية التأقلم في السنة الأولى، وتوزيع كتب تعريفية حول الجامعة باللغة العربية، ، ثم قمن بجولة ميدانية بين مباني الكليات في الجامعة مع مرشدات مرافقات لكل مجموعة، والاستماع لشرح عن البرنامج الجامعي الجديد المتضمن لشروط القبول الجديدة في الجامعة عن طريق التعلم الذاتي لمساقات محوسبة والتقدم لامتحانات جامعية في هذه المساقات. 

مقالات متعلقة