الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 27 / أبريل 04:01

دحلة: سنتظاهر للمطالبة بعدم المصادقة على مخطط كسارة جولاني

كل العرب
نُشر: 30/03/17 20:16,  حُتلن: 12:37

عماد دحلة:
سنتظاهر امام مكاتب لجنة التخطيط والبناء القطرية في القدس من اجل التأثيرعلى اعضائها لمنع المصادقة على قرار توسيع الكسارات 

مسلسل الإحتجاج لن يتوقف عند ذلك، بل في حال المصادقة على القرار فسيتوجه الى محكمة العدل العليا لوقفه

دعا عماد دحلة رئيس المجلس المحلي في قرية طرعان الجمهور العربي في البلاد الى الوقوف الى جانب ابناء قريته ودعمهم في الإحتجاج الجماهيري الكبير ونضالهم أمام مخطط توسعة كسارة جولاني المحاذية للقرية. حيث جاءت دعوة دحلة هذه خلال لقاء اجراه مع موقع العرب وصحيفة كل العرب اليوم (الخميس) عقب اصدار بيانٍ عن المجلس يدعو للمشاركة في الإعتصام أمام مكاتب اللجنة المركزية للتخطيط والبناء في القدس يوم 04.04.2017.


عماد دحلة رئيس مجلس طرعان

وقال عماد دحلة لموقع العرب وصحيفة كل العرب:"ان الحديث يدور حول نضالنا امام المصادقة على الخارطة الهيكلية القطرية التي تعالج مخطط توسيع الكسارات في اسرائيل، وجميعنا نعلم ان نسبة 55% من الكسارات في اسرائيل بنيت بمحاذاة بلدات عربية، حيث تسبب اضرارًا بيئية وصحية لا تحمد عقباها. كما ان احدى هذه الكسارات وهي كسارة جولاني تقع بمحاذاة قريتنا، قرية طرعان، من الجهة الشرقية، والتي تعمل منذ عشرات السنوات، وتتسبب بأضرار بيئية وصحية ضخمة لسكان القرية".

واضاف عماد دحلة:"انا شخصيًا كرئيس للمجلس المحلي، بالتعاون مع المسؤولين لدّي، قدمنا اعتراضات كثير في مراحل التخطيط للتوسعة حسب القانون، ومن بين الإعتراضات التي قدمت كانت امام رئيس اللجنة اللوائية في الناصرة اوري ايلان، الذي تبنى مشكورًا اعترضنا وتوصياتنا هذه، واقتنع بالأخطار المترتبة على توسيع وإبقاء الكسارة على حالها، حيث رفع الاعتراض للمحقق المسؤول للمخطط، وساهم في وقفه إلا ان جميع جهادنا لم تنجح".
وتابع دحلة لموقع العرب وصحيفة كل العرب:"ان لطرعان كان دورها الفعال في الحراك وقضية الإعتراضات المقدمة، حتى انه وفي الجلسة التي عقدت قبل شهرين للجنة المواضيع الاساسية والتي تمنع رؤساء المجالس من حضور اجتماعاتها، أبيت ان يمر الأمر مرّ الكرام، وذهبت الى القدس خصيصًا ودخلت الى اللجنة واسمعت صوتي وصوت الأهالي في طرعان رغم محاولات منعي منذ ذلك، محاولًا اقناع اعضائها بصدق رسالتنا، علّهم يشعروا بالضائقة البيئية والصحية إلا انه وللأسف الشديد لم يقتنع سوى شخص واحد ايضًا اشكره على جهوده الجبارة وهو رئيس مجلس عسفيا السيّد وجيه كيوف. وعليه فقد قدمت اللجنة توصياتها واقرت توصيات المحقق في المخطط واوصت للمجلس القطري للتخطيط والبناء بالمصادقة على المخطط مع قبول جزء بسيط من طلباتنا مثل تقليل ما يسمى خط التأثير على المناطق المحاذية".

واضاف:"اليوم نطالب بأن يشترط المصادقة على المخطط بإجراء تقرير صحي شامل للأهالي في طرعان قبل اتخاذ اي قرار، حتى يثبت هذا التقرير مدى التأثير الصحي على الاهالي، فالكسارات تسبب نوعين من الأمراض احدهما حالة الأزمة، والثاني مرض العيون النتائج عن الغبار المنبعث من الكسارة".
ودعا دحلة الجمهور للمشاركة في الإحتجاج الجماهيري والإعتصام وقال:"بما ان المجلس القطري سيصوّت على المخطط في المرحلة النهائية يوم 04.04.2017 فقد تجندنا بمساعدة مركز السلطات المحلية بدعم من بعض رؤساء المجالس والبلديات والجمعيات الخضراء في محاولة للتأثير على مندوبي الوزارات من اجل وقف المخطط وتغيير مساره، وسنقوم بالاعتصام والتظاهر امام المكتب قبل انعقاد الجلسة، حيث سنأتي بأطفال ورجال ونساء حتى نؤثر على مشاعر متخذي القرار، بأن القرار الذي سيتخدوه له مردوده وهو اقرار لما يسمى تخليد حالة من الضرر البيئي والصحي".
ووعد دحلة بأن مسلسل الإحتجاج لن يتوقف عند ذلك، بل في حال المصادقة على القرار فسيتوجه الى محكمة العدل العليا لوقفه.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.83
USD
4.10
EUR
4.78
GBP
241743.38
BTC
0.53
CNY