الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 26 / أبريل 23:01

بلدية أم الفحم تعلن الاضراب العام غدا: على الشرطة أن تأخذ دورها بالحفاظ على أمن المدينة

ابراهيم أبو عطا
نُشر: 28/03/17 16:29,  حُتلن: 19:03

إحدى قرارات المجلس البلدي:

 تنظيم مظاهرة قطرية جبارة خلال الأسبوع القادم أمام وزارة الأمن الداخلي في القدس

النائب يوسف جبارين:

نحن على شفا حرب أهلية

نتهم السلطات الرسمية بأنّها معنية باستمرار هذا العنف الدموي ما دام يحدث داخل مجتمعنا وتذهب ضحيته ارواح عربية

لجنة أولياء الامور:

سنخصص حصتين في المدارس غداً الأربعاء للحديث عن الموضوع مع الطلاب

في أعقاب حوادث العنف المؤسفة التي حصلت في مدينة أم الفحم صباح اليوم وخلال الأيام الأخيرة، فقد عقد المجلس البلدي في أم الفحم جلسة طارئة قبل ظهر اليوم الثلاثاء 28.3.2017 بحضور رئيس وأعضاء المجلس البلدي ورئيس وأعضاء من اللجنة الشعبية، وتناول الحضور الأحداث الأخيرة، حيث أكّد الجميع على ضرورة أن نكون عمليين في مواجهة هذه الآفة التي باتت تهدد أمننا وسلامتنا، وعلى ضرورة القيام بنشاط توعوي ومهم، ونجاحنا في هذا النشاط بأن نوصل ونحمل لأهلنا في أم الفحم رسالة الأمن والأمان والطمأنينة لهم، ثمّ علينا التوجه برسالة لكل من تسوّل لهم أنفسهم حمل السلاح وإطلاق النار بأننا لن نمرر لهم ذلك ولن نسكت عن هذا الأمر وعليهم تحمل المسؤولية. كما أنّنا نوجهها رسالة أيضا للسلطة والمؤسسة الرسمية وعلى رأسها الشرطة بأن تأخذ دورها وتضع يدها على كل من يحاول العبث في هذا البلد وأمنه".


خلال الجلسة

هذا وفي نهاية الجلسة الطارئة للمجلس البلدي تم اتخاذ عدة قرارات، وهي:

أولا: تنظيم مظاهرة قطرية جبارة خلال الأسبوع القادم أمام وزارة الأمن الداخلي في القدس، تبدأ بمسيرة سيارات من أم الفحم حتى مدينة القدس. وقد تم تكليف لجنة من قبل المجلس البلدي لترتيب هذه المظاهرة فورا.

ثانيًا: اجتماع عام لممثلين من الأحزاب والحركات والعائلات الفحماوية الليلة في قاعة مسجد الارقم بعد صلاة العشاء، يتم خلاله التداول مع أهلنا في كيفية لجم هذه الظاهرة من خلال أخذ كل واحد دوره في التأثير على الشبان والحفاظ على أمن وأمان وسلامة الأهل جميعا في هذا البلد.

ثالثا: إعلان الإضراب للبلدية ومؤسساتها، وهو يوم غد الأربعاء 29.3.2017، على أن لا يشمل الإضراب المدارس وموظفيها. مع التأكيد على قيام المدارس بفعاليات ونشاطات تشمل جميع مدارس أم الفحم في تناول هذه الآفة الخطيرة، وبالتعاون مع طواقم الشؤون الاجتماعية والخدمات النفسية وقسم الشبيبة في بلدية أم الفحم.

رابعًا: التوجّه لوزارة الأمن الداخلي وللمفتش العام للشرطة ولكل قياداتها بضرورة أخذ دورهم في لجم هذه الظاهرة والوقوف أمام ظاهرة الانفلات الأمني وفوضى السلاح التي وصلت للأسف إلى هذا الوضع بسبب غياب دور الشرطة الفاعل والمؤثر.

الجدير بالذكر التأكيد أنّ رئيس البلدية قام في نهاية الاسبوع الماضي بعقد جلسة طارئة مع المفتش العام للشرطة، وكذلك أجرى لقاءً آخر صباح اليوم الثلاثاء مع مساعد المفتش العام للوقوف على آخر مستجدات الاحداث وضرورة الاصغاء في اتخاذ الاجراءات والخطوات المناسبة لهذه الاحداث. أخيرًا نتمنى الشفاء العاجل لجميع المصابين في هذه الحوادث وندعو الله ان يسلّم أهل مدينتنا الغالية علينا جميعا وأن نحكم العقل والمنطق والشرع في خلافاتنا وأن يسود التسامح والحب والودّ فيما بيننا.

وقال النائب د. يوسف جبارين أثناء زيارته للمصابين بحادث اطلاق النار صباح اليوم بام الفحم: "تحدثت من المستشفى الى ضابط شرطة وادي عارة حول خطورة الوضع، مطالبًا أن تأخذ الشرطة دورها حسب القانون في الحفاظ على سلامة المواطنين. لا يُعقل ان تتحول بلداتنا وحاراتنا الى حالة من "الاوتونوميا من العنف وفوضى السلاح".

وأضاف جبارين: "إنّ ما يجري في مجتمعنا من عنف وجريمة يقترب من "حرب اهلية" داخلية، وحتى تثبت السلطات الرسمية عكس ذلك فاننا نتهمها بأنّها معنية باستمرار هذا العنف الدموي ما دام يحدث داخل مجتمعنا وتذهب ضحيته ارواح عربية". وناشد جبارين أهالي أم الفحم وابناء وبنات مجتمعنا بالتكاتف والتعاضد في هذه الفترة الصعبة حفاظًا على عافية مجتمعنا وسلامته، وحتى يتم اقتلاع العنف من شروشه" وفقًا للبيان.

وفي بيان من لجنة أولياء أمور الطلاب المحلية ومجلس الطلاب البلدي في أم الفحم جاء فيه ما يلي: "إثر الأحداث المؤسفة وموجة العنف التي تشهدها مدينة أم الفحم في الأيام الأخيرة تداعى اليوم الثلاثاء 28.3.2017 مجلس الطلاب البلدي الذي يمثل جميع المدارس الابتدائية والإعدادية والثانوية في مدينة أم الفحم ولجنة أولياء أمور الطلاب المحلية لمناقشة الأوضاع الخطيرة التي آلت اليها المدينة والتي أصبحت تشكل تهديداً للجميع، صغاراً وكباراً، حيث عبر الجميع عن صدمتهم واستنكارهم للأحداث الأخيرة، مطالبين الجميع بأخذ دورهم للتصدي لهذه الحالة".

وأضاف البيان: "وقد تم اتخاذ القرارات التالية:
1 – تخصيص حصتين في المدارس غداً الأربعاء للحديث عن الموضوع مع الطلاب.
2 – تنظيم وقفة احتجاجية لمدة ساعة أمام مقر الشرطة في أم الفحم للطلاب وللجان أولياء أمور الطلاب المحلية والمدرسية غداً الأربعاء 29.3.2017 في تمام الساعة الثالثة عصراً.

واختتم البيان: "هذا وفِي بيان المجتمعون: "نؤكد في هذا السياق على مطالبتنا ان تأخذ الشرطة دورها الرئيسي في كبح جماح العنف في بلدنا وأن يأخذ كل واحد دوره لمكافحة ولمواجهة هذه الآفة، وأن تأخذ التربية الصحيحة في البيوت وفي المدارس دورها، كما وندعو الى تغليب لغة الحوار والتسامح والحب والود بين الجميع، حفاظا على أمن وأمان وسلامة مجتمعنا. حفظ الله بلدنا ام الفحم الحبيبة وبلدنا الغالية وأهلنا الكرام من كل سوء ومن كل شر، ومعاً نردد دائماً وأبداً: نعم للخير لا للشر" إلى هنا نصّ البيان.

مقالات متعلقة