الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 29 / أبريل 20:01

اشتباكات بين المتظاهرين وقوات الشرطة خلال تظاهرة في القدس ضد كامينتس

محاسن ناصر -
نُشر: 14/03/17 11:36,  حُتلن: 17:05

قانون كمينتس يهدف إلى تسريع مسار هدم البيوت في البلدات العربيّة وتصعيد وتيرة الهدم الفعلي عن طريق تقليص صلاحيّات المحاكم في البتّ بملفّات البناء غير المرخّص

النائب يوسف جبارين:

 اعتداء الشرطة علينا هو تصرف عنصري حقير!

الاعتداءات والممارسات الشرطوية القمعية لن تردع منتخبي الجمهور والجماهير العربية من مواصلة النضال الجماهيري والشعبي حتى اسقاط مخططات الهدم 

تظاهر في القدس العشرات في التظاهرة الاحتجاجية التي دعت إليها اللجنة القطرية لرؤساء السلطات المحلية العربية، بالتنسيق مع عدد من المؤسسات والهيئات والجمعيات، في الوقت التي أقيمت فيه جلسة في الكنيست من أجل المصادقة على قانون كامينتس. هذا وشهدت التظاهرة أجواء من التوتر والمشاحنات بين المشاركين فيها وقوات الشرطة الاسرائيلية في المكان.

هذا ويشار إلى أنّ قانون كمينتس يهدف إلى تسريع مسار هدم البيوت في البلدات العربيّة وتصعيد وتيرة الهدم الفعلي عن طريق تقليص صلاحيّات المحاكم في البتّ بملفّات البناء غير المرخّص وتحويلها لجهات إداريّة قطريّة، وإلزام السلطات المحليّة العربيّة بأخد دور فعّال في عمليّات الهدم أو معاقبتهم لرفضهم ذلك. 

هذا ووصل إلى موقع العرب وصحيفة كل العرب بيان صادر عن مكتب النائب يوسف جبارين جاء فيه ما يلي: "قامت قوات من الشرطة وحرس الحدود بالاعتداء على المتظاهرين العرب خلال المظاهرة الاحتجاجية التي نظمتها اللجنة القطرية لرؤساء السلطات المحلية العربية وبالتنسيق مع مركز مساواة والمركز العربي للتخطيط البديل وجمعيات عربية أخرى، وذلك أمام المكاتب الحكومية ضد قانون كمينتس الذي يهدف لتسهيل اجراءات هدم البيوت العربية. وحين قام المتظاهرون بإغلاق الطريق المؤدية إلى مكتب وزارة المالية، قامت الوحدات الخاصة بقمع المتظاهرين والاعتداء على النواب د. يوسف جبارين وطلب أبو عرار وعلى مدير مركز مساواة السيد جعفر فرح حين حاولوا التصدي لممارسات أفراد الشرطة ونهجها العنيف بحق المواطنين العرب".

وتابع البيان: "وقال النائب جبارين بعد الاعتداء عليه، أن هذا الاعتداء يؤكد الوجه الحقيقي للشرطة التي تتعامل مع المواطنين العرب كأعداء وليس كمواطني متساوي الحقوق. وأضاف جبارين "أن اعتداء الشرطة على المتظاهرين هو تصرف حقير فمن حقنا رفع صوتنا والاحتجاج وخاصة عندما يمس الموضوع بحقنا الاساسي بالبيت والمسكن". وأكّد جبارين: "إنّ هذه الاعتداءات والممارسات الشرطوية القمعية لن تردع منتخبي الجمهور والجماهير العربية من مواصلة النضال الجماهيري والشعبي حتى اسقاط مخططات الهدم والاقتلاع" إلى هنا نصّ البيان.


خلال التظاهرة

 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.76
USD
4.03
EUR
4.73
GBP
236765.52
BTC
0.52
CNY