أخبارNews & Politics

الآن: النطق بالحكم على الجندي أزاريا
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق صحيفة كل العرب
حاله الطقس

الناصرة
غبار
20

حيفا
غبار
19

ام الفحم
غبار
19

القدس
غيوم متناثرة
16

تل ابيب
غيوم متناثرة
17

عكا
مطر خفيف
19

راس الناقورة
غبار
19

كفر قاسم
غيوم متناثرة
17

قطاع غزة
مطر خفيف
18

ايلات
غبار
24
open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement

الحكم بالسجن سنة ونصف على الجندي أزاريا المتهم بقتل الشهيد عبد الفتاح في الخليل

أصدرت المحكمة العسكرية في مدينة القدس قرارها بالحكم على لجندي أليؤر أزاريا بالسجن الفعلي 18 شهرا بعد 12 يوما، أي لمدة عام ونصف، و12 شهرا مع وقف التنفيذ، في ملف قتل الشهيد عبد الفتاح الشريف من الخليل خلال شهر آذار الماضي، وذلك بعد النطق

النيابة طلبت بالحكم عليه بالسجن بين 3-5 سنوات


أصدرت المحكمة العسكرية في مدينة القدس قرارها بالحكم على لجندي أليؤر أزاريا بالسجن الفعلي 18 شهرا بعد 12 يوما، أي لمدة عام ونصف، و12 شهرا مع وقف التنفيذ، في ملف قتل الشهيد عبد الفتاح الشريف من الخليل خلال شهر آذار الماضي، وذلك بعد النطق بالحكم اليوم في الوقت الذي تظاهر فيه مؤيدو الجندي خارج أروقة المحكمة مطالبين بإطلاق سراحه فورًا. وطالب محامي الدفاع بإرجاء تنفيذ الحكم. وقالت القاضية خلال النطق بالحكم إن "تصرف أزاريا فيه مسّ بقيمة ال حياة وقدسية الحياة، وأن أزاريا كان في مشهد مركب ومعقد ولكنه استخدم سلاحه لهدف غير سامٍ".


الجندي الإسرائيلي المتهم - أليؤر أزاريا في المحكمة اليوم
وقالت القاضية: "المتهم مسّ بالمخرب دون أي مبرر، كما مسّ بقيمة السلاح الذي يستخدمه الجيش وأن القضاة يرون بأن العقاب المناسب لمثل هذه الحالة هو السجن الفعلي 18-48 شهرا، كما أن الحكم في قضايا القتل دون عمد يصل الى السجن 20 عاما ليعرف المتهم مدى خطورة فعلته، وأن الحديث عن هذه الحالة بشكل انفرادي، خصوصا وأن المتهم أطلق الرصاص على منفذ العملية بعد قيامه بالمس بالجندي".

انتقاد يعالون
ووفقا لقرار الحكم فإن "المحكمة انتقدت وزير الأمن السابق موشيه يعالون، انتقادا شديدا واعتبرت أنه سارع بإصدار الحكم بحق الجندي مباشرة بعد الحدث". وقالت القاضية: "رئيس هيئة الأركان ووزير الأمن سابقا سارعا للحكم على أزاريا قبل أن تتضح الصورة".

ودخل الجندي أليؤر أزاريا قبل ظهر اليوم إلى المحكمة العسكرية في مدينة القدس، وما أن وصل إلى قاعة المحكمة حتى قوبل بالتصفيق الحار. ووصل أزاريا الى المحكمة هذا الصباح محاطًا بأهله وذويه وصديقته، علمًا أن النيابة طلبت بالحكم عليه بالسجن بين 3-5 سنوات، فيما شدد الدفاع على إطلاق سراحه فورًا وعدم إدخاله للسجن ولو ليوم واحد. وقال أقارب أزاريا قبل دخولهم قاعة المحكمة: "نحن متفائلون بشأن قرار الحكم ونأمل الخير فقط".

وقال النائب أورن حزان في تصريح صحفي إنه "سيعمل كل ما بوسعه لتحرير الجندي وعدم مكوثه في السجن ولو ليوم، وأنه سيتوجه الى رئيس الدولة لطلب اعفاء في حال قررت المحكمة سجنه".

بينيت يطالب بالإعفاء
وقال وزير المعارف نفتالي بينت، زعيم حزب البيت اليهودي على حسابه على موقع تويتر: "أمن مواطني اسرائيل يستوجب اعفاءً فوريا لأزاريا الذي أرسل للدفاع عنا. دخول أزاريا للسجن ممنوع، لأنه عندها سندفع جميعنا الثمن".

وأفادت لوبا السمري الناطقة بلسان الشرطة في بيانها اليوم الثلاثاء أنه "على ضوء الاحتجاج الداعم الذي من المقرر تنظيمه ظهيرة نهار اليوم الثلاثاء في تل أبيب، قرب مقر قيادة الجيش الاسرائيلي "هكرياه" على خلفية ترقب اصدار الحكم في المحكمة العسكرية هناك على الجندي الضالع في ملف قضية مقتل الفلسطيني عبد الفتاح الشريف في الخليل يوم 24.03 من العام 2016، تعلن الشرطة عن جاهزيتها حفاظا على النظام والسلامة والممتلكات العامة هناك مع توضيحنا على أننا نسمح بالاحتجاج ما دام تحت راية القانون والنظام فقط ولن نسمح بأي محاولة للمسّ في أي منها، وحرصنا على عدم المسّ بمجريات الحياة العامة هناك قدر المستطاع وكذلك لن نسمح بأيّ من مظاهر العنف وسد طرقات واخلال بالنظام وحركة السير والمرور في المنطقة وسوف نتعامل بشدة وصرامة بالغة ضد كل من قد تسول له نفسه محاولة القيام بأيّ من مثل ذلك مع تقديمه امام سيادة العدالة الشديدة ومن دون محاباة"، وفقا للبيان.


الشهيد الفلسطيني عبدالفتاح الشريف

إقرا ايضا في هذا السياق:

كلمات دلالية
أزاريا
اعتقال عربي من النقب سرق هاتف مذيعة