الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 26 / أبريل 18:02

يوم دراسي مشترك حول نتائج البجروت ووضع المدارس الثانوية في أم الفحم

ابراهيم أبو عطا
نُشر: 12/02/17 18:27,  حُتلن: 20:51

عرض كل مدير مدرسة من المدارس المذكورة نتائج امتحانات التوجيهي (البجروت) في مدرسته في السنوات الأخيرة، ونسبة الاستحقاق، وما هي البرامج والخطط التي تتم في المدرسة لرفع هذه النسبة

اتفق الجميع على ضرورة تكثيف الجدّ والجهد والاجتهاد في كل مدرسة لرفع التحصيلات والنتائج، ورفع المعدل العام في مدينة أم الفحم

 نظم في قاعة المركز الجماهيري في مدينة أم الفحم يوم أمس السبت يوم دراسي لمناقشة نتائج امتحانات التوجيهي (البجروت) في كافة المدارس الثانوية في المدينة بمشاركة البلدية ولجان أولياء الأمور وإدارات المدارس الثانوية.


خلال اليوم الدراسي 

وجاء هذا اليوم الدراسي ضمن سعي الجهات الثلاث الدؤوب وعملهن لخدمة طلاب وطالبات مدينة أم الفحم والنهوض بهم نحو الافضل والاستفادة من خبرة وتجربة كل منهن ونقلها للأخرى، والكشف عن نقاط ضعف وقوة كل مدرسة والعمل على رفع النتائج وتحسينها في المدارس التي تحتاج لذلك.

وشارك في اليوم الدراسي الذي جاء بناء على طلب من لجنة أولياء أمور الطلاب المحلية، كل من الشيخ خالد حمدان – رئيس البلدية – وعضو البلدية المهندس علي ابو تميم، و د.محمود زهدي – مدير جناح المعارف، والأستاذ ياسين ابو رعد – مسؤول المدارس الثانوية في البلدية. فيما شارك عن لجان اولياء أمور الطلاب المحلية المحامي محمد لطفي - رئيس اللجنة – ونائبه في المدارس الثانوية سمير حلو، بالإضافة إلى رؤساء وأعضاء اللجان المدرسية في الثانويات، ومدير المدرسة الثانوية الشاملة الاستاذ احمد رشيد، ومدير ثانوية خديجة الاستاذ محمد انيس، ومدير ثانوية دار الحكمة الاستاذ كمال اغبارية، ومدير مدرسة التسامح الشاملة الاستاذ احمد مصطفى اغبارية، ومدير الثانوية الأهلية د.سمير محاميد.

وقد عرض كل مدير مدرسة من المدارس المذكورة نتائج امتحانات التوجيهي (البجروت) في مدرسته في السنوات الأخيرة، ونسبة الاستحقاق، وما هي البرامج والخطط التي تتم في المدرسة لرفع هذه النسبة وما هي رؤية المدرسة المستقبلية، بالإضافة الى معالجة المشاكل القائمة والعقبات والمعيقات في كل مدرسة ومدرسة.

وأكد جميع الحضور على الدور التكاملي والمشارك والمساند والداعم بين البلدية من جهة ولجان أولياء الأمور من جهة أخرى والهيئات التدريسية من جهة ثالثة، وأن نجاح الطلاب والطالبات في أم الفحم ينطلق من المراحل الابتدائية والإعدادية، للكشف عن الطلاب وميولهم وقدراتهم وكفاءاتهم وطاقاتهم التدريسية والتعليمية، حتى يتم توجيههم التوجيه السليم والصحيح في المرحلة الثانوية، وأنّ منهج المسارات والتصنيف في الثانويات هو منهج صحيح والعمل به هو أسلم الطرق، حتى تلائم الثانوية نفسها لنوعية الطلاب الذين يصلون إليها.
كما تم التركيز خلال النقاش على عدد الوحدات التدريسية في كل مدرسة ومدرسة، خاصة في المواضيع الرئيسية مثل اللغة الانجليزية والرياضيات واللغة العربية التي تبين وجود ضعف فيها لدى الطلاب بشكل ملحوظ.

وقد تم الاتفاق على وضع خطة عمل مشتركة لإنجاح نموذج المدرسة سداسية المرحلة والسنوات שש-שנתי. وختاماً اتفق الجميع على ضرورة تكثيف الجدّ والجهد والاجتهاد في كل مدرسة لرفع التحصيلات والنتائج، ورفع المعدل العام في مدينة أم الفحم وهو 56% بهدف الارتقاء للوصول لنتائج أفضل وأجود مما عليه الآن، والتوجيه لرفع عدد الطلاب والطالبات الذين يتقدمون بخمس وحدات، خاصة في موضوعي اللغة الانجليزية والرياضيات. 

مقالات متعلقة