رأي حرOpinions

ثورة 25 يناير/ إبراهيم عبدالله صرصور
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق

حتى لا تصبح ثورة 25 يناير المصرية مجرد حلم وردي/ بقلم: إبراهيم عبدالله صرصور

إبراهيم عبدالله صرصور في مقاله:

القلق منبعه الخوف من أن تتحول الثورة الى مجرد حلم وردي في تاريخ مصر والأمة لا اكثر

بناء البيت الجديد على أسس جديدة من الحرية الحقيقية والديمقراطية الحقيقة والتنمية الحقيقة معناه فعلا الزوال النهائي لنظام السيد القديم

عالمنا العربي بحاجة ماسة الى تغيير يحرر الوعي والإرادة والقرار العربي من هيمنة قوى الاحتلال الداخلي والخارجي سواء كان سياسيا او ثقافيا

السيسي سيبني منظومة كاملة هدفها تكريس سلطته الغاشمة، وديمومة حكمه إلى ما لا نهاية، وإنْ من منطلق حماية عنقه من عدالة أي نظام يمثل اهداف ثورة يناير الحقيقية


كلما اقترب موعد الذكرى السنوية لثورة 25 كانون ثاني/يناير في مصر، ازداد معها الشعور بالقلق الممزوج بالأمل. اما القلق فمنبعه الخوف من أن تتحول الثورة الى مجرد حلم وردي في تاريخ مصر والأمة لا اكثر، مما يُعتبر رِدَّةً يمكن أن تُدخل المنطقة في نفق مظلم لطالما حلمت بالخروج منه. وأما الأمل فمنبعه هذا الإصرار لدى قوى الثورة بلا استثناء على الاستمرار في حمل شعلة الثورة في مواجهة نظام انقلابي امتهن الاجرام والقتل، رغم الاثمان الباهظة التي تدفعها كوادرها في الداخل والخارج.

لا أستبعد أن نواجه انتقادات من أوساط مختلفة عند قراءة المقالة. منطلق هؤلاء في اغلبه بريء من حيث حرصهم (هكذا يعتقدون) على أن يُوَجه الاهتمام الى قضايانا الداخلية والتي أصبحت تهدد وجودنا، كسياسة الهدم الحكومية (قلنسوة و النقب كنموذج)، والعنف المستشري الذي بات يقضم اساسات قلاعنا الأخلاقية والوطنية.

لن ازيد في مناقشتي لأصحاب النوايا البريئة من المنتقدين، الا الإشارة إلى أن القضايا الداخلية تحظى باهتمام الجميع بلا شك بما فيهم كاتب هذه الكلمات، ولذلك لن يضيرنا أبدا التطرق الى قضايانا القومية والوطنية الكبرى كلما كان الظرف مواتيا. بل على العكس، فالربط بين قضايانا ال محلية والأخرى الوطنية أمر ضروري تعزيزا لمفهوم وحدة المصير والمسير من جهة، ولتأثير القضايا بعضها على بعض على المديين القريب والبعيد.

مما لا يختلف عليه اثنان أن عالمنا العربي بحاجة ماسة الى تغيير يحرر الوعي والإرادة والقرار العربي من هيمنة قوى الاحتلال الداخلي والخارجي سواء كان سياسيا او ثقافيا، لمصلحة حالة جديدة تعيش فيها الامة حرة على الحقيقة، منحازة قيادةً وشعوبًا إلى قيمها ومصالحها العليا، وامنها القومي وامانيها الوطنية.

المحاولة التي بدأتها شعوبنا العربية في اكثر من بلد عربي في اتجاه التغيير (ثورات الربيع العربي)، واجهت من أول يوم مؤامرة داخلية (الدولة العميقة) وخارجية (قوى الاستكبار العالمي)، استعملت فيها (الثورة!!) المضادة كل إمكاناتها بما في ذلك القوة العسكرية الغاشمة لوأد ثورات الشعوب والقضاء عليها ووقف مَدِّها ولو إلى حين، خدمة لأنظمة الاستبداد والدكتاتورية (مصر وسوريا كنموذج)، التي شَكَّلَتْ المعيق الرئيس لنهضة الأمة وقيامها واستقلالها الحقيقي.

أمام احتشاد أركان الثورة المضادة، أتابع بقلق كبير الجدل الدائر بين مجموعات القوى الثورية المصرية حول ما يجب عمله استعدادا ليوم 25 كانون أول / يناير القادم. وأكثر ما اقلقني أصوات البعض (وإن كانوا قلة)، المطالب بالاستعداد للمشاركة في انتخابات الرئاسة في منتصف العام 2018، من خلال توحيد الصفوف والاحتشاد الواسع والاتفاق على مرشح واحد تدعمه قوى الثورة، الى غير ذلك من الأوهام.

من الواضح أنّ المضي في هذا الطريق معناه ليس فقط بقاء الانقلاب وتجاهل جرائمه، بل القبول بالانقلاب كأمر واقع، والقبول بقواعد اللعبة التي حددها والتي لن تكون في صالح هدم بيته الذي بناه على دماء واشلاء ودموع المصريين، بل ستساهم في تكريس مفردات الانقلاب العسكري وشرعنته، وإطالة عمره التي قد تصل إلى عمر حكم مبارك الذي قامت الثورة لاقتلاع جذوره على اختلاف امتداداتها طولا وعرضا، وهذه هي الكارثة.

منطلقي في نقاش هذه المسألة هو أن (السيسي) لم يفعل ما فعل، ولم يرتكب ما ارتكب من جرائم في حق مصر إنسانا ووطنا ومؤسسات وحتى دين، وهو ينوي السماح لأحد بإقصائه عن السلطة التي حازها بقوة السلاح. العكس هو الصحيح، سيبني (السيسي) منظومة كاملة هدفها تكريس سلطته الغاشمة، وديمومة حكمه إلى ما لا نهاية، وإنْ من منطلق حماية عنقه من عدالة أي نظام يمثل اهداف ثورة يناير الحقيقية.
واهِمٌ من يظن أن تغييرا يمكن أن يتحقق في مصر من خلال (الرقص على لحن ناي) السيسي ونظامه، واللعب حسب قواعد اللعبة التي حددها، بل اعتبر القبول بذلك انتحارا أخلاقيا وسياسيا بامتياز.

أذَكِّرُ هنا أن واحدا من أسباب نجاح انقلاب صعلوق صغير كالسيسي وعصابته، أن ثورة 25 يناير رضيت ان تدير الشأن المصري بعد تنحي مبارك حسب القواعد التي رسمها والتي من اهم أهدافها الحفاظ على الدولة العميقة انتظارا للحظة الانقضاض على الثورة، وهذا ما حصل بالفعل. ثورة 25 يناير لم تكن ثورة بالقدر الذي مَكَّنَها من اقتلاع نظام مبارك بكل مؤسساته، وليس فقط اسقاط الرأس الحاكم والإبقاء على مؤسساته، الأمر الذي كشف الثورة لمؤامرة ثورةٍ مضادة منذ اليوم الأول انتهت بالانقلاب.

القبول بقواعد اللعبة التي حددها الانقلابي المجرم (السيسي)، معناه أن القوى الثورية لم تتعلم الدرس ولم تستخلص العبرة من تجارب الماضي. فبدل أن تخطط لثورة مصرية عارمة متكاملة بما ذلك الثورة الشعبية، تقتلع نظام السيسي ومعه النظام المصري العسكري الذي تَشَكَّلَ منذ ثورة 52 انتهاء بنظام مبارك والسيسي، تعود بعض قواها الثورية للحديث عن العودة إلى حضن نفس النظام الذي ما زال مصرا على قتلها وسجنها واضطهادها وملاحقة أبنائها وبناتها، وبيع مصر في المزاد العلني.

المطلوب – يا سيداتي وسادتي – ثورة حقيقية تهدم مؤسسات النظام القديم ابتداء من قيادة العسكر والمخابرات والشرطة والاعلام والقضاء إضافة الى المنظومة الحكومية والمحلية، وإقامة مؤسسات جديدة بكوادر جديدة ولاؤها فقط للثورة وأهدافها. بغير ذلك، لن يكون تغيير في مصر ولا في غيرها حتى لو بقينا الف عام نناضل بالكلمة والقصيدة والانشودة، مع تقديري لدورها شرط أن كان جزءا من منظومة شاملة تقف الثورة الشعبية في القلب منها.

الحديث المتكرر عن تراجع شعبية السيسي الى ادنى مستوى، واستمرار الحديث عن تردي الأوضاع في مصر وعلى جميع المستويات، كوسيلة لتوعية الشعب المطحون ودفعه للثورة على جلاديه، أمر مهم. لكن الأهم منه، أن نكون على وعي تام بأن هذا الحديث لن يؤثر في الطغمة الانقلابية، لآن آخر ما تفكر فيه هو الرأي العام واستطلاعات الرأي وأوضاع الشعب. الذي يهم الانقلابيين هو البقاء في السلطة ولو على أنقاض شعب يموت جوعا وقهرا. أما كيف، فهذا أمر هين. تزييف إرادة الشعب، والترتيب لانتخابات صورية كما حدث في الانتخابات الرئاسية والتشريعية في عهد الانقلاب، تدفع بأزلام الانقلاب دون غيرهم إلى مواقع اتخاذ القرار. لماذا تفترض بعض قوى الثورة المطالبة بالمشاركة في الانتخابات الرئاسية 2018 أن الأمر سيكون مختلفا عما جرى في 2014 وما بعدها، او عن تلك الانتخابات التي جرت في عهد مبارك والذين جاءوا من قبله.
إذا سارت القوى الثورية في هذا النفق المظلم الذي يخطط له شياطين الانقلاب ودعاتُه ودهاتُه، فلن تقوم للثورة قائمة، وسيعيدنا ذلك الى مرحلة ما قبل الانتخابات التشريعية التي جرت في مصر عام 2010، والتي حصلت فيها أحزاب المعارضة بما فيهم (الإخوان المسلمون) على صفر مقاعد. الاختلاف الوحيد ولكنه الجوهري سيكون في أنه إذا ما أطلقت انتخابات 2010 شرارة الثورة التي انتهت باسقات مبارك، فإن انتخابات 2018 ستنتهي بالقضاء على ما تبقى من وهج ثورة 25 يناير واسقاطها نهائيا، وتأبيد حكم السيسي الى ما شاء الله، وهذا ما لن يغفره التاريخ لمن يرضى أن يكون جزءا من هذه الجريمة.

من المعروف أن الأنظمة القمعية جعلت من التحكم في (معرفة المقموع) هدفها الذي تعول عليه في إحكام سيطرتها وتشديد قبضتها على الشعوب، كما يقول (ستيفن بيكو) أحد رموز النضال ضد نظام (الأبارتهايد) السابق في جنوب أفريقيا، لقد حرصت أنظمة الاستبداد على التحكم في المشهد العام بكل تفاصيله، فإن سمحت للمعارضة بمساحة ما فبقدر ما يخدم مصالحها تتسع وتضيق بناء على ذلك، لكنها حرصت دائما على أن تظل ممسكة بالخيوط وراسمة لحدود وقواعد اللعبة، ومحددة لأدواتها، اعني بذلك (أدوات السيد !!!)، فلا يخرج فعل الآخر المختلف والمخالف (والمشاغب !!) في نظرها عن الحدود المرسومة، لأنه يعرف تماما أنه وفي اللحظة التي يخرج فيها عن دائرة السيد/الحاكم المرسومة، وفي اللحظة التي يختار فيها أدواته من خارج نطاق هذه الدائرة، وينتج قواعده هو للعبة بعيدا عن قواعد لعبة (السيد)، فإن ذلك يعني بالضرورة بداية هدم هذا البيت من قواعده، وإزالته بالكلية وإقامة شيء آخر مكانه مختلف تماما ...

على القوى الثورية أن تعي (وانا واثق انها كذلك) أنه لا يمكن لهم أن يغيروا أوضاعهم، كما ويستحيل عليهم أن يزيلوا كابوس الاستبداد من على صدروهم ما داموا يستعملون أدوات السيد الحاكم، عليه لا بد من التمرد على هذه الأدوات مناجل تغيير النظام، وليس إصلاحه، تغيير وليس إصلاح، وبأدواتٍ هي ملك الشعب ومن إنتاجه، وليست ملكَ الحاكم أو السيد، بذلك يصبح الشعب حرا وإن لم يتحرر بعد، المطالبة بالتغيير لا بالإصلاح معناه رفض أسلوب الترقيع والتغيير من الداخل، فالداخل هذا لا علاقة له بالشعب وبمصالحه الحقيقة، ولكنه الطريق إلى (تأبيد) الدكتاتورية (وتخليد) الاستبداد،

على قوى الثورة أن تكون في منتهى الحذر والانتباه من مغبة الانجرار إلى ساحة السيد المستبد، والابتعاد ما استطاعوا عن محاولاته المكشوفة لإرجاع (القطيع) إلى حظيرته من خلال تقديم تنازلات محدودة لا تهدم بيت السيد تماما، ولكنها تغير في طلاء جدرانه وترتيب غرفه على أكثر تقدير، الشعب يجب ان يسعى إلى تغيير النظام وليس إصلاحه، وهذا هو الذي يصنع الفرق ويحقق المعجزة، ويحرك أخيرا (أبا الهول) الذي ارتبط سكونه آلاف السنين بسكون الشعب المصري، حتى قيل (إن تحرك أبو الهول، فيمكن للشعب المصري أن يتحرك)، الذي حصل أن الشعب المصري تحرك، وإن ظل (أبو الهول) في سكونه، لأن الشعب قد وعى أخيرا قواعد اللعبة.

خلاصة القضية، أدوات السيد لا يمكن أن تهدم بيت السيد، خصوصا حينما يكون الأمر متعلقا بتغييرات جذرية تقلب الأوضاع رأسا على عقب، بالمعنى الإيجابي طبعا، وإلا فلا فائدة، فالمطلوب ليس تغيير استبداد باستبداد آخر، (فملة الكفر واحدة) كما يقال. الثورات العربية ومنها المصرية كانت مع الأسف ثورات لم تكن خارج نص النظام تماما، ولذلك أخفقت في تحقيق أهدافها كما أرادت.

بناء البيت الجديد على أسس جديدة من الحرية الحقيقية والديمقراطية الحقيقة والتنمية الحقيقة، معناه فعلا الزوال النهائي لنظام السيد القديم.

وهذا ينطبق على جميع الشعوب المقهورة هنا وهنالك.

الرئيس السابق للحركة الإسلامية في الداخل الفلسطيني – 1948

الرئيس السابق لحزب الوحدة العربية – الذراع السياسية للحركة

المقالات المنشورة تعبر عن رأي كاتبها فقط، وموقع العرب يفسح المجال امام الكتاب لطرح أفكارهم التي كتبت بقلمهم المميز ويقدم للجميع مساحة حرة في التعبير عما في داخلهم ضمن زاوية رأي حر . لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الكاتب والبلدة وعنوان الموضوع وصورة شخصية للكاتب بجودة عالية وحجم كبير على العنوان: alarab@alarab.com

كلمات دلالية
بروكار الحلقة 4
بروكار الحلقة 4
الأربعاء ٢١ / أكتوبر / ٢٠٢٠
106,202
مقابلة مع السيد آدم الحلقة 4
مقابلة مع السيد آدم الحلقة 4
الأربعاء ٢١ / أكتوبر / ٢٠٢٠
318,603
أحلى أيام الحلقة 4
أحلى أيام الحلقة 4
الأربعاء ٢١ / أكتوبر / ٢٠٢٠
212,400
نبض الحلقة 4
نبض الحلقة 4
الأربعاء ٢١ / أكتوبر / ٢٠٢٠
424,796
واكلينها ولعة 2 الحلقة 4
واكلينها ولعة 2 الحلقة 4
الأربعاء ٢١ / أكتوبر / ٢٠٢٠
318,594
أولاد آدم الحلقة 4
أولاد آدم الحلقة 4
الأربعاء ٢١ / أكتوبر / ٢٠٢٠
424,780
The Last Kingdom 4 - الحلقة 8
The Last Kingdom 4 - الحلقة 8
الأربعاء ٢١ / أكتوبر / ٢٠٢٠
212,388
بالقلب الحلقة 4
بالقلب الحلقة 4
الأربعاء ٢١ / أكتوبر / ٢٠٢٠
106,183
الفتوة الحلقة 4
الفتوة الحلقة 4
الأربعاء ٢١ / أكتوبر / ٢٠٢٠
106,179
النهاية الحلقة 3
النهاية الحلقة 3
الأربعاء ٢١ / أكتوبر / ٢٠٢٠
106,178
لما كنا صغيرين الحلقة 3
لما كنا صغيرين الحلقة 3
الأربعاء ٢١ / أكتوبر / ٢٠٢٠
424,704
اتنين في الصندوق الحلقة 7
اتنين في الصندوق الحلقة 7
الأربعاء ٢١ / أكتوبر / ٢٠٢٠
318,525
النحات الحلقة 3
النحات الحلقة 3
الأربعاء ٢١ / أكتوبر / ٢٠٢٠
318,516
سوق الحرير الحلقة 3
سوق الحرير الحلقة 3
الأربعاء ٢١ / أكتوبر / ٢٠٢٠
106,171
عروس بيروت 2 الحلقة 8
عروس بيروت 2 الحلقة 8
الأربعاء ٢١ / أكتوبر / ٢٠٢٠
437,028
من الآخر الحلقة 19
من الآخر الحلقة 19
الأربعاء ٢١ / أكتوبر / ٢٠٢٠
327,768
اسود فاتح الحلقة 18
اسود فاتح الحلقة 18
الأربعاء ٢١ / أكتوبر / ٢٠٢٠
437,020
ماريا ومصطفى الحلقة 7
ماريا ومصطفى الحلقة 7
الأربعاء ٢١ / أكتوبر / ٢٠٢٠
327,762
الحفرة 4 الحلقة 7
الحفرة 4 الحلقة 7
الأربعاء ٢١ / أكتوبر / ٢٠٢٠
437,012
داوِني الحلقة 67
داوِني الحلقة 67
الأربعاء ٢١ / أكتوبر / ٢٠٢٠
327,756
ابنة السفير 2 الحلقة 21
ابنة السفير 2 الحلقة 21
الأربعاء ٢١ / أكتوبر / ٢٠٢٠
327,753
حكايات بنات 5 الحلقة 21
حكايات بنات 5 الحلقة 21
الأربعاء ٢١ / أكتوبر / ٢٠٢٠
437,000
الوجه الآخر الحلقة 33
الوجه الآخر الحلقة 33
الأربعاء ٢١ / أكتوبر / ٢٠٢٠
436,996
ابنة السفير 2 الحلقة 20
ابنة السفير 2 الحلقة 20
الأربعاء ٢١ / أكتوبر / ٢٠٢٠
327,744
ابنة السفير 2 الحلقة 19
ابنة السفير 2 الحلقة 19
الأربعاء ٢١ / أكتوبر / ٢٠٢٠
327,741
حكايات بنات 5 الحلقة 20
حكايات بنات 5 الحلقة 20
الأربعاء ٢١ / أكتوبر / ٢٠٢٠
436,984
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 9
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 9
الأربعاء ٢١ / أكتوبر / ٢٠٢٠
218,490
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 25
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 25
الأربعاء ٢١ / أكتوبر / ٢٠٢٠
109,244
من الآخر الحلقة 18
من الآخر الحلقة 18
الأربعاء ٢١ / أكتوبر / ٢٠٢٠
436,972
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 24
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 24
الأربعاء ٢١ / أكتوبر / ٢٠٢٠
327,726
من الآخر الحلقة 17
من الآخر الحلقة 17
الأربعاء ٢١ / أكتوبر / ٢٠٢٠
436,964
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 23
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 23
الأربعاء ٢١ / أكتوبر / ٢٠٢٠
218,480
عروس بيروت 2 الحلقة 7
عروس بيروت 2 الحلقة 7
الأربعاء ٢١ / أكتوبر / ٢٠٢٠
327,717
المعلم الحلقة 6
المعلم الحلقة 6
الأربعاء ٢١ / أكتوبر / ٢٠٢٠
109,238
الميراث الحلقة 165
الميراث الحلقة 165
الأربعاء ٢١ / أكتوبر / ٢٠٢٠
327,711
داوِني الحلقة 66
داوِني الحلقة 66
الأربعاء ٢١ / أكتوبر / ٢٠٢٠
327,708
نجمة الشمال الحلقة 36
نجمة الشمال الحلقة 36
الأربعاء ٢١ / أكتوبر / ٢٠٢٠
327,705
عروس بيروت 2 الحلقة 6
عروس بيروت 2 الحلقة 6
الأربعاء ٢١ / أكتوبر / ٢٠٢٠
436,936
عروس بيروت 2 الحلقة 5
عروس بيروت 2 الحلقة 5
الأربعاء ٢١ / أكتوبر / ٢٠٢٠
436,932
عروس بيروت 2 الحلقة 4
عروس بيروت 2 الحلقة 4
الأربعاء ٢١ / أكتوبر / ٢٠٢٠
327,696
عروس بيروت 2 الحلقة 3
عروس بيروت 2 الحلقة 3
الأربعاء ٢١ / أكتوبر / ٢٠٢٠
436,924
عروس بيروت 2 الحلقة 2
عروس بيروت 2 الحلقة 2
الأربعاء ٢١ / أكتوبر / ٢٠٢٠
218,460
عروس بيروت 2 الحلقة 1
عروس بيروت 2 الحلقة 1
الأربعاء ٢١ / أكتوبر / ٢٠٢٠
436,916
الوجه الآخر الحلقة 32
الوجه الآخر الحلقة 32
الأربعاء ٢١ / أكتوبر / ٢٠٢٠
327,684
اسود فاتح الحلقة 17
اسود فاتح الحلقة 17
الأربعاء ٢١ / أكتوبر / ٢٠٢٠
327,681
الميراث الحلقة 164
الميراث الحلقة 164
الأربعاء ٢١ / أكتوبر / ٢٠٢٠
218,452
الوجه الآخر الحلقة 31
الوجه الآخر الحلقة 31
الأربعاء ٢١ / أكتوبر / ٢٠٢٠
109,225
الحمامة الحلقة 14
الحمامة الحلقة 14
الأربعاء ٢١ / أكتوبر / ٢٠٢٠
109,224
حب في العلّية الحلقة 15
حب في العلّية الحلقة 15
الأربعاء ٢١ / أكتوبر / ٢٠٢٠
218,446
حكايات بنات 5 الحلقة 19
حكايات بنات 5 الحلقة 19
الأربعاء ٢١ / أكتوبر / ٢٠٢٠
218,444
اسود فاتح الحلقة 16
اسود فاتح الحلقة 16
الأربعاء ٢١ / أكتوبر / ٢٠٢٠
218,442
العنقاء الحلقة 15
العنقاء الحلقة 15
الأربعاء ٢١ / أكتوبر / ٢٠٢٠
327,660
في السراء و الضراء الحلقة 6
في السراء و الضراء الحلقة 6
الأربعاء ٢١ / أكتوبر / ٢٠٢٠
436,876
بابل الحلقة 16
بابل الحلقة 16
الأربعاء ٢١ / أكتوبر / ٢٠٢٠
436,872
السلطان عبد الحميد 5 الحلقة 2
السلطان عبد الحميد 5 الحلقة 2
الأربعاء ٢١ / أكتوبر / ٢٠٢٠
109,217
الغرفة الحمراء الحلقة 7
الغرفة الحمراء الحلقة 7
الأربعاء ٢١ / أكتوبر / ٢٠٢٠
109,216
أحلى صوت - الكبار الحلقة 2
أحلى صوت - الكبار الحلقة 2
الأربعاء ٢١ / أكتوبر / ٢٠٢٠
109,215
زهرة الثالوث الحلقة 43
زهرة الثالوث الحلقة 43
الأربعاء ٢١ / أكتوبر / ٢٠٢٠
218,428
رامو الحلقة 16
رامو الحلقة 16
الأربعاء ٢١ / أكتوبر / ٢٠٢٠
109,213
داوِني الحلقة 65
داوِني الحلقة 65
الأربعاء ٢١ / أكتوبر / ٢٠٢٠
327,636
الخائن الحلقة 2
الخائن الحلقة 2
الأربعاء ٢١ / أكتوبر / ٢٠٢٠
109,211
الطبيب المعجزة الحلقة 33
الطبيب المعجزة الحلقة 33
الأربعاء ٢١ / أكتوبر / ٢٠٢٠
109,210
حياة جديدة الحلقة 7
حياة جديدة الحلقة 7
الأربعاء ٢١ / أكتوبر / ٢٠٢٠
109,209
انت اطرق بابي الحلقة 14
انت اطرق بابي الحلقة 14
الأربعاء ٢١ / أكتوبر / ٢٠٢٠
436,832
منزلي الحلقة 15
منزلي الحلقة 15
الأربعاء ٢١ / أكتوبر / ٢٠٢٠
109,207
وعد شرف الحلقة 1
وعد شرف الحلقة 1
الأربعاء ٢١ / أكتوبر / ٢٠٢٠
109,206
الميراث الحلقة 163
الميراث الحلقة 163
الأربعاء ٢١ / أكتوبر / ٢٠٢٠
327,615
داوِني الحلقة 64
داوِني الحلقة 64
الأربعاء ٢١ / أكتوبر / ٢٠٢٠
436,816
من الآخر الحلقة 16
من الآخر الحلقة 16
الأربعاء ٢١ / أكتوبر / ٢٠٢٠
109,203
أطرق بابي الحلقة 40
أطرق بابي الحلقة 40
الأربعاء ٢١ / أكتوبر / ٢٠٢٠
109,202
قطاع الطرق 6 الحلقة 2
قطاع الطرق 6 الحلقة 2
الأربعاء ٢١ / أكتوبر / ٢٠٢٠
327,603
المؤسس عثمان الحلقة 29
المؤسس عثمان الحلقة 29
الأربعاء ٢١ / أكتوبر / ٢٠٢٠
109,200
السد الحلقة 9
السد الحلقة 9
الأربعاء ٢١ / أكتوبر / ٢٠٢٠
218,398
أطرق بابي الحلقة 39
أطرق بابي الحلقة 39
الأربعاء ٢١ / أكتوبر / ٢٠٢٠
436,792
الوجه الآخر الحلقة 30
الوجه الآخر الحلقة 30
الأربعاء ٢١ / أكتوبر / ٢٠٢٠
436,788
أطرق بابي الحلقة 38
أطرق بابي الحلقة 38
الأربعاء ٢١ / أكتوبر / ٢٠٢٠
218,392
حكايات بنات 5 الحلقة 18
حكايات بنات 5 الحلقة 18
الأربعاء ٢١ / أكتوبر / ٢٠٢٠
436,780
اسود فاتح الحلقة 15
اسود فاتح الحلقة 15
الأربعاء ٢١ / أكتوبر / ٢٠٢٠
327,582
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 22
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 22
الأربعاء ٢١ / أكتوبر / ٢٠٢٠
436,772
شقة الأبرياء الحلقة 5
شقة الأبرياء الحلقة 5
الأربعاء ٢١ / أكتوبر / ٢٠٢٠
327,576
قطاع الطرق 6 الحلقة 1
قطاع الطرق 6 الحلقة 1
الأربعاء ٢١ / أكتوبر / ٢٠٢٠
218,382
من الآخر الحلقة 15
من الآخر الحلقة 15
الأربعاء ٢١ / أكتوبر / ٢٠٢٠
218,380
حكيم اوغلو الحلقة 21
حكيم اوغلو الحلقة 21
الأربعاء ٢١ / أكتوبر / ٢٠٢٠
327,567
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 8
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 8
الأربعاء ٢١ / أكتوبر / ٢٠٢٠
218,376
شقة الأبرياء الحلقة 4
شقة الأبرياء الحلقة 4
الأربعاء ٢١ / أكتوبر / ٢٠٢٠
327,561
اسود فاتح الحلقة 14
اسود فاتح الحلقة 14
الأربعاء ٢١ / أكتوبر / ٢٠٢٠
109,186
من الآخر الحلقة 14
من الآخر الحلقة 14
الأربعاء ٢١ / أكتوبر / ٢٠٢٠
436,740
الميراث الحلقة 162
الميراث الحلقة 162
الأربعاء ٢١ / أكتوبر / ٢٠٢٠
109,184
حكايات بنات 5 الحلقة 17
حكايات بنات 5 الحلقة 17
الأربعاء ٢١ / أكتوبر / ٢٠٢٠
109,183
الوجه الآخر الحلقة 29
الوجه الآخر الحلقة 29
الأربعاء ٢١ / أكتوبر / ٢٠٢٠
109,182
داوِني الحلقة 63
داوِني الحلقة 63
الأربعاء ٢١ / أكتوبر / ٢٠٢٠
218,362
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 21
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 21
الأربعاء ٢١ / أكتوبر / ٢٠٢٠
218,360
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 20
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 20
الأربعاء ٢١ / أكتوبر / ٢٠٢٠
218,358
التفاح الحرام 4 الحلقة 6
التفاح الحرام 4 الحلقة 6
الأربعاء ٢١ / أكتوبر / ٢٠٢٠
109,178