الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 04 / مايو 07:02

دفن الطفل بهاء المطالقة مرتيين

ياسر العقبي –
نُشر: 15/08/08 18:42

* إخراج جثة الطفل بهاء المطالقة ونقلها للتشريح

* عائلة الطفل توجه اتهامات إلى المركز الطبي "لؤوميت" في رهط

* الشرطة تتهم المسؤولين عن تحرير جثته من المستشفى بالاهمال

* دفن الطفل مرة أخرى أمس في قبره.. ووزارة الصحة تقيم لجنة فحص في القضية


في جو من الكآبة والحزن، تم الأربعاء إخراج جثة الطفل بهاء شريف المطالقة (عامين) من قبره، بحضور أعمامه وأخواله، بعد نحو 24 ساعة من دفن جثمانه الطاهر. وقد تم دفن المرحوم مرة ثانية الخميس (14.8) في رهط.


المرحوم بهاء شريف المطالقة - دفن مرتين

وكانت الشرطة شرعت في التحقيق في ظروف وفاة الطفل المرحوم، حيث إستغرب محققون حين عرفوا أن المرحوم دفن بدون أن يتلقى مستشفى "سوروكا" تصريحًا بالدفن من الشرطة، كما هو متبع في مثل هذه الحالات.
وقال قائد شرطة رهط، الميجور إيال أزولاي، في حديث لمراسلنا إن الشرطة طلبت إخراج الجثة للتشريح، كما في مثل هذه الحالات، حين وفاة طفل لا يعاني من أي مرض وكانت وفاته مفاجأة بالنسبة للأهل. وأضاف: "في البداية نشارك العائلة العزاء، ونؤكد أن إخراج الجثة تمت بموافقة العائلة، التي فهمت أهمية تشريح الجثة وبحضور مندوبين عنها. لا شك أن المنظر كان مؤلمًا للغاية حيث إخراج جثة طفل رضيع من قبره هو مأساة بحد ذاتها.. لقد تم إحضار سيارة إسعاف وأخرجنا الجثة ونقلناها إلى المعهد الطبي في أبو كبير. وبالفعل تم تشريح الطفل وسنتلقى التقرير في وقت لاحق".
ووجهت الشرطة أصابع الإتهام للمسؤولين عن تحرير الجثة بدون أخذ إذن منها. وقالت مصادر في وزارة الصحة إنه تعيين لجنة فحص في الوزارة للتحقيق في القضية. ويشار إلى أن المسؤولية – من الناحية المبدأية - تقع على مستشفى "سوروكا" في بئر السبع، التي تمنح عائلة المتوفي شهادة وفاة بتوكيل من وزارة الصحة – كما أكد مصدر في المستشفى لمراسلنا، بدون الدخول إلى تفاصيل القضية التي نحن بصددها. وقال مصدر في المستشفى أن العائلة تلقت مظروفًا حول وفاة الطفل، وتوجهت إلى وزارة الصحة مباشرة لاستصدار شهادة وفاة ما أدى إلى تحرير الجثة.


الميجور إيال أزولاي - "إخراج الجثة كان مهمًا"

وقع في ساحة المنزل
وكان الطفل بهاء المطالقة وقع الساعة 19:10 من مساء الاثنين في ساحة المنزل حين كان يلعب مع شقيقته إبنة الثلاث سنوات. وقام والده شريف المطالقة بنقله إلى المركز الطبي "لؤوميت" في المدينة. وقال خال المرحوم، د. أنور المطالقة، في اليوم التالي وبعد الإعلان عن وفاة ابن أخته، "إن الطبيب قام بفحصه ومن ثم قام بتسريحه إلى البيت وقد اتصلت بالطبيب المناوب في اليوم التالي ولكنه أنكر أي علاقة له بتسريح المرحوم".
وبعد خمس دقائق من وصول الطفل إلى البيت، بدأ يتقيأ حيث سارع والداه – شريف وشادية المطالقة – إلى نقله إلى قسم الطوارئ في مستشفى "سوروكا" في بئر السبع، حيث كان فاقدًا للوعي، وعلى الفور تم ادخاله إلى غرفة العمليات، إلا أن محاولات الأطباء بانقاذ حياته باءت بالفشل، وأعلن الطاقم الطبي عن وفاته صباح الثلاثاء.
وحمّل خال الطفل، د. أنور المطالقة، في حديث لمراسلنا المركز الطبي في رهط مسؤولية وفاة ابن أخته، حيث قال إنه كان على المركز أن يحوّله بسيارة إسعاف مكثف إلى المستشفى، لأن الحديث عن حالة سقوط.
وتم دفن الطفل ظهر الثلاثاء في مقبرة مدينة رهط، إلا أنه تم اخراجها في اليوم التالي مرة أخرى. وقد ترك المرحوم والدين ثاكلين وثلاثة أخوة – اختان وأخ..
وعقب مسؤول في المركز الطبي "لؤوميت" إنه تم نقل ملف الطفل المرحوم لفحصه في لواء الجنوب لصندوق المرضى، ومراجعة الطبيب المسؤول عن تسريحه من المركز.

رد وزارة الصحة:
جاء في رد وزارة الصحة لمراسلنا: "وزارة الصحة طلبت من جميع الجهات المتعلقة بالموضوع إرسال كل المعلومات المتعلقة. وعندما تصل المعلومات سوف يقرر كيف سيتم التعامل مع الموضوع. وحسب القانون شهادة الوفاة توقع من قبل الطبيب الذي حدد حالة الوفاة وسوف يتم إرسالها إلى مكتب الصحة اللوائي كي يتم إصدار تصريحًا بالدفن"".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.72
USD
4.00
EUR
4.68
GBP
234337.36
BTC
0.51
CNY