الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 30 / أبريل 09:02

السفير اللبنانية تعلن إقفال الجريدة نهائيًا وصرف جميع العاملين فيها

كل العرب
نُشر: 31/12/16 14:34,  حُتلن: 17:49

برر طلال سلمان ناشر الصحيفة ورئيس تحريرها للجسم الصحفي اللبناني عامة سبب الإقفال بالأزمة المالية التي تعصف بصحيفته وتراجع مداخليها من المبيع والإعلانات والاشتراكات

أعلنت إدارة صحيفة السفير اللبنانية، االيوم السبت، إقفال الجريدة نهائيًا وصرف جميع العاملين فيها، وذلك بعد مرور أكثر من أربعة عقود، صمدت فيها السفير في وجه كل أنواع المطاردات والتهديدات، حيث جاءت الأزمة المالية لتعصف بمنبر إعلامي مؤثر سياسيا وثقافيا، وتحدث خللا في التنوع الإعلامي بلبنان، كما يقول متابعون ومحللون.

صحيفة السفير اللبنانية تتوقف عن الصدور بعد أكثر من 42 عاما، وقد برر طلال سلمان ناشر الصحيفة ورئيس تحريرها للجسم الصحفي اللبناني عامة سبب الإقفال بالأزمة المالية التي تعصف بصحيفته وتراجع مداخليها من المبيع والإعلانات والاشتراكات. علمًا أنّ صاحب "السفير" كان قد قرر التوقف عن إصدارها قبل عدة أشهر، لكنه تراجع عن قراره بعد تلقيه دعما ماليا من متبرعين كان كفيلا بإبقاء الصحيفة على قيد الحياة حتى نهاية العام 2016.

وقال سلمان في رسالة وجهها إلى الزملاء داخل الصحيفة ولقرائها إن "الرحلة كان لا بد لها أن تنتهي"، وأضاف أن "الأزمة الخطيرة التي تتهدد الصحافة في العالم أجمع وفي الوطن العربي عموما تعصف بالصحف المحلية (...)، وهي أزمة تمتد من أرقام التوزيع إلى الدخل الإعلاني (وهو الأساس) إلى إقفال الأسواق العربية عموما في وجه الصحافة اللبنانية". وتابع "لقد اجتهدنا ما وسعنا الاجتهاد، وبذلنا من عرق التعب، وأحيانا من الدم، فضلا عن مطاردتنا بالتفجيرات، وصمدنا للاجتياح الإسرائيلي وللإقفال الظالم بالقهر أو باستغلال القضاء لأغراض لا تتصل بدوره".

وجاء في مقال كتبه الكاتب اللبناني والنائب السابق ايلي الفرزلي:تعبت "السفير"، لكنها ترفض أن تكون المثال، خصوصاً أنها ترى في أفق المهنة بعض النور. إذ لا يعقل أن يبقى الظلام المخيّم على المنطقة والبلد جاثماً على صدرها وزميلاتها لوقت طويل". وأضاف:"ثم، ماذا يعني أن تقفل صحيفة لبنانية أبوابها؟ هل قلّت مساحة الحرية في البلد إلى درجة لم يعد للصحافة المستقلة من مكان فيها، أم أن الخواء صار صفة ملازمة، لبلد يفشل مسؤولوه، خلال سنتين، من رفع النفايات من أمام المنازل، تماماً كما يفشلون في إنارة هذه المنازل بكهرباء صرفوا عليها مليارات الدولارات ولا تزال مقننة!".

هذا، وأصدرت نقابة محرري الصحافة اللبنانية بياناً شديد اللهجة أمس حملت فيه "الحكومة اللبنانية مسؤولية معالجة الأوضاع التي وصل إليها الإعلام والعمل على وقف هذه المجزرة في حق الإعلاميين اللبنانيين والعاملين في القطاع والذين يقدر عددهم بأكثر من عشرة آلاف". وأعلنت النقابة ترحيبها بعرض واقع الإعلام خلال اجتماع عقد بين رئيس الجمهورية ميشال عون ووزير الإعلام، وأمل البيان "في تحرك سريع جداً يتناسب والتطورات الحاصلة لوقف اقفال المؤسسات الإعلامية أو صرف عدد كبير من العاملين فيها"، بحسب البيان. 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.74
USD
4.01
EUR
4.69
GBP
231839.06
BTC
0.52
CNY