الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 30 / أبريل 20:01

تدشين برنامج: الوزير بينت لدعم جهاز التعليم في الشمال

كل العرب
نُشر: 20/12/16 12:13,  حُتلن: 13:30

65% من السلطات المحليّة في الشمال هي من الوسط غير اليهودي ومعظم هذه السلطات تعاني من مشكله اقتصادية أو تتواجد في أزمة مالية

بينت:

المساواة الحقيقيّة في الفرص تبدأ في جهاز التعليم. عدّة سنوات مرّت ولم يحصل الشمال على حصّته وفق خارطة الأهداف القوميّة

عمم كمال عطيلة، الناطق بلسان وزارة المعارف للوسط غير اليهودي، بيانا جاء فيه: "دشّن وزير التعليم نفتالي بينت والمديرة العامّة للوزارة ميخال كوهن ومديرة لواء الشمال، د. أورنا سمحون برنامج "الوزير بينت لدعم جهاز التعليم في الشمال" وذلك خلال اللقاء الذي جمع بينهم وبين قرابة 100 من رؤساء السلطات المحليّة من جميع الأوساط ومديري أقسام معارف. الميزانيّة الاجماليّة تفوق الـ0.5 مليار شاقل.


خلال البرنامج

برنامج الوزير بينت لدعم الشمال جاء لاعطاء حلول للنواقص والاحتياجات في الشمال حيث يتميّز الشمال بأنّه يشمل سلطات محليّة كثيره موزّعة على منطقة جغرافية كبيرة. هذا يشكّل صعوبة تقديم خدمات لجميع السلطات المحليّة حيث يضطر الكثيرون من السفر لأماكن بعيدة لتوفير خدمات تعليميّة أو دورات لأولادهم في ساعات ما بعد الظهر وهناك العديد من الأهالي لا يستطيعون القيام بذلك لعدم تمكّنهم من توفير السفريّات ممّا يضطرهم للتنازل عن الدورات التعليميّة. من الجدير ذكره أنّ نحو 65% من السلطات المحليّة في الشمال هي من الوسط غير اليهودي ومعظم هذه السلطات تعاني من مشكله اقتصادية أو تتواجد في أزمة مالية ومن هنا في أعقاب هذه المعطيات قرّر وزير التعليم نفتالي بينت اطلاق برنامج "الوزير لدعم السلطات المحليّة في الشمال".

ولفت البيان: "بداية تحدث الوزير بينت، المديرة العامة للوزارة ومديرة لواء الشمال د.أورنا سمحون عن مضمون هذا البرنامج الهام ومع نهاية اللقاء جرى نقاش مع رؤساء السلطات المحلية ومديري أقسام المعارف حول الموضوع مرحبين بهذه الخطوة والمبادرة المباركة الهامة التي تصب في دعم وتعزيز السلطات المحلية في الشمال.

ويشمل البرنامج:
- دورة اثراء مجانيّة لكل ولد في الصفوف الرّابعة والخامسة وذلك في ساعات بعد الظهر في مجال اللغات ( العربيّة، اللغة الانجليزيّة أو العبريّة). التخنولوجيا والعلوم (الحاسوب، الروبوتيكا، مبادرات، الشبكات الاجتماعية والانترنت).

الطبيعة وجودة البيئة، الرياضة بما في ذلك السباحة. الموسيقى والفنون بجميع أنواعها)

- برنامج تربوي- كل سلطة محليّة تقرّر ما هي احتياجاتها وأي مجال ترغب أن تدعم (افتتاح مركز شبيبة، منحة لفعاليّة، مبادرات تربويّة، دعم الطلاب في خطر).
- تحسين البيئة التعليميّة لطلاب من وضع اقتصادي اجتماعي صعب.
التعليم العالي:
- المصادقة المبدئية على جامعة في كرميئيل – أورط براودة تتوحّد مع جامعة حيفا.
- ميزانيّة الكليّات الأكاديميّة في الشمال يرتفع بنحو 10 مليون شاقل.
- ميزانية جامعة حيفا ترتفع هذا العام ب- 66 مليون شاقل.

- زيادة عدد المقاعد للطلاب الذين يرغبون بالتعلّم في التخنيون وعدد المقاعد لطلاب يرغبون بالدراسة للمواضيع المطلوبة.

وقال الوزير بينت: "بدلا من أن نعطي لأولاد الشمال "سمكا " سنعطيهم سنانير لصيد السمك. المساواة الحقيقيّة في الفرص تبدأ في جهاز التعليم. عدّة سنوات مرّت ولم يحصل الشمال على حصّته وفق خارطة الأهداف القوميّة. منذ اليوم سنضع الشمال في مركز خارطة وزارة التعليم. سنمنح دورة اثراء واحدة مجانيّة لكل طالب من الصفوف الرابعة- الخامسة. سنمنح دروس اثراء ومساعدة في اللغة الانجليزيّة والرياضيّات وسنهتم بتطوير البنى التحتيّة. نحن ملزمون بتوفير فرصة متساوية لكل ولد في كريات شمونة، طبريا، مرج الحولة أو في الناصرة مثل أي ولد في هرتسليا أو رمات شارون وفق برنامج كبير مع استثمار كبير وبدافع رغبة حقيقيّة لسد الفجوات القائمة ومن هنا وفي هذا اليوم ننطلق في هذا البرنامج الهام" بحسب البيان.

مقالات متعلقة