الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 26 / أبريل 13:02

وكالة: النظام السوري يجتزئ رسالة البابا للأسد.. الفاتيكان يوضح: ندين كل أشكال التطرف والإرهاب

كل العرب
نُشر: 13/12/16 12:11,  حُتلن: 21:26

وكالة الأنباء السورية (سانا):

الرسالة وصلت الى الأسد عن طريق السفير البابوي في دمشق الكاردينال ماريو زيناري أكد فيها بابا الفاتيكان إدانة "كل أشكال التطرف والإرهاب"

لم تظهر الرسالة التأييد المباشر، كلاما عاما إلا أنها تعد رسالة تأييد واضحة للنظام، بحسب مراقبين؛ يرون أن موقف البابا متأثر بمواقف بعض المراجع المسيحية في الشرق الأوسط، بخاصة في لبنان

بشار الأسد: 

سوريا دولة وشعبا مصممة على إستعادة الأمن والإستقرار، وهي ماضية في إنجاز المصالحات التي تشكل الطريق الأمثل نحو تحقيق هذا الهدف 

أرسل بابا الفاتيكان رسالة الى الرئيس السوري بشار الأسد، في خطوة لافتة منذ بدء الصراع في سوريا. وبدت الرسالة التي نشرت وكالة الأنباء السورية (سانا) الرسمية مقتطفات منها، تعاطفا وتأييدا للأسد، إلا أن الفاتيكان نشر النص الكامل للرسالة على موقعه، في خطوة نادرة، توضيحا للبس.


بابا الفاتيكان

وقالت وكالة الأنباء السورية (سانا) إنّ الرسالة وصلت الى الأسد عن طريق السفير البابوي في دمشق الكاردينال ماريو زيناري، أكد فيها بابا الفاتيكان إدانة "كل أشكال التطرف والإرهاب". ودعا البابا عبر الرسالة إلى تضافر جهود الجميع من أجل وضع حد للحرب في سوريا وعودة السلام المنشود إليها.

وفي حين لم تظهر الرسالة التأييد المباشر، كلاما عاما إلا أنها تعد رسالة تأييد واضحة للنظام، بحسب مراقبين؛ يرون أن موقف البابا متأثر بمواقف بعض المراجع المسيحية في الشرق الأوسط، بخاصة في لبنان.

مناشدة لإنقاذ حلب
"إنّ البابا فرنسيس ناشد الرئيس السوري بشار الأسد ضمان إحترام القانون الإنساني الدولي من أجل حماية المدنيين والسماح بإدخال المساعدات لهم" كا قال الفاتيكان، أمس الاثنين.
كما ناشد البابا رئيس النظام السوري والمجتمع الدولي إنهاء العنف وأدان "جميع أشكال التطرف والإرهاب من أي جانب"، وهو ما لم تذكره "سانا".
وقدم البابا العديد من المناشدات العلنية بشأن مصير حلب التي تواجه إعدامات ميدانية وقصفا كثيفا على يد قوات النظام والمليشيات الداعمة له. وذكر البيان أن البابا عبّر عن تعاطفه مع الشعب السوري "الذي يجتاز إختبارا صعبا" وناشد الأسد، "ضمان الإحترام الكامل للقانون الدولي الإنساني فيما يتعلق بحماية المدنيين ووصول المساعدات الإنسانية".

فيما قال موقع "رويترز" أنّه من غير المألوف أن يكشف الفاتيكان عن تفاصيل بشأن الرسائل الخاصة التي يرسلها البابا لزعماء العالم، إلا أن هذا التوضيح صدر بعد أن قالت الوكالة العربية السورية للأنباء إن البابا عبّر في الرسالة عن "تعاطفه العميق مع سوريا وشعبها" وهو ما فسرته بعض المواقع الإخبارية على الإنترنت في الشرق الأوسط بأنه إظهار الدعم للأسد.

الأسد يرد
وبدوره، قال الأسد: "إن سوريا دولة وشعبا مصممة على إستعادة الأمن والإستقرار، وهي ماضية في إنجاز المصالحات التي تشكل الطريق الأمثل نحو تحقيق هذا الهدف".
وتأتي رسالة بابا الفاتيكان إلى الأسد، بالتزامن مع إقتراب النظام السوري من السيطرة على شرقي حلب بالكامل. ويتوقع ناشطون أن يرتكب النظام السوري مجازر فظيعة بحق المدنيين، في حال اقتحم أحياء المدينة الواقعة تحت سيطرة المعارضة.

بشار الأسد 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.80
USD
4.07
EUR
4.75
GBP
243878.88
BTC
0.52
CNY