الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 26 / أبريل 01:02

بطيرم: يوم دراسي في مستشفى نهريا الحكومي

كل العرب
نُشر: 12/12/16 13:47,  حُتلن: 13:58

حسام الياس مدير الجمعية المسيحية العالمية في البلاد:

إصابات الاطفال تعتبر موضوع هام جدا وذلك نظرا لمعطيات مؤسسة "بطيرم" والتي تؤكد ان 60% من وفيات الأطفال هي من المجتمع العربي

من هذا المنطلق وضعت الجمعية موضوع سلامة الأطفال على سلم اولوياتها لتعمل على تحقيق التغيير المنشود مستقبلا

وصل الى موقع العرب وصحيفة كل العرب بيان صادر عن مؤسسة بطيرم، جاء فيه: "شاركت مؤسسة "بطيرم" نهاية الأسبوع الماضي في اليوم الدراسي "زيادة الوعي لسلامة الأطفال في الجليل" الذي عقد في المركز الطبي نهاريا، بمبادرة الجمعية المسيحية العالمية في البلاد الممثلة برئيسها فرح جرايسي ومدير الجمعية حسام الياس وأعضاء الجمعية، وحضور طاقم المركز الطبي للجليل في نهاريا من أطباء وممرضين وعشرات المشاركين".


خلال اليوم الدراسي 

وأضاف البيان: "افتتح الحفل بكلمة ترحيبية حسام الياس مدير الجمعية المسيحية العالمية في البلاد والذي بدوره شدد على دور الجمعية المسيحية من خلال العمل بشراكات مع مؤسسات مختلفة لوضع مواضيع اجتماعية تهم المجتمعين العربي واليهودي على أجندتها بهدف الوصول الى العدالة الاجتماعية وتقريب وجهات النظر بين فئات مختلفة في المجتمع. وأضاف قائلا: "ان إصابات الاطفال تعتبر موضوع هام جدا وذلك نظرا لمعطيات مؤسسة "بطيرم" والتي تؤكد ان 60% من وفيات الأطفال هي من المجتمع العربي. ومن هذا المنطلق وضعت الجمعية موضوع سلامة الأطفال على سلم اولوياتها لتعمل على تحقيق التغيير المنشود مستقبلا، لذا فنحن بحاجة لشراكات مع مؤسسات واشخاص وأصحاب مناصب كمحاضري الجامعات، الأطباء في المستشفيات ومؤسسات أكاديمية إضافة الى مؤسسة "بطيرم" لأمان الأولاد لرفع الوعي ولنتفق على خطط عمل ووضع توصيات تخص هذا الموضوع لتقليص هذه الإصابات" ".

وجاء ايضا في البيان: "أما بما يخص إصابات ووفيات الأطفال العرب فقد عرضت جاليا شفرير تسيونوف - مديرة لواء الشمال في "بطيرم" المعطيات خلال السنوات الخمس الأخيرة من خلال مسح شامل لعوامل الإصابة وأنواعها، أماكن حدوثها والفئات العمرية الأكثر عرضة للإصابة مع التطرق للمتغيرات الجغرافية في مختلف أنحاء البلاد وعرض مقارنة لهذه المعطيات ما بين المجتمعين اليهودي والعربي على حد سواء. وجاء في حديثها أيضا الى انه يموت سنويا 115 طفلا نتيجة الإصابة وفي 95% من هذه الحالات كان بالإمكان منعها. كما أن نسبة وفيات الأطفال العرب خلال السنوات الثلاث الأخيرة وصلت الى 60% في حين ان نسبة الاطفال العرب الاجمالية في البلاد تبلغ 26% فقط من عدد الأطفال الإجمالي في البلاد. كما أشارت الى ان أحد أسباب الوفيات الرئيسية للأطفال العرب هي حوادث الطرق والتي تشكل نسبة 60% من مجمل الاصابات غير المتعمدة وأما في فئة الحوادث المنزلية وأوقات الفراغ فبرزت الإصابات جراء السقوط، الغرق والاختناق".

وتابع البيان: "هذا، وقد تم خلال اليوم الدراسي عرض قصة شخصية لذياب أسدي والذي يعمل ممرضا في قسم جراحة الاطفال في المستشفى متحدثا عن إصابة ابنه خلال السفر بالسيارة وتأثير إصابته على مجرى حياته وحياة العائلة بأكملها وشدد على أهمية توعية الاهل بأن الحوادث قد تحدث لكل واحد منا حتى مع أكثر الآباء إخلاصا وحبا لأولادهم. يذكر أن اليوم الدراسي شمل محاضرات قدمها أطباء من طاقم المركز الطبي للجليل حول الحالات التي تصلهم يوميا لإصابات الاطفال وعرض بعض لهذه الحالات التي كان من الممكن منع حدوثها لولا مراقبة ويقظة الاهل لأبنائهم. كما عرض دور المركز الطبي في تطوير ودعم الفعاليات التوعوية لموضوع سلامة الاطفال في شتى أقسام المستشفى. في نهاية اليوم اقيمت طاولة نقاش مستديرة ضمت كيتي نويصر مركزة المتطوعات في "بطيرم" وجاليا شفرير تسيونوف مديرة لواء الشمال من خلال طرح الاسئلة من قبل الحضور بكل ما يخص اصابات الاطفال وكيفية العمل في كافة الاصعدة لمنع حدوثها ورفع الوعي لها والسبل المتاحة لتقليص هذه الظاهرة والحد منها" كما جاء في البيان.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.80
USD
4.08
EUR
4.76
GBP
244962.77
BTC
0.53
CNY