الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 03 / مايو 13:02

مجلس عمال الناصرة ينظم اياما دراسية لرؤساء لجان المستخدمين

كل العرب
نُشر: 06/12/16 11:31,  حُتلن: 11:43

النقابي كمال أبو احمد رئيس مجلس عمال الناصرة:

الهدف من برنامج الايام الدراسة هو إطلاع رؤساء لجان المستخدمين في السلطات المحلية، المستشفيات، المؤسسات الحكومية وأماكن العمل التي تضم اعضاء الهستدروت على اخر التطورات المتعلقة بحقوق العمال

وصل الى موقع العرب وصحيفة كل العرب بيان صادر عن مجلس عمال الناصرة "الهستدروت"، جاء فيه: "نظم مجلس عمال الناصرة أياما دراسية في فندق دانئيل في البحر الميت، بحضور العشرات من المستخدمين، من بينهم، رؤساء لجان مستخدمين في سلطات محلية، مستشفيات، التأمين الوطني، مؤسسات حكومية وأماكن عمل خاصة تضم أعضاء في الهستدورت. شمل البرنامج الذي استمر ثلاثة أيام على محاضرات لقيادات من الهستدروت ومختصين، وفقرات فنية وترفيهية".


صور من الايام الدراسية

وأضاف البيان: "في اليوم الأول افتتح البرنامج الدراسي رئيس مجلس عمال الناصرة، النقابي كمال أبو احمد بكلمة، إستعرض فيها دور مجلس عمال الناصرة في معالجة ومتابعة التوجهات المختلفة لجمهور المستخدمين المنتسبين وغير المنتسبين للهستدروت، المشاكل التي تواجه العمال العرب، أهمية التنظيم في أماكن العمل، مستجدات جهود مجلس عمال الناصرة للتوقيع على اتفاقيات جماعية في مستشفيات الناصرة. وقدم المحاضرة الرئيسية في اليوم الاول للبرنامج تحت عنوان "عالم العمل، تطورات وآفاق" رئيس غرفة الطوارئ في الهستدروت ونائب قسم التنظيم المهني، النقابي جهاد عقل، استعرض فيها محطات تاريخية في النضال العمالي العالمي، الإتفاقيات الدولية الخاصة بالعمال، إحصائيات البطالة العالمية".

وجاء ايضا في البيان: "وتوقف عقل في محاضرته عند دور الهستدروت التاريخي في النضال العمالي، وما حققته طيلة الفترة الماضية من إتفاقيات جماعية، إتفاقيات فرعية، رفع الحد الأدنى من الأجور، دمج ذوي الإعاقات في سوق العمل، المساواة في أماكن العمل، تقليص ظاهرة عمال المقاولة في القطاع العام، على الرغم من السياسات الحكومية المبنية على الخصخصة وإعتماد النظم الرأسمالية. كما إستعرض عقل موضوع العمال العرب، متوسط الأجور، فرص العمل المتوفرة أمامهم، نسبة البطالة، المهن ما بين العرض والطلب، ظاهرة إستغلال العمال في البلدات العربية وفشل الخطط الحكومية لتدعيم المجتمع العربي".

وتابع البيان: "أدار النقاش في اليوم الاول سكرتير نقابة موظفي الدولة في لواء الناصرة، نواف أبو ليل. في اليوم الثاني للبرنامج، قدم المختص في مجال التأمينات وصناديق التقاعد، عوني أبو احمد محاضرة حول موضوع التقاعد وأهميته، شدد فيها على ضرورة الحفاظ على التوفير في صناديق التقاعد، وعدم سحب المال من هذه الصناديق إلا لدى بلوغ العامل السن القانوني للتقاعد، لأن من يقوم بذلك معرض للخسارة. كما تطرق أبو احمد الى النسبة التي تقتطع من الرواتب والنسبة التي يقوم بتحويلها المشغلون لصناديق التقاعد، كيفية إحتساب الاجر لدى بلوغ العامل السن القانوني للتقاعد. المحاضرة الثانية قدمها عضو قيادة الهستدروت ورئيس قسم التنظيم والألوية في الهستدروت، افي يحزكيل حول دور مجالس عمال الهستدروت في توفير الخدمات لجمهور العمال عامة، والمجتمع العربي خاصة. يحزكيل اثنى على دور مجلس عمال الناصرة لدوره في التواصل مع جميع لجان المستخدمين والدفاع عن حقوقهم وتحسين شروط عملهم، وشدد على أن مجالس العمال تعد الجسم التنفيذي لمعظم المشاريع والنضالات النقابية، وتكمن أهميتها في موقعها الجغرافي، فهي أقرب الى العامل من الناحية الفعلية، وتضم في كوادرها مهنيين من شتى المجالات النقابية كمحامين وسكرتيري نقابات، وهذا يسهل من عملية تقديم الخدمات لجمهور العمال".

وأضاف البيان: "المحاضرة الثالثة قدمها رئيس قسم وحدة السلطات المحلية في الهستدروت، النقابي رونين اهروني، تحت عنوان "قراءة قسيمة الراتب". اهروني قدم شرحا وافيا للحضور عن اتفاقيات الأجور التي تضم مستخدمي السلطات المحلية، كيفية قراءة قسيمة الراتب بشكل دقيق، مكونات الأجر من ساعات العمل القانونية، الساعات الإضافية، سفريات، علاوات وإردة في إتفاقات جماعية، محفزات، ضريبة الدخل، التأمين الوطني، الزيادة بحسب الاقدمية في مكان العمل، درجة الوظيفة، صناديق التقاعد والاستكمال، مرضيات، عطل مدفوعة الأجر وايام إختيارية. أدار النقاش في اليوم الثاني للبرنامج سكرتير نقابة موظفي السلطات المحلية في لواء الناصرة، نايف زيدان. اليوم الثالث والاخير للبرنامج تضمن تلخيصا لأهم الاسئلة والقضايا العمالية التي قد يثيرها المستخدمون على رؤساء وممثلي اللجان العمالية، وهدية رمزية متواضعة مقدمة من مجلس عمال الناصرة للمشاركين في ايام الاستكمال".

واختتم البيان: "وفي المقابل، قدمت لجنة المستخدمين في المجلس المحلي لقرية يافة الناصرة شهادة تقدير لرئيس مجلس عمال الناصرة، النقابي كمال أبو احمد، وذلك لدوره في النهوض في لجان المستخدمين، ومتابعة قضايا العمال عامة، ولجنة المستخدمين في قرية يافة الناصرة خاصة. رئيس مجلس عمال الناصرة، النقابي كمال أبو احمد: "الهدف من برنامج الايام الدراسة هو إطلاع رؤساء لجان المستخدمين في السلطات المحلية، المستشفيات، المؤسسات الحكومية وأماكن العمل التي تضم أعضاء الهستدروت على اخر التطورات المتعلقة بحقوق العمال، الحد الأدنى من الأجور، الإتفاقيات الجماعية، الاتفاقيات الفرعية وكل قضية تخص العمال، وذلك من أجل توفير الأجوبة لجميع العمال. مجلس عمال الناصرة يوفر الرد والاستشارة لجميع الشرائح العمالية دون استثناء، وإن لم يكن المتوجه او صاحب الطلب عضو التنظيم النقابي، لأننا نؤمن بحقوق العاملات والعاملين في أماكن العمل قبل اي شيء. في الآونة الأخيرة نجحنا في تجنيد أماكن عمل في الناصرة والمنطقة، وهذا يدل على رغبة العمال في تحقيق أمن تشغيلي. نحن في خضم مفاوضات مع مستشفيات الناصرة للتوقيع على اتفاقات جماعية مستقبلا" " بحسب ما جاء في البيان. 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.71
USD
4.01
EUR
4.68
GBP
224627.08
BTC
0.51
CNY