الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 29 / أبريل 18:02

الائتلاف: وجود اللغة العربية في الحيز المشترك إنجاز يجب أن نحميه

كل العرب
نُشر: 30/11/16 11:17,  حُتلن: 17:49

المحامي نضال عثمان، مدير الائتلاف:

وجود اللغة العربية في الحيز المشترك هو نتاج وانجاز عمل مؤسسات حقوق انسان

الغاء نظام البلاغ الصوتي بالعربية هو خنوع لتوجهات عنصرية من المفترض أنّ يوضع لها حدًا على جميع المستويات

وصل إلى موقع العرب وصحيفة كل العرب بيان صادر عن الائتلاف لمناهضة العنصرية جاء فيه ما يلي: "استجابت وزارة المواصلات الإسرائيلية لمطلب عنصري بإزالة نظام البلاغ الصوتي باللغة العربية في الحافلات التي تعمل في مدينة بئر السبع، والتابعة لشركة "دان".


المحامي نضال عثمان

وأضاف البيان: "وعلم أنّ القرار جاء بعد أن قامت مجموعة من العنصريين بالتوجه إلى إدارة شركة "دان" بطلب إزالة البلاغ الصوتي باللغة العربية في الحافلات التي تعمل في أرجاء المدينة. وتوجهت إدارة الشركة إلى وزارة المواصلات في أعقاب الشكاوى العنصرية، فاستجابت الأخيرة على الفور، وأمرت بإزالة البلاغ والاستجابة لمطالب العنصريين".

وتابع البيان: "وفي تعقيبٍ له، قال المحامي نضال عثمان، مدير الائتلاف لمناهضة العنصرية: الغاء نظام البلاغ الصوتي بالعربية هو خنوع لتوجهات عنصرية من المفترض أنّ يوضع لها حدًا على جميع المستويات، الا خنوع وزارة المواصلات، رئيس بلدية بئر السبع وشركة الباصات "دان" غير مقبول ودلالة سيئة حذرنا منها مرارا على أنّ هناك تبادلية واضحة بموضوع العنصرية ما بين المستوى الشعبوي والمستوى المؤسساتي! وأضاف المحامي عثمان: هذا تصعيد خطير، وإن كنا قد اعتدنا التصريحات العنصرية من السياسيين، إلا أن تتحول تلك التصريحات إلى سياسة فعلية على أرض الواقع فهذا مؤشر خطير جدًا".

واختتم البيان: "وقال عثمان: هناك من يرفض الحياة المشتركة والوجود في حيز مشترك وهم مجموعة اقلية. لكن المشكلة هي انّ صوتهم عال وصوت الاكثرية صامت لا يخرج الى الفضاء والناس والجمهور واصحاب القرار. وجود اللغة العربية في الحيز المشترك هو نتاج وانجاز عمل مؤسسات حقوق انسان مثل جمعية حقوق المواطن وسيكوي ومساواة ومبادرات صندوق ابراهيم وعدالة وغيرها ولا يمكن لقلة قليلة من المواطنين في بئر السبع الذين يرفضون وجود اللغة العربية ان يقرروا الغائها وعلى الجمهور العربي واليهودي حماية هذا الإنجاز" إلى هنا نصّ البيان.
 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.76
USD
4.03
EUR
4.73
GBP
237377.06
BTC
0.52
CNY