الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 08 / مايو 02:02

المؤتمر الإقتصادي في الناصرة: المطالبة بمنح السلطات العربية خدمات وميزانيات

من تامر أيوب
نُشر: 28/11/16 14:20,  حُتلن: 19:05

الوزيرة جيلا جملائيل:

انا كوزيرة للمساواة الإجتماعية من واجبي أن أعمل من أجل الجميع وبما فيهم الوسط العربي

تطوير الوسط العربي حق لكم وليس معروف منا، أنتم تستحقون

 رئيس مجلس إدارة لئومي دافيد برودت:

دمج المجتمع العربي في الاقتصاد الاسرائيلي بمثابة مهمة وطنية

الطاقة الكامنة في المجتمع العربي كبيرة جدا وبمثابة احد المحركات لتجديد النمو الاقتصادي

علي سلام:

نحن نؤمن بالسلام، وبالعيش المشترك، ونحن اليوم في المؤتمر نريد الأفضل للمجتمع العربي بكل المجالات

ارحب في العصر الأقتصادي المتواجدين به، ولكن في نفس الوقت أنا قلق، الوضع الإقتصادي في الوسط العربي ليس على ما يرام

أيمن عودة:

ينقص الخطة الإقتصادية التوجه الأجتماعي، وهي تحوي على ميزانية كبيرة، ولكن التوزيع غير صحيح

لدينا جلسة في الأسبوع المقبل مع جالنت وزير الإسكان، وسنحاول وضع الميزانيات في المكان الصحيح

أيمن سيف:

32 الف شيكل يخصص للطالب اليهودي مقابل 18 الف شيكل للطالب العربي

حتى العام 2010 لم يكن هنالك مواصلات عامة في البلدات العربية بإستثناء الناصرة

تهدف الخطة 922 إلى مضاعفة الميزانيات في العديد من المرافق في البلدات العربية

عقد صباح اليوم الاثنين، المؤتمر الإقتصادي للمجتمع العربي، في مدينة الناصرة، برعاية بنك ليئومي و "ذا ماركر"، والذي يتحدث عن دعم الإقتصاد العربي في البلاد، ودمج المواطنين العرب في سوق العمل وبالتحديد في مجال الهايتك، كما وبحث المؤتمر بصورة معمقة خطة رقم 992، والمعروفة بإسم "حومش" والتي تهدف إلى منح السلطات المحلية العربية العديد من الخدمات والميزانيات لمشاكل البنى التحتية والسكن.

إفتتح المؤتمر بمشاركة كبار الشخصيات في البلاد وعلى رأسهم جيلا جمليئيل وزيرة الأقليات وبحضور رئيس بلدية الناصرة علي سلام، وأيمن عودة رئيس القائمة المشتركة، وأيمن سيف مدير سلطة التطوير الاقتصادي للأقليات في وزارة المساواة الاجتماعية، كما وإستلمت عرافة المؤتمر الاعلامية ربى ورور والتي رحبت بالحضور، مشيرةً إلى الفجوات التي يعاني منها الوسط العربي مقارنة بالوسط اليهودي.

الوزيرة جيلا جملائيل وزيرة المساواة الإجتماعية
وقالت وزيرة المساواة الإجتماعية من خلال حديثها في المؤتمر: "انا كوزيرة للمساواة الإجتماعية من واجبي أن أعمل من أجل الجميع وبما فيهم الوسط العربي، نحن بحاجة إلى المجتمع العربي وسنقدم له ما نستطيع، قمت أنا ورئيس الحكومة ووزارة المالية بتخصيص خطة مالية للوسط العربي تصل إلى 10 مليار شيكل، من أجل تطوير البنى التحتية والعديد من المرافق في الوسط العربي، هذا حق للوسط العربي وليس معروف منا، أنتم تستحقون".


 دافيد برودت رئيس مجلس إدارة لئومي (تصوير كفير سيفان/ צילום: כפיר סיוון)

دافيد برودت رئيس مجلس إدارة لئومي
من جهته، قال دافيد برودت رئيس مجلس إدارة لئومي، في كلمته في المؤتمر الاقتصادي للمجتمع العربي، المنعقد في فندق جولدن كراون في مدينة الناصرة: "أنا في غاية السرور للوقوف على هذه المنصة في المؤتمر والذي يطرح على جدول أعماله موضوعا في غاية الأهمية: دمج المجتمع العربي في الاقتصاد الاسرائيلي. هذا الموضوع بمثابة مهمة وطنية. الطاقة الكامنة في المجتمع العربي هي عظيمة، وتحقيقها قد يكون احد المحركات التي ستحرك من جديد النمو الاقتصادي في القطاع المحلي".
وأضاف برودت: "الممثل روبيرت دينيرون قال في احد أفلامه: "الامر المحبط جدا في حياتنا هو الطاقة المهدورة". الاستمرار في هدرها او عدم استغلالها للطاقة الكامنة في المجتمع العربي - قد يكون مدمرا للمجتمع الاسرائيلي على المدى البعيد - Long Run. يشكل المجتمع العربي حوالي خمس السكان في اسرائيل، والنسبة الشابة في المجتمع العربي مرتفعة مقارنة بالنسبة الشابة بالمجتمع اليهودي. كرئيس مجلس إدارة بنك لئومي، استطيع ان أقول اننا نرى بالمجتمع العربي محرك نمو عالي القدرة، ونجند الموارد اللازمة من أجل تحقيق هذه القدرة: قبل عام دمجنا البنك العربي الاسرائيلي في لئومي، من منطلق ان توحيد القوى سيعود بالمنفعة على زبائننا، حيث استمروا بالاستفادة من نفس الاجواء العائلية، الدافئة، التي ميزت البنك العربي الاسرائيلي، وفي نفس الوقت يحصلون على الخدمات الديجيتالية الأكثر تطورا في سوق البنوك اليوم، ومن انتشار جغرافي واسع وشامل للفروع في جميع انحاء البلاد".
وأضاف برودت:"اليوم وبعد نحو عام من الدمج، استطيع القول ان الخطوة نجحت بشكل كبير، ايضا من ناحية عاملي البنك العربي الاسرائيلي سابقا، والذين تم دمجهم بشكل رائع في صفوف لئومي. ليس هذا فحسب، في السنوات الاخيرة ركزنا على القطاع التجاري، مع التشديد على المصالح الصغيرة ومصالح الـ Middle Market . المصالح الصغيرة والمتوسطة هي قطار النمو للاقتصاد. اليوم حوالي %14 من مجمل المصالح التجارية في اسرائيل هي بملكية عربية. وظيفنا كجهة تزود التمويل، هي ان نقدم للمصالح التجارية هذه جميع الادوات كي تنجح. نحن في لئومي نقدم مجموعة واسعة من حلول الاعتماد للأعمال وعلى رأسها الصندوق بكفالة الدولة، الذي يمنح الاعتماد للمصالح بشروط سهلة وفي مدة زمنية قصيرة، كما أقمنا مدرسة إدارة الأعمال، بالاشتراك مع "تفنيت" وتزود كل صاحب مصلحة بادوات عملية لادارة مصلحته. سلة منتجاتنا واسعة، ونحن نتطور طيلة الوقت، نعي الاحتياجات المتغيرة للزبون العربي، ونلائم أنفسنا.
اختتم حديثي بالقول انه من ناحيتنا - لئومي - نفعل وسنفعل أقصى ما يمكن بمشاركة ولإشراك المجتمع العربي"، كما قال.

علي سلام رئيس بلدية الناصرة
ورحب علي سلام بالحضور في المؤتمر، وقال: "نحن نؤمن بالسلام، وبالعيش المشترك، ونحن اليوم في المؤتمر نريد الأفضل للمجتمع العربي بكل المجالات، ليس صدفة أن المؤتمر في الناصرة، يمكنكم زيارة المدينة في أي وقت ورؤية المناطق الصناعية فيها، والتي تحوي شركات من كل العالم وكل الديانات، ونحن نعمل دائمًا لنكون أفضل وافضل".

وتابع: "أنا ارحب في العصر الإقتصادي ولكن في نفس الوقت أنا قلق، الوضع الإقتصادي في الوسط العربي ليس على ما يرام، أطلب من كل من يستطيع المساعدة، أن يفعل، أريد أن نصل لوضع نشعر به بالمساواة مع الآخرين".


خلال المؤتمر

أيمن عودة رئيس القائمة المشتركة

وتحدث أيمن عودة عضو الكنسيت من القائمة المشتركة، عن خطة رقم 922، وقال: "ينقص الخطة الإقتصادية التوجه الإجتماعي، حيث تحوي الخطة على ميزانية كبيرة، ولكن التوزيع غير صحيح، لدينا جلسة في الأسبوع المقبل مع غالنت وزير الإسكان، وسنحاول وضع الميزانيات في المكان الصحيح، الخطة الإقتصادية هي جزء صغير من حقوقنا في هذه الدولة".

أيمن سيف مدير سلطة التطوير الاقتصادي للأقليات

هذا وأعطى أيمن سيف أمثلة عن الفوارق والفجوات بين الوسطين العربي واليهودي، بقوله: "32 الف شيكل هو مبلغ يخصص للطالب اليهودي مقابل 18 الف شيكل للطالب العربي، وحتى العام 2010 لم يكن هنالك مواصلات عامة في البلدات العربية بإستثناء الناصرة، لذلك تهدف الخطة 922 إلى مضاعفة الميزانيات في العديد من المرافق في البلدات العربية والتي من شأنها أن تخدم المواطنين العرب لسنوات عديدة قادمة".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.70
USD
3.97
EUR
4.62
GBP
231402.69
BTC
0.51
CNY