الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 29 / أبريل 14:01

الاربعاء: تشييع الشاعر محمود درويش

العرب
نُشر: 11/08/08 14:38

* يرجح أن تكون جنازة درويش الأكبر، منذ وفاة الزعيم الفلسطيني الراحل ياسر عرفات 

* محمود درويش شاعر حمل وطنه في حقيبة متنقلاً من عاصمة إلى أخرى


قررت  الحكومة الفلسطينية إجراء  جنازة الشاعر الفلسطيني الكبير محمود درويش بعد غد الاربعاء في مدينة رام الله. وكانت الحكومة قد إلتئمت في جلسة خاصة عقدت اليوم  برئاسة رئيس الوزراء د. سلام فياض، في رام الله،  تقرر في نهايتها أن تكون الجنازة يوم الاربعاء.



هذا وعلم موقع "العرب" انه ستنطم غدًا الثلاثاء الساعة الخامسة في قرية البروة المهجرة مسقط رأس الراحل الكبير جنازة رمزية بمشاركة قيادات عربية ومؤسسات ومحبي الشاعر الراحل.

وتلا فياض بيانا خاصًا جاء فيه: "برحيل فارس الوطن والكلمة العذبة والجميلة، يفقد الشعب الفلسطيني واحدا من أبرز بناة الهوية الثقافية والوطنية لشعب فلسطين، والذي خلّد بأشعاره الجميلة كفاح شعب، ومعاناة امة أُريدَ لها ولثقافتها الطمس والتهميش والتبديد، وملأ الدنيا بجرح فلسطين وأملها وإصرارها ونبضها، وجبالها ووديانها وسهولها، وعبير زهر اللوز أو أبعد.



لقد حرر محمود الحروف والكلمات وهو يسعى مناضلا من أجل حرية شعبه، عاش النكبة وتفاصيل حرمان الطفولة في قرى الجليل، ترعرع في كنف رواية شعب سطر بطولات البقاء، وحرس الزيتونة ليجعل من زيتها شعلة انبعاث الهوية، واعتلى مع نخيلها الباسق في سمّوٍ حمل درويش منتصراً لإنسانيته، محلقاً يحمل انتصاراً لحق الإنسانية لقضية شعب ينقش على صخرة الحياة، ورسم ملامح وطن لكل أبنائه. لقد انتصر محمود درويش لإنسانيته بإنسانيته، وانتصر بذلك لإنسانية الشعب الفلسطيني.
رواية درويش في رحلته القاسية والجميلة، التي حملته طفلاً من البروة إلى الجديدة، التي كبر فيها وعاش شبابه، لتصبح كل البيوت والقرى والبلدات والمدن والمخيمات مسقطا لرأسه، منطلقاً في فضاء فلسطين يطرز الكلمات الجميلة، ويعيد كتابة رواية الوجود والحرية، والحياة.
قائداً وطنياً ومبدعاً إنسانياً أنت يا محمود، وأحد أركان الوطنية المنبعثة مع قائدنا الخالد أبو عمار.
وداعا يا محمود، يا من انتصر بإنسانيته لإنسانيته، وانتصر بذلك لإنسانية الشعب الفلسطيني."إن العين لتدمع، وإن القلب ليحزن، وإننا على فراقك يا محمود لمحزونون".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.77
USD
4.03
EUR
4.72
GBP
233871.57
BTC
0.52
CNY