الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 30 / أبريل 07:01

حيفا: طواقم الاطفاء مازالت تحاول السيطرة على إخماد الحرائق ووصول طواقم إطفاء فلسطينيّة

ابراهيم أبو عطا
نُشر: 24/11/16 12:03,  حُتلن: 07:50

تعمل طوام اطفاء عديدة في جميع المناطق بمساندة من طائرات مروحية على اخماد الحرائق

كايد ظاهر:

وصلت طائرات من دول مجاورة الى مدينة حيفا للمشاركة في عملية إخماد الحريق

افيحاي أدرعي الناطق بلسان الجيش:

استدعاء كتيبتيْن من قيادة الجبهة الداخلية بالاضافة الى جنود احتياط لأغراض تنفيذ مهام مساندة مدنية

مصادر عبرية:

تم اخلاء أحياء كاملة في حيفا بسبب انتشار الدخان الكثيف وخوفًا على حياة المواطنين في حين قالت مصادر طبية أن عدة مواطنين أصيبوا إثر استنشاق الدخان وحالتهم طفيفة

لوبا السمري الناطقة بلسان الشرطة:

يوصى بالاتصال الى بدالة الشرطة رقم 100 بحالات الطوارىء وعلى بدالة معلومات الشرطة رقم 110 لاي من الاستفسارات ذات الصلة

لا تزال طواقم الإطفاء المعززة واعداد كبيرة من المروحيات تعمل على إخماد الحرائق الهائلة التي اندلعت اليوم الخميس في عدة مناطق في مدينة حيفا، حيث تم اخلاء جامعة حيفا ومعهد التخنيون من الطلاب، وإجلاء السكان من أحياء كاملة وتم أيضًا في وقت سابق اخلاء بعض المدارس والروضات تحسبًا من وصول الدخان الكثيف واستنشاقه من قبل الطلاب والأطفال. وبحسب الأرقام التي نشرتها وسائل إعلام عبرية فإنّه يعمل في مراكز الحرائق في حيفا 350 رجل إطفاء و115 سيارة إطفاء.

فيديو من الحريق في حيفا 



07:09 الحرائق تتجدد في حيفا وطواقم الإطفاء تحاول السيطرة عليها 

18:52
إجلاء 75 الف مواطن بسبب الحرائق في حيفا وأضرار في عدد من المنازل 

18:45 إندلاع حريق شمالي عين حوض في شاطئ الكرمل

18:35 سماع دوي انفجارات قرب القاعة الرياضية في حي روميما


18:00 نتيناهو يصل حيفا ويؤكد: إضرام النيران هو عمل إرهابي بكل المقاييس

17:40 أكثر من 136 مصابًا أحيلوا لتلقي العلاج بسبب استنشاق دخان الحرائق في حيفا

17:35 إسرائيل تدرس إمكانية إحضار طائرة سوبرتانكير العملاقة للمساعدة في اخماد الحرائق والتي عملت في كارثة الكرمل

17:17  الإعلام العبري: لا يوجد سيطرة على النيران وإندلاع حرائق جديدة في مناطق اخرى في حيفا

17:07
إخلاء سجن الدامون في الكرمل من السجناء بسبب توسع الحرائق

16:20 إلغاء التعليم غدًا في جامعة حيفا بسبب الحرائق

16:00 مفوض الشرطة العام: نرجح وجود دافع قومي لاشعال الحرائق وتمّ تنفيذ اعتقالات

15:40 إجلاء 60 الف مواطن من منازلهم واخلاء 13 حيًا

15:35
أكثر من 102 مصاب وصلوا إلى مستشفيات حيفا بسبب الحرائق

15:30 الشاباك: نفحص شبهات بأنّ الدافع لاشعال الحرائق في حيفا هو قومي

15:20- إجلاء مرضى مستشفى فليمان لإعادة التأهيل ونقلهم لمستشفيات مركز البلاد

15:15 مصدر امني: 50 % من الحرائق التي اندلعت في الايام الثلاثة السابقة هي بفعل فاعل.

15:12 الشرطة تناشد المواطنين بعد الوصول إلى حيفا 

15:10 القناة الثانية: اسرائيل تواجه انتفاضة الحرائق وشبهات كبيرة بأنها متعمدة وبفعل فاعل.

15:00  طائرات يونانية تعمل على إخماد الحرائق لقدرتها الكبيرة على العمل في الظروف المناخية الصعبة.

14:55 إخلاء معهد التخنيون وحي دينيا في المدينة

14:30 أنباء عن  إصابة عدد من المواطنين في حيفا

14:00 الشرطة تناشد المواطنين باخلاء المنازل في عدد من احياء المدينة



الحريق في حيفا - تصوير: رويترز


رجل إطفاء يعمل على اخماد حريق في حيفا (تصوير: رويترز)


 


إجلاء المواطنين في حيفا (رويترز)



 

سيارات محروقة في حيفا (رويترز)
 
ووصل بيان صحفي صادر عن كايد ظاهر المتحدّث والمركّز للاعلام العربي في سلطة الاطفاء والانقاذ، جاء فيه: "وصلت 8 سيارات إطفاء وإنقاذ تابعة للسلطة الفلسطينية الى البلاد، وذلك  للمساهمة في إخماد الحرائق التي شبّت في البلاد، بحيث وصلت أربعة طواقم مع معداتها وأفرادها الى مدينة حيفا وأربعة لمنطقة القدس، وجاء وصول هذه الطواقم بعد التنسيق الذي تم بين الطرفين".
 

اصابة عدة مواطنين إثر استنشاق الدخان
وقالت مصادر عبرية إنه تم اخلاء أحياء كاملة في حيفا بسبب انتشار الدخان الكثيف وخوفًا على حياة المواطنين في حين قالت مصادر طبية أن عدة مواطنين أصيبوا إثر استنشاق الدخان وحالتهم طفيفة.

الشرطة: اخلاء احياء في حيفا
وقالت لوبا السمري الناطقة بلسان الشرطة أنه "تناشد الشرطة عموم افراد السكان والجمهور في الاحياء راموت سبير وحن والموج وبن جوريون وجولدا واشكول ونئوت بيرس وروميما ومركاز حوريف واحوزا باخلاء منازلهم والمكان في الحال تحسبًا ووقاية من خطر الحريق المقترب من المنازل بهذه الاحياء ومع التوجه الى المركز الجماهيري في بات غاليم وملعب كرة القدم القديم في كريات اليعازر حيث يتركز جمهور المواطنين الذين تم اخلاؤهم من منازلهم منذ ساعات صباح اليوم، هذا ويوصى بالاتصال الى بدالة الشرطة رقم 100 بحالات الطوارىء وعلى بدالة معلومات الشرطة رقم 110 لاي من الاستفسارات ذات الصلة"، وفقا للبيان.

 الاستعداد لاخلاء سجني الدامون والكرمل
وأفاد كايد ظاهر المتحدث والمنسق الإعلامي لسلطة الاطفاء والانقاذ للوسط العربي في بيانه أن "الحريق في حيفا التهم عدة مبانٍ وطواقم الاطفاء تحاول منع انتشار ألسنة النيران ووصولها الى محطة الوقود القريبة والتي تشكل خطورة في المكان"، وفقا للبيان. وقال كايد ظاهر: "عقد جلسة تقييم للأوضاع لاخلاء سجني الدامون والكرمل بسبب انتشار الحريق في حيفا"، وفقا للبيان. وأضاف كايد: "وصلت طائرات من دول مجاورة الى مدينة حيفا للمشاركة في عملية إخماد الحريق" بحسب البيان.

الجيش: استدعاء كتيبتيْن لمساندة مهنية
وأفاد افيحاي أدرعي الناطق بلسان الجيش في بيانه: "في ضوء الحرائق المشتعلة في مدينة حيفا تم استدعاء كتيبتيْن من قيادة الجبهة الداخلية بالاضافة الى جنود احتياط لأغراض تنفيذ مهام مساندة مدنية. كما تقدم قيادة الجبهة الداخلية مساعدة لقوات الشرطة والإطفاء بالعتاد والقوات"، وفقا للبيان. 


حيفا: تصوير سلطة الإطفاء والانقاذ

إخلاء أحياء
وقالت لوبا السمري، الناطقة بلسان الشرطة: "تقرر إخلاء حي دينيا من القاطنين مع حثهم على المغادرة سريعا تحسبا لأس طارىء، نظرا لتوسع النيران في احياء مختلفة في حيفا. وتواصل الشرطة انتشارها المعزز هناك والاطفاء باعمالها للسيطرة واخماد الحرائق، مع تسحيل 22 إصابة صحيح لهذه المرحلة جراء استنشاقهم الدخان، مع فتح البلدية ابواب عدة مراكز ومجمعات في المدينة لاستيعاب جمهور المواطنين الذين تم إجلاؤهم من منازلهم، كما أن بدالة البلدية رقم 106 مفتوحة امام استفسارات الجمهور ذات الصلة" وفقا للبيان.

فيديو من الحريق في شارع هحلوتس في حيفا- تصوير: سلطة الانقاذ

مفوض الشرطة يتفقد المنطقة
وورد في بيان الشرطة: "قام مفوض الشرطة العام الفريق الركن روني الشيخ مع قائد المنطقة الساحلية اللواء عاموس يعقوب بتفقد سير عمل الشرطة والقوات المشتركة ذات الصلة عن كثب مقيما الاوضاع في غرفة المتابعة المركزية المشتركة مع كافة ممثلي اجهزة الطوارىء والانقاذ والجبهة الداخلية والبلدية وغيرها ذات الصلة، لغرفة العملية التي تم تشكيلها، وحث الجميع على مواصلة العمل المشترك والحثيث مع طائرات اخماد الحرائق حتى التوصل للسيطرة وإخماد جميع الحرائق مع مواصلة الشرطة اعمال الحفاظ على السلامة العامة ومن كافة جوانبها" وفقا للبيان.

حتى الساعة 15:00- 56 مصابا في حيفا
ولفت بيان الاسعاف إلى أن "بدالة 101 تعمل على أهبة الإستعداد وتجيب على توجهات المواطنين، حيث يرد المضمدون والطاقم الطبي على توجهات الجمهور بالسرعة القصوى والتي تصل إلى الاسعاف في الساعات الأخيرة. وحتى الساعة 15:00 فإن الطاقم قدم العلاج لـ56 مصابا في حيفا ونقلهم للمستشفيات إثر استنشاق الدخان الملوّث بينها حالة متوسطة والأخرى طفيفة، وتم نقل 8 من بينهم الى مستشفى بن تسيون و35 مصابا الى رامبام و13 شخصا بينهم المصاب بحالة متوسطة إلى مستشفى الكرمل".

إخلاء مستشفى فليمان
وتابع الاسعاف: "22 سيارة إسعاف عملت على إخلاء مستشفى فليمان بالتعاون مع وزارة الصحة والجبهة الداخلية، كما يتم نقل مرضى فاقدين للوعي الى مستشفيات مركز البلاد". وقال مسؤول في الاسعاف: "نتواجد في مستشفى لإعادة التأهيل، فيه 22 شخصا فاقدا للوعي بشكل دائم، وبدأنا بإجلائهم ونقلهم الى مستشفيات المركز".

تحقيقات في الشاباك: شبات حول دوافع قومية
نقلت وسائل إعلام عبرية، اليوم الخميس، عن مصادر في الشاباك أنّه "بدأت التحقيقات في جهاز الأمن العام اليوم في شبهات الدافع لاشعال الحرائق في حيفا هو قومي". ويذكر أنّه وبحسب التحقيقات الاولية لسلطة الإطفاء فإنّ "الحرائق في حيفا كانت بفعل فاعل". 

الساعة 15:35 إرتفاع عدد المصابين واخلاء 160 الف مواطن
أوضحت مصادر إسرائيلية أنّه وصل عدد المصابين من استنشاق دخان الحرائق في حيفا إلى 102 شخص، حيث تمّت إحالتهم إلى مختلف مستشفيات المدينة، رمبام والكرمل وبني تسيون.  هذا، وأكد العلام العبري أنّه تمّ إخلاء 13 حيًا في حيفا و60 ألف مواطن.

الشرطة: شبهات بدوافع قومية للحرائق 
قال مفوض الشرطة العام، روني الشيخ، أنّ "هناك ترجيحات بعد موجة الحرائق الكبيرة التي شهدتها البلاد في الايام الاخيرة بأن يكون اشعال الحرائق هو من دوافع قومية، علمًا أنّه تمّ تنفيذ اعتقالات"، بحسب الشيخ.

إلغاء التعليم في جامعة حيفا غدًا
أعلنت جامعة حيفا، عصر اليوم، عن إلغاء التعليم في الجامعة يوم غد الجمعة وسيكون مبنى الجامعة مغلقًا، وذلك بسبب انتشار الحرائق في المدينة. في حين ستقام الحصص التعليمية كالمعتاد في فرع الجامعة الموجود في الميناء. وأوضحت الجامعة أنها ستصدر منشورًا خاصًا بشأن التعليم خلال الاسبوع القادم في وقت لاحق.

إخلاء سجن الدامون
أشارت مصادر عبرية إلى أنّه بعد مشاورات بين وزير الأمن الداخلي جلعاد أردان ومفوض الشرطة العام روني الشيخ ومفوضة مصلحة السجون، تمّ إصدار قرار بإخلاء سجن الدامون في الكرمل في حيفا. وأوضحت المصادر إلى أنّه في الوقت الحالي لا يوجد خطر مباشر على سكان السجن إلا أنّ الإخلاء جاء تحسبًا وحفاظًا على الأمان مع حلول المساء.

حرائق جديدة
قالت وسائل إعلام عبرية، مساء اليوم الخميس، إنّ حرائق جديدة إندلعت في مناطق اخرى في حيفا. وأنّه رغم وجود طواقم كبيرة ومعززة من الإطفاء في المدينة إلا أنّه لا يمكن السيطرة على السنة النيران.

إسرائيل تدرس إمكانية إحضار طائرة سوبرتانكير الأمريكية التي عملت في كارثة الكرمل
أكدت وسائل إعلام عبرية أنّ "إسرائيل توجهت لشركة أمريكية تشغّل طيارة سوبرتانكير من أجل دراسة أمر إحضار الطائرة إلى إسرئيل والمساعدة في إخماد الحرائق. ويشار إلى أنّ هذه الطائرة الخاصة هي من طراز بوينج 747 ومخصصة للعمل على اخماد مكافحة الحرائق، ولديها قدرة 94850 لتر وهي واحدة من المعدات القليلة في العالم المجهزة بنظام الرؤية الليلية التي تمكنها من العمل حتى في الظلام. ويذكر أخيرًا إلى أنّ هذه الطائة العملاقة وصلت إسرائيل أثناء الحريق الكبير في جبل الكرمل عام 2010.

 نتنياهو في حيفا: إضرام النيران هو عمل إرهابي
قال رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، خلال مؤتمر صحفي خاص أيم في حيفا تعليقًا على موجة الحرائق في البلاد إنّ:"كل إضرام للنيران أو تحريض هو إرهاب، من يحاول حرق أجزاء من دولة إسرائيل سو يعاقب"، على حدّ تعبيره.

الحريق يتجدد
وقال كايد ظاهر المتحدث والمركز للإعلام العربي في سلطة الإطفاء والإنقاذ في بيان له، صباح اليوم الجمعة: "تجدد الحريق في مدينة حيفا، في بعض المناطق واستمر عمل عشرات الطواقم بالإضافة للطائرات التي بدأت بعملها فجر اليوم. طائرات أخرى ستصل الى البلاد خلال الساعات القادمة" كما جاء في البيان.

الصور التالية عن القناة الثانية

 

 
 

 


الحريق قرب جامعة حيفا

 

صور من الحريق في حيفا- تصوير: سلطة الاطفاء

 

الصور التالية لوصول الطائرات من دول مجاورة الى حيفا- تصوير: سلطة الإطفاء والإنقاذ


الوزير اردان في غرفة عمليات سلطة الإطفاء والانقاذ في حيفا- تصوير: سلطة الإطفاء والإنقاذ

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.75
USD
4.01
EUR
4.70
GBP
237099.48
BTC
0.52
CNY