الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 26 / أبريل 02:01

خلال محاضرة عن أمراض الرئة في الناصرة: نسبة التدخين عند العرب بلغت 50%

تامر أيوب -
نُشر: 18/11/16 11:27,  حُتلن: 15:41

الدكتور هاشم بشارة:

نسبة المدخنين في الوسط العربي هي نسبة عالية جدًا تصل ما بين 40%-50%

سنفتتح هذه العيادة المتطورة لعلاج أمراض الرئة ونأمل أن تتطور أكثر مع الوقت

الدكتور إبراهيم حربجي مدير المستشفى:

السبب الرئيسي وراء أمراض الرئة هو التدخين، ونسبة الاشخاص الذين يموتون نتيجة هذه الأمراض كبيرة جدًا

لا توجد هنا في المنطقة عيادة متخصصة بهذا الشأن لذلك قمنا بالتحضير لإفتتاح عيادة كبيرة تحتوي على كافة الاجهزة المتطورة

بالتزامن مع اليوم العالمي لأمراض الرئة، أقامت مستشفى العائلة المقدسة في الناصرة صباح اليوم، محاضرات توعية حول هذا الموضوع، خاصًة أن المستشفى في طور إفتتاح قسم خاص ومجهز بأحدث المعدات لأمراض الرئة والذي سيتم تفعيله خلال أيام، وذلك بحضور جمهور غفير، كما وحضرت الدكتورة ميخال كوهن دار، الطبيبة اللوائية لوزارة الصحة، والدكتور طنوس كرزم، ممثلًا عن صندوق المرضى كلاليت وأطباء وممرضون، وكان هذا اليوم برعاية شركة "بايزر" للمعدات الطبية وخاصًة المتعلقة بالرئة.


أثناء الفحوصات لأمراض الرئة

تخلل اليوم عدة كلمات إفتتحها الدكتور الياس إسحاق مرحبًا بالحضور، من ثم الدكتور ابراهيم حربجي مدير المستشفى اللذين أعلنا عن تطورات كثيرة في المستشفى، والكتورة ميخال كوهن دار، الطبيبة اللوائية في وزارة الصحة، ثم تحدث الدكتور هاشم بشارة وقدم محاضرة قيمة جدًا عن الموضوع، وأخيرًا كانت هنالك كلمة للدكتور أمين زيدان طبيب عائلة وقدم محاضرة بعنوان "التدخين اَفة يجب إيقافها". وإستمر خلال اليوم إستقبال المدخنين فوق جيل 40 سنة وتقديم الفحوصات لهم بالمجان.

يذكر أن مستشفى العائلة المقدسة قد أعلن خلال هذا اليوم عن أنه ستفتتح خلال أيام معدودة وحدة خاصة لعلاج الرئة يترأسها الدكتور الإختصاصي في هذا الموضوع، هاشم بشارة والذي يعمل أيضًا كمدير لقسم الرئة في مستشفى الجليل الغربي.

وفي حديث مع الدكتور هاشم بشارة، قال: "سنفتتح هذه العيادة المتطورة لعلاج أمراض الرئة ونأمل أن تتطور أكثر مع الوقت في تقديم أفضل الخدمات للمرضى".


الدكتور هاشم بشارة

وتابع الدكتور بشارة حول هذا الموضوع: "نسبة المدخنين في الوسط العربي هي نسبة عالية جدًا تصل ما بين 40%-50%، ومن هؤلاء حوالي 20% يتعرضون لامراض رئة، وهذه النسب أعلى بكثير من الوسط اليهودي".

وأكد الدكتور إبراهيم حربجي مدير المستشفى، على أهمية هذا اليوم، بالقول: "السبب الرئيسي وراء أمراض الرئة هو التدخين، ونسبة الاشخاص الذين يموتون نتيجة هذه الأمراض كبيرة جدًا".


إبراهيم حربجي مدير مستشفى العائلة المقدسة

وأضاف: "لا توجد هنا في المنطقة عيادة متخصصة بهذا الشأن لتوعية الناس والقيام بالفحوصات اللازمة، وما قمنا به هو التحضير لإفتتاح عيادة كبيرة تحتوي على كافة الاجهزة المتطورة للكشف عن أسباب الأمراض وإذا أمكن معالجتها".

وفي حديث مع فيوليت خوري، المساعدة الطبية لمدير المستشفى، قالت: "نعمل في المستشفى على أكثر من برنامج في موضوع أمراض الرئة، فاليوم كان هناك العديد من المحاضرات القيمة حول الموضوع، وبالإضافة لذلك سيكون هنالك دورات للمدخنين حتى نتمكن من توعيتهم حول خطورة الأمر، لان التدخين يسبب الكثير من الأمراض ومنها أمراض الرئة وخصوصًا في الوسط العربي".

وتحدثت دليلة ياور خوري، المساعدة الإدارية لمدير المستشفى، عن الرؤيا المستقبلة لمستشفى العائلة المقدسة، وقالت: "المستشفى اليوم موجود في مرحلة تطور رهيبة وسريعة للكثير من الخدمات الطبية، وعن قريب سنقوم بإفتتاح قسم الرنين المغناطيسي، وكذلك إفتتاح مركز لعلاج السمنة الزائدة، ولدينا مشروع كبير لبناء غرف عمليات وغرف ولادة بمستوى عالٍ جدًا، إضافًة لتجنيد المسشتفى للعديد من الأطباء مع كفاءات طبية كبيرة".

هذا وشكرت أوديت شومر مديرة العلاقات العامة، أصحاب المستشفى على التقدم في البناء والمعدات الطبية الحديثة التي تدخل المستشفى، وأكدت أنها فخورة بالتقدم والتطور الذي يخدم المرضى.

 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.80
USD
4.08
EUR
4.76
GBP
245220.23
BTC
0.53
CNY