الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 26 / أبريل 16:02

فيروز... زنبقة الأودية/ بقلم: زهير دعيم

كل العرب
نُشر: 05/11/16 13:05,  حُتلن: 13:06

ثمانون لؤلؤة وجمانة وزَبرجدة أشكّها عِقدًا جميلًا وأزفّه الى هناك الى بيروت لجارة القمر فيـــــــــــــــــروز ليُزيِّن جِيدها الجميل بعيد ميلادها الثمانين.
كيف لا أفعلُ ذلك ولها في نفسي مكانة خاصّة ، راقية ، عابقة بشذا الأيام ؟!
كيف لا أفعلُ ذلك وهي قصيدة الفنّ الأجمل والأحلى على شُرفات الصّباح والظهيرة والمساء ؟!
كيف لا افعل ذلك وصوتها العذب ، المتهادي ، الرقراق ، المتعانق بشغَف غريب مع موسيقى الرّحابنة ، يسرقني من ذاتي بعيدًا لأجد نفسي هائمًا ما بين الارض والسّماء ؟!
كيف لا افعل ذلك ووقع كلماتها الأثيريّ يتحدّى الريح الحَرون والعواصف العاتية؟!
فكلّ أغنية من أغانيها درّة يتيمة ، تدخل القلوب دونما استئذان ، فتفعل فعل الخمرة الجيّدة في النفوس العطشى، وتلوّن الحنايا والثنايا والضّمائر بالمحبّة .
تضايقْتُ يومًا من أحد ابنائي الثلاثة حينما صرّح لي قبل سنوات إنّه لا يستعذب فيروزتنا كثيرًا ، وأنّ هناك مَن تبزّها، فقلتُ وقتها له : ما زِلْتَ يا صغيري فجًّا حتّى ولو تبوأت أعلى المراتب ، الى أن عاد يومًا الى رُشده وبات يترنّح على الصوت الكريستالي، الآتي من فوق ، من لدُن السّماء فصرخْتُ وقلْتُ له : مرحى.. لقد نضجْتَ ونضجَ فيكَ الذوق وبات مُرهفًا يعرف النشوة ويتذوّقها.
.... حقيقة فلبنان - ومع كل مواكب مبدعيه العِظام - وهم كثر ، يبقى بدونك ولولاكِ يتيمًا ، لاجئًا مُشرّدًا ،.. عذرًا جبران وعقل والصّافي والصّبوحة والرّومي و.... ، ففيروز أعطته اللون الجميل ، وسبغت عليه المجد والعِزّ ، وكتبت حروفه بماء الذَهب.
فيروز الراهبة الجميلة في محراب الفنّ الأصيل ...أطربْتِ دُنيانا
فيروز الرّاهبة الصامتة التي ترفع قلبها قبل صوتها ، فتسجد عند اقدام الإله مُترنّمةً ، خاشعةً ، فتغنّي المصلوب والقدس والاوطان والحنين ومواكب الايام ... تُطرب أرواحنا
فيروز ، الصّبيّة التي لا تعرف الثرثرة ولا تعشق – شوفوني يا ناس- ولا تهوى التباهي تحظى باحترام كلّ مَن غرّدَ وشدا ولحّنَ واستمع.
فيروز ، بحياتها الفنيّة العطرة ، وحياتها الخاصّة تضفي على رواية عمرها بِسرٍّ جميل غامض ، يحاول الكلّ ان يستكشفه ولكن هيهاتِ!
كثيرًا ما تساءلْتُ بيني وبين نفسي :
ماذا تفعل هذه الفيروزجة في هذه الأيام ؟ وماذا تُحبّ من الأطعمة والاشربة؟ ولِمَن تسمع في الصباحات والأماسي ؟ أتُراها تنام وتصحو مثلي على صوت فيروز.
لسْتُ أدري ...ولكنني أدري أنّها في القلب والوجدان زنبقة لا ولن تعرف الذبول ولو اضحت مائتين من السّنين ، وسيبقى شذاها يُعمِّد الشّرقَ بأريجه وفوْح عطره.
فيروز ...جارة القمر والريح ، وزنبقة الاودية ونرجسة التّلال : دُمْتِ بخير والعقبى للمائة بعد العشرين ، والصّحّة تُظللكِ كما السّعادة وهدأة البال والايمان والتقوى.
فيروز ...كلّ عام وأنت محبوبتنا

عبلّين – الجليل - تشرين الثاني 2016

مقالات متعلقة